الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

بالصور حارات الخليل.. عبق التراث وعراقة التاريخ

حجم الخط
الخليل - وكالة سند للأنباء

قصور تكتسي بالجمال، وقباب تخبرك بعتاقتها وقدمها، تتنقل بين حاراتها، فيبهجك عبق التراث العربي الإسلامي وعراقة التاريخ.

إنها مدينة "خليل الرحمن"، تاريخ يمتد لستة آلاف عام، ليختصر في زواياه آلاف من الحكايا التي مرت من هنا، حيث مزيج من الحضارة والعلم وحكايا العلماء، اتخذها جد الانبياء نبي الله ابراهيم عليه السلام سكنا ومدفنا.

كانت موئلا ومزاراً لكبار الرحالة والسائحين، ومكثت فيها أمم كثيرة، فشيدت فيها الحضارات، الأمر الذي دفع بمنظمة اليونسكو العالمية اعتبارها مدينة تراث عالمي.

تتميز خليل الرحمن بحارتها العتيقة العريقة المتواصلة، التي تعبر في أصالتها وعن تراث وأمجاد سكانها الذين ما زالوا يتغنون بها.

تحدث عن تاريخها وحاراتها وأهلها، مجير الدين الحنبلي، في كتابه النفيس "الإنس الجليل في تاريخ القدس والخليل"، كما أصدر الكاتب الخليلي المعاصر، نضال بدر كتاب "الحارات العتيقة في مدينة الخليل العريقة" والذي أفرد فيه الحديث عن حاراتها العتيقة.

حارات الخليل حول المسجد الابراهيمي.jpg

وتحدث الكاتب نضال بدر لـ "وكالة سند للأنباء"، عن هذه الحارات التي احتضنت تاريخ المدينة وتراثها وأهم أحداثها.

ويبيّن بدر أن تاريخ مدينة الخليل يعود إلى حوالي 1700 ق م، في موقع تل الرميدة، حسب ما أظهرته الحفريات الأثرية في الموقع، لتصبح مدينة الخليل مدينة كنعانية محصنة.

بني الدار

ويوضح أن مركز المدينة انتقل إلى ما حول مقبرة الأنبياء "المسجد الإبراهيمي" بعد الفتح الإسلامي للمدينة، حيث أصبح المسجد الإبراهيمي مسجدا للمسلمين، وبنيت بجواره حارة التميمية "بني دار" الذين كانوا يخدمون المسجد.

وتعدّ حارة بني دار من أقدم حارات الخليل وأولها إنشاءً وبناءً، كما يؤكد الباحث بدر.

وسميت هذه الحارة بهذا الاسم، نسبة إلى الدّاريـّين، نسل الصحابي الجليل تيميم بن أوس الداري، الذين سكّنوها.

حارة بني دار __.jpg

 وتقع هذه الحارة غرب المسجد الإبراهيمي، وهي قريبة من بركة السّلطان، وتعتبر حارة بني دار واحدة من أحسن الحارات شكلا ومساحة وبناءً.

 ويوجد ضمن النسيج البنائي لهذه الحارة الخان الخليلي، وكان لها بابا يغلق في فترات محدّدة، وسكن هذه الحارة عائلة التميمي إحدى العائلات العريقة.

حارة القزازين

وذكر الباحث بدر أن هناك حارة القزازين التي تتوسط البلدة القديمة، وكانت تسمى فيما مضى بحارة الزّجّاجين نسبة إلى الصنعة التي تركزت فيها وهي صناعة الزجاج.

حارة القزازين.jpg

وأوضح الباحث أنه من الحارات العتيقة العريقة حارة السواكنه، التي تقع بجوار المسجد الابراهيمي وقد تخصص سكانها بصناعة الجلود، وكذلك حارة العقابة التي تقع شمال غرب المسجد الابراهيمي.

وأضاف أنه هناك حارات بنيت في العهد المملوكي، كحارة الشيخ التي تعتبر أبعد حارة عن المسجد الابراهيمي، وقد سميت بهذا الاسم، نسبة لولي الله الشيخ على البكاء.

حارة الشيخ.jpg

وتحتضن هذه الحارة عائلة القواسمي وعائلة الجيلاني وبعض العائلات الأخرى، واشتهرت باحتضانها للمقاومة ضد الاحتلال البريطاني ومن بعدها مقاومة الاحتلال.

وأوضح الباحث والكاتب الخليلي، أن حارة تل الرميدة التي تعد جذر الحارات الخليلية، تكتنز تاريخا عريقا فعلى تلتها يقع مشهد دير الأربعين الذي كان كنيسة في العهد الصليبي.

 


حارة السواكنه.jpg

حارة العقابه.jpeg

حارة المشارقة.jpg