الساعة 00:00 م
الخميس 09 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.64 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.71 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

محدث شهداء ومجازر.. آخر تـطـورات "الـحـرب عـلـى غـزة"

حجم الخط
مجازر في غزة.jpg
غزة - وكالة سند للأنباء

استهدف طيران الاحتلال الحربي ومدفعيته، منذ ساعات منتصف الليل حتى فجر اليوم الأحد، عدة مواقع في قطاع غزة، تزامنًا مع انقطاع الاتصالات وعدم توفر معلومات عن أماكن الاستهداف وأعداد الشهداء.

ولم تتوقف مجازر الاحتلال في قطاع غزة منذ الـ 7 من أكتوبر الماضي، وكانت المدارس والمستشفيات والمؤسسات التعليمية والمساجد والممتلكات العامة والخاصة ضمن بؤرة استهداف طائرات ومدفعية وبوارج الاحتلال.

وأوضح المكتب الإعلامي الحكومي، أمس السبت أن عدد مجازر الاحتلال في قطاع غزة ارتفع لأكثر من 1300 مجزرة، نُفذت بحق المدنيين والنازحين في مختلف أنحاء القطاع.

ومع ساعات صباح اليوم، أعلن مجمع ناصر الطبي في خانيونس، عن وصول 55 شهيدًا منهم 25 سيدة و8 أطفال، إلى جانب 136 جريحًا منهم 64 سيدة و18 طفلاً جراء غارات الاحتلال أمس السبت.

وذكرت مصادر محلية، أنه تم انتشال شهيدين من قصف منزل عائلة "أبو ختلة" بحي الجنينه برفح، إضافة لاستشهاد مواطنَين بقصف إسرائيلي استهدف منزلًا بمنطقة الأوروبي شرقي خانيونس.

وأفاد مكتب الإعلام الحكومي بغزة، بإطلاق نار كثيف في محيط المستشفى المعمداني في مدينة غزة، مؤكدًا على أن جيش الاحتلال يتعمد قصف المناطق المزدحمة بالسكان لتهجيرهم.

وشنّ الطيران الحربي "الإسرائيلي" سلسلة من الغارات في منطقة تل الزعتر بشمال القطاع وبمحيط المستشفى الإندونيسي. بينما أطلقت مدفعية الاحتلال قذائف بمحيط منطقة الزرقا ومخيم جباليا شمال مدينة غزة.

وأفادت وزارة الداخلية والأمن الوطني، بأن "14 شهيداً وصلوا إلى مستشفى شهداء الأقصى إثر استهداف الاحتلال منزل مخيمر بالقرب من مدرسة خالد بن الوليد في مخيم النصيرات وسط القطاع".

وارتقى شهداء وأصيب عدد من المواطنين في قصف لطائرات الاحتلال لمنطقة "أبو إسكندر" في شارع الجلاء بمدينة غزة، بالإضافة لـ 6 شهداء في قصف بحي الشيخ رضوان بغزة.

وقصف طيران الاحتلال الحربي "بشكل متواصل" منازل المدنيين في حي الصفطاوي شمال قطاع غزة، ومنزلًا في منطقة قيزان رشوان جنوبي غربي محافظة خانيونس.

واستهدفت مدفعية الاحتلال بالقذائف وإطلاق نار مكثف شرقي خزاعة جنوب القطاع. تزامنًا مع غارة إسرائيلية تستهدف منزلا وسط شارع النفق شمالي مدينة غزة.

ودمّرت طائرات الاحتلال 4 مساجد في مخيم جباليا، شمالي قطاع غزة، واستشهد مواطنان بقصف إسرائيلي استهدف منزلًا بمنطقة الأوروبي شرقي خانيونس.

ومساء اليوم، أُعلن في قطاع غزة عن استشهاد الصحفي بلال جاد الله؛ رئيس مجلس إدارة مؤسسة "بيت الصحافة"، في القصف الإسرائيلي المستمر على غزة.

ووصل في وقت سابق اليوم، 31 من الأطفال الخدج في مستشفى الشفاء الطبي إلى المستشفى الإماراتي برفح جنوبي قطاع غزة.

