الساعة 00:00 م
الثلاثاء 30 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

قالت إنها "فاشلة وغير قابلة للتنفيذ"

فتح: أفعال إدارة ترامب أوضحت "صفقة القرن"

حجم الخط
Fatteh.jpg
رام الله - سند للأنباء

جددت حركة "فتح" التأكيد على أنها "لم تستلم أفكار مكتوبة حول صفقة القرن، وسمعت بها من خلال تصريحات وأفعال الإدارة الأمريكية على الأرض".

وقالت إنها ليست بحاجة إلى أكثر من الوضوح الأمريكي الحاصل على الأرض منذ عامين لكي تحكم على أفكار واشنطن بأنها فاشلة وغير قابلة للتطبيق مطلقًا.

وأوضح عضو المجلس الثوري لفتح والناطق باسمها أسامة القواسمي؛ بأن تصريحات وأفعال الإدارة الأمريكية على الأرض عبر عامين "مخالفة للقانون الدولي".

وبيّن القواسمي في بيان لها اليوم السبت، أن "مجرد اعتبار القدس موحدة عاصمة لكيان الاحتلال الإسرائيلي كفيلًا بأن نرفض أي شيء يصدر عن إدارة دونالد ترمب".

ونوه إلى أن إدارة ترمب أصدرت سلسلة قرارات متتالية "ظالمة ومجحفة" بأبسط الحقوق الفلسطينية.

وأكد: "لا حل من قريب أو بعيد دون أن تكون القدس كما أقرها القانون الدولي عاصمة لدولة فلسطين، ولا يمكن لنا أن نقبل حتى بقراءة أفكاركم التي صيغت بتطابق مطلق مع موقف اليمين الاسرائيلي المتطرف".

واعتبر أن جل القرارات الأمريكية التي صدرت مؤخرًا "تلغي تاريخ وحاضر ومستقبل الشعب الفلسطيني، وتدخل الصراع في دهاليز وأتون الصراع الديني الذي سيحرق الأخضر واليابس".

وصرّح القيادي في فتح: "نريد أن تكون القدس مفتاح للسلام، وأنتم (الإدارة الأمريكية) تسعون إلى جعلها مكانًا للكراهية والأحقاد من خلال قراركم الظالم لشعبنا وأمتنا، فالقدس هي عاصمة دولة فلسطين السياسية".

واستدرك: "ومن لا يعرف هذه الأبجديات أو يتعامى قصدًا ويرى الأمور بعيون نتنياهو، لا يستطيع أن يقدم أفكارًا قابلة للتطبيق، أو أن يصنع السلام المبني على الحق والقانون الدولي".

وأشار إلى أن غرينبلات وإدارته "مخطئون" إن ظنوا أن السلام يصنع بالضغط والخنق والتهديد والوعيد وفرض الأمر الواقع. متابعًا: "نسعى لسلام حقيقي مستند إلى الحق والقانون الدولي".

وكان غرينبلات، قد طلب في تصريحات له حول خطة السلام الأمريكية لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي "عدم إضاعة الفرصة والانتظار، وعدم الحكم مسبقًا على صفقة القرن".