الساعة 00:00 م
الثلاثاء 07 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.7 جنيه إسترليني
5.28 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.74 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

الاحتلال واصل استهداف النازحين..

اليوم الـ 30 من الحرب على قطاع غزة.. مجازر وقصف للبنى التحتية

حجم الخط
WhatsApp Image 2023-11-05 at 01.41.21.jpeg
غزة - وكالة سند للأنباء

يتواصل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لليوم الـ 30 على التوالي، تزامنًا مع قصف الطيران الحربي للمدنيين وارتكاب مجازر جديدة، والاستمرار في استهداف المستشفيات ومراكز إيواء النازحين والبنى التحتية.

وواصلت قوات الاحتلال التغول على المدنيين والدماء الفلسطينية، وارتكبت فجر اليوم الأحد، مجزرة جديدة في مخيم المغازي للاجئين وسط قطاع غزة، عبر قصف منزلين، أحدهما لعائلة سمعان، على من فيهما من السكان.

ونوه مراسل "وكالة سند للأنباء" إلى أن طيران الاحتلال الحربي قصف منزلًا لعائلة "سمعان" في مخيم المغازي على من فيه من الأطفال والنساء ما أدى لاستشهاد وإصابة المئات.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، إن 47 شهيداً و42 إصابة (حصيلة أولية) غالبيتهم من الأطفال والنساء، وصلوا إلى مستشفى شهداء الأقصى، ولا يزال العديد من الضحايا تحت الأنقاض جراء قصف الاحتلال لمخيم المغازي.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الصحة، الدكتور أشرف القدرة، أن عددًا كبيرًا من الشهداء والجرحى نتيجة مجزرة المغازي وصل المشافي. منوهًا إلى تكدس أعداد كبيرة من الإصابات الخطيرة على الأرض في قسم الطوارئ.

ولفت القدرة النظر إلى أن غالبية شهداء وجرحى مجزرة المغازي من الأطفال والنساء.

وبحسب مصادر طبية، ارتفع عدد شهداء مجزرة المغازي وسط غزة، إلى 40 شهيدًا، وأكثر من 100 مصاب. 

وكان المتحدث باسم مستشفى شهداء الأقصى خليل الدقران قال إن من بين الشهداء 12 طفلا، مشيرا إلى أن الحصيلة المعلنة أولية، منوهًا إلى أنه "لا توجد أسرّة للمصابين داخل مستشفى شهداء الأقصى، وأنه يتم نقل الجرحى من سيارات الإسعاف إلى قسم الاستقبال بالمستشفى على متن ألواح خشبية".

يُشار إلى أن مخيم المغازي كان قد شهد عددًا من المجازر منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة قبل نحو شهر.

وكان "القدرة"، قد صرح أمس السبت بأن إن الاحتلال ارتكب خلال الـ 24 ساعة الماضية، 10 مجازر كبرى، راح ضحيتها 231 شهيدًا ومئات الجرحى.

وبيّن: "ارتفع عدد المجازر التي تعمد الاحتلال الإسرائيلي ارتكابها بحق عائلات قطاع غزة إلى 1006". منوهًا إلى أن 70% من ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة من الأطفال والنساء والمسنين.

غارات متتالية..

وقالت وزارة الصحة بغزة، إن طائرات الاحتلال قصفت منزلًا لعائلة أبو حصيرة قرب ميناء غزة، ما أدى لاستشهاد 21 شهيدًا من العائلة، معظمهم أطفال ونساء.

وفي إطار استهدافه المتكرر لمستشفى القدس بمنطقة تل الهوا بغزة، قال الهلال الأحمر، إن قصفًا شديدًا وانفجارات عنيفة مدفعية وغارات جوية نفذها جيش الاحتلال في محيط مبنى المستشفى، مشيرًا إلى أن طواقم الإسعاف لا تستطيع الخروج من شدة القصف للاستجابة للإصابات في المنطقة.

وأشار الهلال الأحمر لإصابة مريض في قسم العناية المركزة وهو على سرير العناية بحالة خطيرة في مستشفى القدس، جرّاء القصف العنيف لمحيط المستشفى، إضافة لوجود عدد من الشهداء والجرحى باستهداف مبنى سكني بالقرب من المستشفى.

