الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

قصف عنيف وأحزمة نارية..

تفاصيل اليوم الـ 60 "للحرب على غزة".. آخر التطورات

حجم الخط
photo_2023-12-05_13-39-46.jpg
غزة - وكالة سند للأنباء

صعّدت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، من غاراتها الجوية وقصفها المدفعي لعدة مناطق في قطاع غزة، لا سيما جنوبي القطاع الذي تعرض لـ "أحزمة نارية" عنيفة في مدينة خانيونس.

ولليوم الـ 60 واصل طيران الاحتلال الحربي قصف منازل المواطنين المأهولة وتدمير مربعات سكنية وارتكاب مجازر بلغ عدد، وفق المكتب الإعلامي الحكومي، أكثر من 1456 مجزرة، راح ضحيتها آلاف الشهداء والجرحى.

ورصد مراسلو "وكالة سند للأنباء"، مجمل استهدافات وغارات الاحتلال والمجازر التي نفذها على مدار اليوم.

وأفادت وزارة الداخلية، مساء اليوم، بأن طائرات الاحتلال شنت سلسلة غارات على مناطق مختلفة من قطاع غزة.

ووصل 3 شهداء إلى مجمع ناصر الطبي إثر قصف إسرائيلي على مناطق غربي خانيونس، وأصيب عدد من المواطنين بقصف استهدف محيط مدرسة حفصة التي تؤوي نازحين مقابل بركة أبو راشد شمال قطاع غزة.

واستهدفت غارة لطيران الاحتلال منزلاً غرب رفح، وشن طيران الاحتلال غارات عنيفة ومتتالية على حي الدرج شرق غزة، ومحيط مستشفى غزة الأوروبي، والمناطق الشرقية لمدينة خانيونس.

وقصف طيران الاحتلال الحربي منزلاً في منطقة المغراقة شمال النصيرات، ومنزلاً لآل أبو نار في شارع العشرين بالنصيرات، كما قصف منزلاً في محيط مركز أبو مدين على شارع صلاح الدين شرق مخيم النصيرات.

واستهدف طيران الاحتلال منزلاً بشارع غزة القديم في جباليا البلد، وسجل قصف إسرائيلي عنيف ومتتال على "أرض حلاوة" في جباليا البلد، وسقطت 3 قذائف مدفعية في الشارع المطل على الباب الرئيسي لمستشفى كمال عدوان.

وفي مجزرة جديدة بحق العائلات الفلسطينية في قطاع غزة، أفاد المتحدث باسم مستشفى شهداء الأقصى: بوصول 45 شهيداً وعشرات الإصابات جراء قصف الاحتلال لمنزل عائلة أبو مصبح في دير البلح، مساء اليوم.

فيما منع الاحتلال طواقم الدفاع المدني والإسعاف من الوصول وإنقاذ جرحى أحياء تحت ركام منزل عائلة الأغا في منطقة السطر الغربي بخان يونس.

وأصيب 7 مواطنين في قصف الاحتلال منزل عائلة اللحام في منطقة المواصي غرب خانيونس.

كما أفادت مصادر محلية، باستشهاد 3 مواطنين في قصف إسرائيلي استهدف حي الشيخ رضوان شمالي مدينة غزة مساءً.

وكثّفت طائرات الاحتلال من غاراتها على منازل المواطنين في محيط مستشفى كمال عدوان شمالي قطاع غزة، إضافة لسلسلة غارات إسرائيلية عنيفة على مواقع مختلفة بخانيونس.

وقصف طيران الاحتلال شقّة سكنية في برج التركماني على مدخل شارع البحر في النصيرات وسط قطاع غزة.

وأفاد مراسل "وكالة سند للأنباء"، بمحاصرة آليات الاحتلال المشفى المعمداني في ميدان فلسطين وسط غزة، في حين انقطع التيار الكهربائي عن مستشفى تل السلطان للولادة في رفح بسبب نفاذ الوقود، ما يعرض حياة الأطفال الخدج والنساء الحوامل للخطر.

وأصيب عدد من المواطنين في قصف إسرائيلي استهدف منزلا بشارع المغربي بحي الصبرة جنوب غزة.

وشهدت مدينة بيت لاهيا شمال قطاع غزة قصفًا مدفعيًا عشوائيًا، ما أدى لارتقاء عدد من الشهداء وإصابة آخرين.

