الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

خاص صباغ: استقالة "ساعر" بداية تشكلات وانشقاقات في الساحة السياسية الإسرائيلية

حجم الخط
الحكومة الإسرائيلية.webp
غزة/القدس- وكالة سند للأنباء

قال الباحث في الشأن الإسرائيلي أليف صباغ، إن استقالة الوزير غدعون ساعر من حكومة الطوارئ الإسرائيلية، بداية لمرحلة انشقاقات وتشكلات واصطفافات سياسية في الحلبة السياسية الإسرائيلية، وتعبير عن خيبة أمل من غانتس ونتنياهو.

وأضاف "صباغ" في حديثه لـ "وكالة سند للأنباء"، أن نهاية الحرب ستدفع الساحة الإسرائيلية لمزيد من الاصطفافات والتشكيلات السياسية من أحزاب وانشقاقات، مشيرًا إلى أن "ساعر" يتطلع لتوسعة حزبه، وضم المزيد ليكون أوسع وأكثر تأثيرا.

وأوضح ضيفنا، أن "ساعر" عضو يميني متطرف من الليكود منافس لنتنياهو، وكان في لحظة من اللحظات رقم 2 بعد نتنياهو في الحزب، ونافس نتنياهو بعدما حاول إقصاءه، ما دفعه الانشقاق مع الليكود دون أن يصطحب معه أعضاء كثر، ما سبب له خيبة من الليكود.

وترك الوزير المستقيل الحياة السياسية لسنوات، ثم عاد لتأسيس حزبه العمل الجديد وانضم لغانتس، ليشكلا معا كتلة برلمانية جديدة، حتى تقديم استقالته"، وفق صبّاغ.

وبانضمام "ساعر" إلى جانب ما يسمى بـ "المعسكر الرسمي" للحكومة، تم استثناؤه من الانضمام لـ"كابينت الحرب"، خلافا لانضمام غانتس وايزنكوت، ما دفع "ساعر" وقتها للإعراب عن تحمله مسؤولية القرارات؛ لكنه تنصل من المسؤولية؛ لأنه لم يمنح فرصة التأثير على كل القرارات، تبعًا لضيفنا.

وأوضح: "شكّل هذا الأمر مدخلا للخلاف بين ساعر وغانتس، ما دفعه الانشقاق عنه قبل أسبوعين، مشترطا أن يكون عضوا في مجلس الحرب، الأمر الذي قوبل برفض نتنياهو".

وأرجع صباغ امتناع نتنياهو ضم ساعر لسببين، أولهما بسبب طلب بن غفير وسموتريتش الانضمام بشكل دائم في مجلس الحرب، حال انضمام ساعر.

أما السبب الثاني، يتمثل في أن ساعر كان خصما لنتنياهو، الذي تتمثل سياسته ليس فقط في إقصاء خصومه؛ بل القضاء عليه سياسيا، وفق تعبيره.

وبيّن ضيف سند، أنه تم استدراج ساعر الانشقاق عن غانتس مع إغرائه بعضوية مجلس الحرب؛ لكن ذلك لم يتحقق له، ما دفعه للتهديد بالاستقالة من الحكومة نهائيا.

ويرى صباغ أن هذه الخطوة لا تؤثر بشكل رئيسي على الحكومة الموسعة أو المصغرة؛ لكن يمكن أن يحارب على صعيد كسب المزيد من الرأي العام المناهض لوجود غانتس في مجلس الحرب خاصة من المعارضة، لافتًا إلى أن هذه المعارضة بالأساس لدى لابيد، فيما يتطلع ساعر للمستقبل.

وأوضح أن رؤية ساعر تتمثل في حسم عسكري قريب بغزة دون إطالة أمد الحرب؛ لكن هذا لن يكون في صالح ساعر.

وأمس الاثنين، أعلن رئيس حزب "اليمين الوطني الإسرائيلي" غدعون ساعر، استقالته من حكومة الطوارئ الإسرائيلية.

وقال "ساعر" عقب إعلانه استقالته: "لن أستطيع تحمل المسؤولية طالما ليس لدي أي تأثير ولم نأت إلى الحكومة لتدفئة الكراسي".

وتابع: "حذرت من أن إبطاء التقدم العسكري بغزة يعني إطالة أمد الحرب وهذا ضد مصلحة إسرائيل".

وصرّح "ساعر" بأنه "مستاء من حكومة الحرب، لأنّ صوته غير مسموع فيها"، مطالباً بدخول "كابينت" الحرب، لأنّه يسعى لأن "يكون جزءاً من التأثير في السياسة" في ظلّ الحرب على قطاع غزّة.