مناشدات عاجلة..

ومع استمرار المجازر وتفاقم الوضع الكارثي بالقطاع، ناشد متحدثون باسم مؤسسات دولية وغيرها العالم بالتحرك لإنقاذ ما تبقى في قطاع غزة.

المتحدثة الإقليمية باسم الصليب الأحمر، دعت بدورها إلى تدفق المساعدات الدولية إلى غزة والوضع أصبح كارثيا.

في حين، قال مدير عام المستشفيات في قطاع غزة: "نحن بحاجة إلى إخراج ما لا يقل عن 400 جريح عبر ممر آمن إلى معبر رفح"، مشيرًا لعدم وصول أي من المساعدات الطبية إلى مستشفيات شمال غزة.

أما اللجنة الدولية للصليب الأحمر، فأكدت أن "الوضع الإنساني في قطاع غزة كارثي وما نراه لم نشهده منذ تواجدنا الدائم في العام 1967".

واستمرت آلة الحرب "الإسرائيلية" باستهداف المربعات السكنية في المخيمات والأحياء السكنية في قطاع غزة، لا سيما تلك التي لجأ إليها النازحون من منازلهم، تزامنًا مع ارتكاب مجازر بحق المدنيين.

وأفاد سكان محليون، بأن طائرات الاحتلال الحربية شنت غارات مكثفة على أحياء غرب وشمال غزة، وألقت قنابل الفسفور الأبيض المحرّم دوليًا عليها، خاصة على مخيم الشاطئ غرب غزة.

وشنّ طيران الاحتلال الحربي أيضًا 15 غارة على الأقل في محيط مستشفى الإندونيسي شمال قطاع غزة، وقصف بئر المياه الرئيسي في منطقة تل الزعتر، شمال القطاع.

وانتشلت طواقم الإنقاذ والإسعاف، جثامين 5 شهداء، وعدد من الجرحى، من تحت أنقاض منزل عائلة أبو حصيرة غرب غزة، والذي تعرض للقصف الليلة الماضية.

واستشهد 6 مواطنين وأصيب العشرات في استهداف الطيران الحربي لمنزل عائلة قرموط، مقابل مسجد الخلفاء الراشدين وسط مخيم جباليا شمال القطاع.

وأسفر قصف الاحتلال لمنزل لعائلة أبو حصيرة قرب محطة عكيلة غرب مدينة غزة، عن 14 شهيدا.

كما استهدف قصف إسرائيلي منزلاً بمنطقة الميناء غرب غزة موقعا 6 شهداء، وأورد مراسل "وكالة سند للأنباء" استشهاد 3 مواطنين في استهداف طائرات الاحتلال لمزرعة دواجن شرقي رفح جنوب القطاع.

وكثف الاحتلال غاراته على المناطق السكنية واستهدف منطقة سكنية في مخيم جباليا شمال شرق غزة، ومنزلاً لعائلة الهسي في منطقة البلاخية بمخيم الشاطئ، ومنزلا لعائلة نوفل شرق مخيم النصيرات.

كما شن طيران الاحتلال غارات استهدفت محيط المستشفى الاندونيسي شمالي قطاع غزة، وأطلق جيش الاحتلال قنابل إنارة بشكل مكثف في محيط أبراج المقوسي شمال غربي مدينة غزة.

وأطلقت بحرية الاحتلال النار تجاه شاطئ بحر رفح، وقصفت مدفعية الاحتلال وزوارقه البحرية الأطراف الغربية شمال غزة.

كما قصفت طائرات الاحتلال مسجد أبو الخير وسط مدينة جباليا، وقصفت أيضا مسجد الرحمة بحي الصبرة جنوب مدينة غزة ما أدى لاشتعال النار فيه.

وكانت وزارة الصحة، قد أعلنت أمس السبت ارتفاع عدد الشهداء جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة إلى 9488 بينهم 3900 طفل و2509 نساء، إلى جانب إصابة قرابة الـ 25 ألف مواطن بجراح بينها خطيرة.