واستشهد عدد من المواطنين وأصيب آخرون بقصف إسرائيلي لمنزل في حي الشجاعية شرقي مدينة غزة.

قصف مدفعية الاحتلال منطقة شارع البساتين ومنطقة الشمعة بحي الزيتون في غزة. بالإضافة لارتقاء شهداء وجرحى بقصف مدفعي قرب عيادة الشيخ رضوان شمال غربي مدينة غزة.

وأفاد مراسل "وكالة سند للأنباء"، بأن نحو 50 شهيدا ارتقوا فجر اليوم في قصف طائرات الاحتلال مربعا سكنيا لعائلة قطيفان في حي الزيتون جنوب غزة.

وأصيب مواطنون مدنيون واستشهد 8 آخرون، عقب قصف إسرائيلي استهدف منازلهم في بني سهيلا ومعن، شرقي خانيونس جراء غارات متعددة وأحزمة نارية عنيفة، بينما أطلقت مدفعية الاحتلال قنابل دُخانية في منطقة السطر الشرقي بخان يونس.

وفي وقت سابق اليوم، تجددت الاشتباكات المسلحة العنيفة بين المقاومة وقوات الاحتلال المتوغلة من عدة محاور في بلدة بني سهيلا شرق خانيونس.

وفي مناطق وسط قطاع غزة، استهدف الاحتلال منزلًا لعائلة اللوح بحي الدعوة شرق النصيرات، وقصفت مدفعية الاحتلال مزرعة جنوب دير البلح.

واستشهد اليوم عدد من المواطنين وأصيب آخرون بقصف الاحتلال منزلاً لعائلة "ريان" بجوار مركز جباليا وسط المخيم، شمال قطاع غزة.

وشنّت طائرات الاحتلال الحربية سلسلة غارات قرب مفترق الهوجا في جباليا، بالإضافة لـ "أحزمة نارية" عنيفة في مخيم جباليا، شمالي قطاع غزة.

وصرح المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، بأن "الطائرات الإسرائيلية أسقطت 50 طنا من المتفجرات على كل كم مربع بغزة".

وقالت جمعية "الهلال الأحمر الفلسطيني"، إن قوات الاحتلال استهدفت مركبتي إسعاف تابعات للجمعة الطبية في دير البلح، ما أسفر عن إصابة أحد المسعفين.

ونبه "الهلال الأحمر"، إلى أن "قطاع غزة بأكمله يتعرض لحرب إبادة شاملة". موضحًا: "نواجه صعوبات جمة في الوصول إلى الجرحى والشهداء في المناطق المستهدفة".

واستهدف الاحتلال مركبات الإسعاف خلال محاولة انتشال شهداء لعائلة أبو صافي في منطقة أبو هولي غرب صلاح الدين. واستشهد أحد أفراد الدفاع المدني في قطاع غزة، اليوم، أثناء محاولته إخماد حريق خلفه قصف الاحتلال.

وقال مدير عام وزارة الصحة، إنهم ينتظرون رد الاحتلال بشأن إخلاء مستشفى كمال عدوان. مبينًا: "نحتاج إلى نحو 30 سيارة إسعاف".

ونبه في تصريح صحفي إلى أن "قوات الاحتلال قصفت محيط مستشفى كمال عدوان، وأن أكثر من 100 جثة تتكدس في المستشفى".

وصباح اليوم، تواصلت غارات الاحتلال والقصف المدفعي تجاه منازل المواطنين في مختلف أنحاء قطاع غزة، لا سيما في منطقة خانيونس وشمال غزة.

وذكر صحفيون ونشطاء أن جيش الاحتلال حاصر مستشفى كمال عدوان شمال غزة، ويطلق النار بشكل كثيف في محيطه، بينما تُحاول الدبابات العسكرية الاقتراب أكثر من بوابات المشفى، تزامنًا مع تواصل الغارات الجوية.

ونوهت مصادر محلية إلى أن شهيدًا ارتقى في قصف طائرات الاحتلال محيط المستشفى المعمداني في مدينة غزة.

وعلق الناطق باسم وزارة الصحة في غزة، أشرف القدرة، على استهداف الاحتلال لمستشفيات المعمداني وكمال عدوان بالتأكيد على أنه "يعبر عن نهج إجرامي وانتقامي مستمر ضد المنظومة الصحية".

