الساعة 00:00 م
الأربعاء 01 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.27 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

بالصور مائة لوحة من غزة .. أعمال فنية تحتفل بالحياة والصمود

حجم الخط
2.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

نظمت وزارة الثقافة الفلسطينية معرض الفن التشكيلي "مائة لوحة من غزة"، ظهر الثلاثاء، في قاعة الجليل بمتحف محمود دويش في مدينة رام الله والذي يتواصل حتى الثلاثاء المقبل.

جاء ذلك بحضور وزير الثقافة الدكتور عاطف أبو سيف، وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح الدكتور صبري صيدم، ومدير عام مؤسسة محمود درويش فتحي البس.

وعرضت لوحات لثلاثين مشاركاً من فناني قطاع غزة الذين يعيشون في القطاع بجانب لوحة للفنانة الشهيدة هبة زقوت التي استشهدت في العدوان المستمر على شعبنا.

6.jpg
 

وتناولت اللوحات موضوعات متنوعة عن الحياة في قطاع غزة من رسم المكان وتجسيد العلاقة بالطبيعة بجانب مشاهد من قسوة الحياة في القطاع وسط الحصار الإسرائيلي على شعبنا خلال السنوات الماضية.

وحضرت القدس بقوة في اللوحات سواء عبر التكوين الفردي أو ضمن النسق العام لرسم المكان الفلسطيني.

5.jpg
 

يذكر أن معرض "مائة لوحة من غزة" كانت قد أطلقته وزارة الثقافة منذ أكثر من عام وعرضت خلاله اللوحات المائة في أكثر من مكان، كان آخرها في ممشى الفن خلال فعاليات معرض فلسطين الدولي للكتاب في سبتمبر الماضي.

وسيتواصل تنقل المعرض في الأسابيع القادمة.

4.jpg
 

وخلال كلمته الافتتاحية قال وزير الثقافة الدكتور عاطف أبو سيف: إن عرض هذه اللوحات التي ربما تكون الناجية الوحيدة من المذبحة البشعة التي تنفذها دولة الاحتلال بحق الفن والثقافة في غزة يأتي ضمن التركيز على إبداعات غزة وقوة المشهد الثقافي في غزة.

وأضاف: في الوقت الذي يصارع فنانونا من أجل الحياة في خيام النزوح ومراكز الإيواء فإن أعمالهم الفنية تحتفل بالحياة وبالصمود والبقاء مثلهم.

5.jpg
 

وأشار إلى إن عشرات الفنانين والفنانات قد خسروا مراسمهم وتم تدمير آلاف اللوحات الفنية التي كانت في تلك المراسم، بجانب أخرى، ضمن المقتنيات الفردية والعامة.

وقال الدكتور صبري صيدم عضو اللجنة المركزية لحركة فتح: إن هذا المعرض رسالة صمود وثبات تقدمها غزة وفنانوها رغم كل القتل والمذابح وإن شعبنا سيظل صامداً وستظل الثقافة الفلسطينية مصدر قوة وتحدي.

وشدد صيدم على دور الفن والفنانين في التعبير عن قضايا وهموم شعبنا ونوه إلى أهمية الثقافة في معركة شعبنا وبقائه.