وكان الناطق باسم الهلال الأحمر في غزة، أعلن في وقت سابق إجلاء 31 من الأطفال الخدج من مستشفى الشفاء بتنسيق مع منظمات أممية.

استهداف المستشفى الأندونيسي

واستشهد عدد من المواطنين وأصيب اخرون، بينهم أطباء، فجر اليوم الاثنين، جراء القصف المدفعي وإطلاق النار المتواصل من الاحتلال الإسرائيلي على المستشفى الأندونيسي شمال قطاع غزة.

وأفاد مراسل "وكالة سند للأنباء" بوجود شهداء وجرحى بين الموجودين داخل المستشفى الإندونيسي وخارجه جراء الغارات الإسرائيلية.

وأوضح بأن قصفًا مدفعيًا عنيفًا ومتواصلًا بالتزامن مع إطلاق نار مكثف استهدف المستشفى الإندونيسي وعدة مناطق شمال قطاع غزة، وأن النيران اشتعلت بأحد المواقع في محيط المستشفى.

وأضاف أن طبيبين أصيبا بأعيرة نارية أطلقتها قوات الاحتلال باتجاه المستشفى، وأن التيار الكهربائي انقطع عن المستشفى بعد توقف مولداته عن العمل نتيجة قصف الاحتلال.

وبين أن قوات الاحتلال تستهدف كل من يحاول الخروج من المستشفى الإندونيسي بإطلاق النار المباشر.

من جانبه، قال المدير الطبي للمستشفى الإندونيسي إن الاحتلال يستهدف المستشفى ومحيطه لإخلائه "على خطى ما حدث في مستشفى الشفاء".

وأكد إصابة طبيب خلال إجرائه عملية إثر سقوط قذيفة للاحتلال استهدفت الطابق الثاني بالمستشفى.

الأونروا: استهداف مقراتنا ليس بالخطأ..

قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، إن استهداف طيران ومدفعية الاحتلال لمقراتها "ليس مقبولًا". مبينة: "كنا نعتقد أن استهداف مقراتنا يتم بالخطأ لكن ما يحدث على الأرض يشي بغير ذلك".

ونبهت: "نحرص على تقديم الخدمات ونوثق كل شيء وننقل ذلك إلى المستوى الذي يتعامل مع القانون الدولي".

وصرح الناطق باسم الأونروا، اليوم الأحد، بأن "على إسرائيل الالتزام بالقانون الدولي الإنساني وعليها تجنيب المدنيين ويلات الحرب".

وأكد: "هناك ضرورة لوقف إطلاق النار وهدنة للاطلاع على الحجم الحقيقي للأضرار". منوهًا: "في مخيم جباليا لدينا 21 مدرسة، والتحرك في القطاع والتواصل مع طواقمنا صعب جدًا".

وشددت الأونروا: "بالكاد نلبي 30% من الاحتياجات، وكميات الوقود التي دخلت القطاع نقطة في بحر. الأولوية لدينا الإبقاء على حياة المدنيين وعدد النازحين في مرافقنا 914 ألفا".

وأفاد مراسل "وكالة سند للأنباء"، بأن مواطنين استشهدا وأصيب عدد آخر بقصف منزل بمحيط المستشفى الأوروبي، جنوب شرق خانيونس. منوهًا إلى أن طيران الاحتلال ينفذ سلسلة غارات وأحزمة نارية عنيفة شمال قطاع غزة.

ونوه مراسلنا، نقلًا عن مصادر محلية، إلى ارتقاء شهداء وجرحى في سلسلة غارات متفرقة على القطاع شملت بعض الأحزمة النارية قبل قليل شمالًا وتكثيف إطلاق قنابل دخانية ومدفعية شمال مدينة غزة.

واستشهد مواطنان مدنيان وأصيب آخرون، عقب قصف "إسرائيلي" استهدف منزلًا لعائلة "أبو ختلة" في حي الجنينة شرقي رفح جنوبي قطاع غزة.

وذكرت مصادر محلية وطبية أن فلسطينيتين استشهدتا وأصيب عدد من المواطنين في قصف إسرائيلي استهدف منزلا شرقي خان يونس جنوبي قطاع غزة.