وقال مراسل "وكالة سند للأنباء"، إن 10 شهداء ارتقوا في قصف منزل يعود لعائلة أبو حسنة خلف مسجد حسن البنا بالمخيم الجديد في النصيرات وسط قطاع غزة. منوهًا إلى إصابات في قصف مدفعي إسرائيلي شرق مخيم المغازي وسط القطاع.

وأشار، نقلًا عن مصادر محلية، إلى أن زوارق حربية "إسرائيلية" تطلق قذائفها تجاه ساحل خانيونس، جنوبي القطاع.

ودمّرت غارة "إسرائيلية"، فجر اليوم، مسجدًا في منطقة بطن السمين بخان يونس، جنوبي قطاع غزة. بينما أفاد مصدر طبي، بأن 30 شهيدًا وعشرات الجرحى وصلوا إلى مستشفى ناصر بخان يونس إثر غارات إسرائيلية متواصلة على المدينة.

وقال مكتب الإعلام الحكومي، إن "إسرائيل" تُصعّد من حرب "الإبادة الجماعية" في قطاع غزة، وتستخدم قنابل تزن الواحدة منها 2000 رطل. مؤكدًا: "يواجه السكان كارثة إنسانية حقيقية على جميع المستويات".

وأعلن المكتب الإعلامي الحكومي أن الاحتلال ارتكب بعد رفض تجديد الهدنة 77 مجزرة، راح ضحيتها 1240 شهيداً، ليرتفع بذلك عدد الشهداء منذ 7 أكتوبر إلى 16248 شهيداً، ولا يزال مئات الشهداء لا يزالون تحت الأنقاض.

بينما أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة، مساء أمس الإثنين، عن ارتفاع عدد الشهداء إلى 15899 شهيدًا، وارتفاع عدد المصابين إلى 42 ألف جريح منذ بدء العدوان الإسرائيلي، مبينًا أن 70% منهم أطفال ونساء.

وتواصلت طوال ساعات الليل وفجر اليوم الثلاثاء، الغارات الجوية والقصف المدفعي على مختلف محافظات قطاع غزة، ونفذ طيران الاحتلال حزاما ناريا عنيفا في بلدة بني سهيلا شرق خانيونس.

وانتشلت الطواقم الطبية والدفاع المدني أكثر من 15 شهيدا والعديد من الإصابات جرّاء قصف الاحتلال عدد من المنازل لعائلة النجار في شارع غزة القديم في جباليا البلد شمال القطاع.

وأطلق الاحتلال وابل من القنابل الدخانية والفسفورية في مناطق متفرقة من جباليا.

وشهد محيط مستشفى كمال عدوان شمال القطاع قصفا عنيفا ومتواصلا، واستهدفت غارة إسرائيلية منزلاً في محيط المستشفى، بالتزامن مع اشتباكات بين المقاومة وقوات الاحتلال في محيط المستشفى.

ووصلت عدة إصابات اختناق بالغاز لمستشفى شهداء الاقصى بعد قصف منطقة البركة بدير البلح وسط القطاع.

واستهدف الاحتلال منزلاً يعود لعائلة شعيب مقابل مطاحن الإيمان في المحافظة الوسطى، ودمر طيران الاحتلال الحربي مسجد الجمعية الإسلامية في مخيم النصيرات.

وأبغ عن شهداء ومصابين جراء غارات إسرائيلية استهدفت عدة مناطق في خانيونس، وأصيب عدد من المواطنين جراء قصف الاحتلال مدرسة تؤوي نازحين في معن شرق خانيونس.

وفي ساعات الليلة الماضية، أعلنت شركة الاتصالات الفلسطينية "بالتل"، انقطاع خدمات الاتصالات بالكامل عن مدينة غزة وشمال القطاع، نتيجة تضرر عناصر رئيسة بسبب القصف الإسرائيلي المتواصل.

وقالت الشركة في بيان مقتضب تلقته "وكالة سند للأنباء": "نأسف للإعلان عن انقطاع كامل في خدمات الاتصالات (الثابتة والخلوية والإنترنت) في مدينة غزة وشمال قطاع غزة، نظراً لتضرر عناصر رئيسية من الشبكة بسبب العدوان المستمر".

واستشهد عشرات المواطنين المدنيين، جراء استهداف طيران الاحتلال الحربي، مبنى سكنيا لعائلة اليازجي جنوب حي الشيخ رضوان في غزة.

للاطلاع على تطورات اليوم الـ 59 للحرب "الإسرائيلية" على قطاع غزة.