وأفادت بأن 5 شهداء ارتقوا وأصيب عدد من الجرحى إثر غارة إسرائيلية استهدفت منزلا في شارع السيقلي وسط خان يونس أيضا.

وصباح اليوم، بيّن مصدر طبي أن 31 شهيدا ارتقوا في غارات لطيران الاحتلال الحربي، والتي استهدفت منازل وسط قطاع غزة الليلة الماضية.

وقصفت طائرات الاحتلال محيط مقبرة بيت لاهيا شمالي قطاع غزة، ونفذت سلسلة غارات وحزاما ناريا في منطقة تل الزعتر شمالي القطاع، بالإضافة لغارات جديدة على مخيم النصيرات للاجئين وسط القطاع.

وأسفر القصف الإسرائيلي في مخيم النصيرات عن استشهاد 13 مواطنًا، عقب استهداف منزل لعائلة "زهد"، إلى جانب شهداء وجرحى بقصف آخر على منزل لعائلة المصري في حي الدرج شرقي غزة.

وذكر سكان محليون أن طائرات الاحتلال استهدفت منزلًا لعائلة سويدان في مخيم النصيرات للمرة الثانية بعد استهدافه عصر أمس السبت، بالإضافة لتنفيذ غارة جوية فجر اليوم على مدينة رفح.

وفي إطار استهدافها المتواصل للمساجد والصحفيين، قصفت قوات الاحتلال مسجد الهدى في بلدة جباليا شمالي القطاع ومسجد الأمين والمنازل المجاورة له. بينما استشهد، الليلة الماضية، الزميلان الصحفيان حسونة سليم وساري منصور، بعد قصف للاحتلال على مخيم البريج بغزة.

استهداف قافلة لـ "أطباء بلا حدود"..

أدانت منظمة "أطباء بلا حدود" الدولية فجر اليوم الأحد، "بأشد العبارات الهجوم المتعمد" على إحدى قوافلها خلال جلائها من مجمع الشفاء الطبي وسط مدينة غزة.

وقالت المنظمة في منشور مقتضب على منصة "إكس" إن أحد أقارب موظفيها قتل وأصيب آخر في الهجوم على القافلة التابعة لها.

وأضافت المنظمة الدولية التي تتخذ من فرنسا مقرا لها أن القافلة كانت تحاول إجلاء 137 شخصا من موظفيها الفلسطينيين وعائلاتهم من مجمع الشفاء الطبي وسط مدينة غزة.

وأمس السبت، قال المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، إن العدوان الإسرائيلي المستمر منذ 7 أكتوبر/ تشرين أول الماضي، على مختلف أنحاء قطاع غزة أسفر حتى اليوم الـ 43 عن استشهاد 12300 مواطن مدني، بينهم 5 آلاف طفل و3300 امرأة.

ونبه "الإعلامي الحكومي" في تصريحات خلال مؤتمر صحفي تابعته "وكالة سند للأنباء"، إلى أن عدد المفقودين بلغ حتى الآن أكثر من 6000 ويمنع الاحتلال الوصول إليهم.

وأكد أن عدد الإصابات جراء العدوان الإسرائيلي بلغ أكثر من 30 ألف جريح، معظمهم من الأطفال والنساء. مبينًا أن 60% من الوحدات السكنية تأثرت بالعدوان بدمار كلي وجزئي.

وبلغ عدد إجمالي المجازر التي ارتكبها جيش الاحتلال في قطاع غزة، أكثر من 1,300 مجزرة، وبلغ عدد المفقودين أكثر من 6,000 مفقودٍ إما تحت الأنقاض أو أن جثامينهم ملقاة في الشوارع والطرقات يمنع الاحتلال أحداً من الوصول إليهم، بينهم أكثر من 4000 طفلٍ وامرأة.

لـلاطـلاع عـلـى أحـداث الـيـوم الـ 43 مـن الـحـرب الـمُـسـتـمـرة عـلـى قـطـاع غـزة، يُــرجــى الــضــغــط هــنــا.