الساعة 00:00 م
الأحد 30 يونيو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.77 دولار أمريكي

القنابل التي تزن 2000 رطل لا تزال معلقة

ترجمة خاصة.. توافق أمريكي إسرائيلي لحل مشاكل إمدادات الأسلحة

حجم الخط
أسلحة أمريكية.webp
غزة- وكالة سند للأنباء (ترجمة خاصة)

قال مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون إن الولايات المتحدة و"إسرائيل" توصلتا إلى حلول لبعض المشاكل التي أدت إلى إبطاء شحنات الأسلحة الأمريكية إلى "إسرائيل"، لكن تسليم القنابل التي أوقفها الرئيس جو بايدن قبل غزو رفح لا يزال قيد المراجعة، وذلك بحسب موقع (Axios) الأمريكي.

وأصبح توريد الأسلحة الأمريكية إلى "إسرائيل" مصدرًا كبيرًا للتوتر بين إدارة بايدن والحكومة الإسرائيلية بعد أن اتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بايدن بحجب الأسلحة عن إسرائيل.

وتحولت القضية إلى مواجهة بين نتنياهو ووزير الجيش "يوآف غالانت" الذي يعتقد أن المعركة العلنية بين رئيس الوزراء والبيت الأبيض تسببت في ضرر كبير للجهود المبذولة لحل قضايا الإمدادات، بحسب مسؤول إسرائيلي.

وزعم بعض مساعدي غالانت أن نتنياهو نشر الفيديو كمحاولة لتخريب زيارة الوزير لواشنطن هذا الأسبوع لأسباب سياسية خاصة برئيس الوزراء. فيما نفى نتنياهو أن يكون هذا هو السبب.

مباحثات في واشنطن

كانت إمدادات الأسلحة الأمريكية إلى "إسرائيل" الموضوع الرئيسي في اجتماعات غالانت مع مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان ووزير الخارجية أنتوني بلينكن ووزير الدفاع لويد أوستن.

وصرح مسؤول أميركي للصحافيين بأن فريقاً من الخبراء من وزارة الدفاع وصل إلى واشنطن برفقة غالانت للتباحث مع فريق أميركي مشترك بين الوكالات حول كل شحنة من شحنات الأسلحة التي تتم معالجتها.

وقال مسؤولون أمريكيون في الأيام الأخيرة إن التأخير في تسليم تلك الأسلحة والذخائر يرجع جزئيا إلى احتياجات "إسرائيل" المتغيرة.

وبحسب الموقع فإنه في بداية الحرب، طلبت "إسرائيل" كميات أكبر من الأسلحة، لكن طلباتها تراجعت في الأشهر الأخيرة مع تغيير إسرائيل استراتيجيتها في غزة.

وزعم المسؤولون الأمريكيون أيضًا أن الولايات المتحدة أرسلت إلى "إسرائيل" أسلحة "جاهزة للاستخدام" في بداية الحرب ويمكنها تسريع نقلها دون إخطار الكونجرس.

وأضافوا أنه في الأشهر الأخيرة، كان هناك عدد أقل من الأسلحة المتاحة وكان على الأسلحة أن تمر بعملية موافقة طويلة. وأضافوا أن شحنات الأسلحة تم تحديد أولوياتها بشكل غير صحيح.

ومع ذلك، يعترف كبار المسؤولين الأمريكيين بأن جزءًا من المشكلة هو أن بعض المسؤولين في إدارة بايدن فسروا قرار الرئيس بايدن بتجميد شحنة قنابل تزن 2000 رطل على أنها إشارة إلى أنه سيتم فحص كل شحنة أسلحة بشكل أكثر شمولاً قبل الموافقة عليها.

إزالة العقبات

قال جالانت بعد اجتماعه يوم الأربعاء مع سوليفان إنهم أحرزوا تقدمًا كبيرًا، وتمت إزالة العقبات ومعالجة الاختناقات، من أجل المضي قدمًا على وجه التحديد في موضوع تعزيز القوة وإمدادات الذخيرة الذي يجب أن نجلبه إلى "إسرائيل".

وقال مسؤولون إسرائيليون كبار إن عقبات شحن الأسلحة التي كانت تقلق "إسرائيل" قبل زيارة جالانت قد أزيلت، باستثناء شحنة القنابل التي يبلغ وزنها 2000 رطل.

وقال مسؤول أمريكي كبير للصحفيين في اتصال هاتفي إن الفريقين الإسرائيلي والأمريكي راجعا قوائم تضم مئات الأسلحة التي طلبتها إسرائيل وتنتظر شحنها، وأوضحا أين كان كل منهما في هذه العملية وقاما بتسوية أي سوء فهم موجود.

وأضاف المسؤول الأمريكي "لقد أحرزنا تقدما في التوصل إلى تفاهم بشأن أين كانت الأمور ورتبنا أولويات الأمور وفقا لاحتياجات "إسرائيل". كل نظام بيروقراطي به اختناقات. لقد عملنا على حلها".

وذكر المسؤول أن الخبراء من البلدين سيواصلون التواصل الوثيق في المستقبل للتأكد من عدم توقف العملية مرة أخرى.

تدفق شاحنات الأسلحة

قال المسؤول "كانت هناك شحنات أسلحة غادرت إلى "إسرائيل" الأسبوع الماضي، وهناك شحنات أسلحة ستذهب إلى الأسبوع المقبل. ومن الواضح للإسرائيليين أن هناك شحنة أسلحة واحدة فقط تم تأجيلها كمسألة سياسية".

وقال مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون كبار إن مشكلة شحنة القنابل التي يبلغ وزنها 2000 رطل لم يتم حلها خلال زيارة جالانت وأنها لا تزال قيد المراجعة.

وقال مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون إن اتهامات نتنياهو كانت أحد أسباب استمرار المراجعة.

وخلال زيارة الوزير الإسرائيلي رون ديرمر ومستشار الأمن القومي تساحي هنغبي إلى البيت الأبيض يوم الخميس الماضي، أخبرهم مستشارو بايدن أن فيديو نتنياهو أضر بجهود الإفراج عن شحنة القنابل.

وقال مسؤولان أميركيان إن مستشاري بايدن أبلغوا ديرمر وهنغبي أن الشحنة لن يتم الإفراج عنها الآن لأن "الرئيس لا يتلقى أوامر من نتنياهو".

وقال مصدر مقرب من غالانت إن "تسليم القنابل الثقيلة لا يزال محل خلاف وأسباب ذلك واضحة. الأميركيون أخبرونا بذلك خلال الزيارة"، في إشارة إلى مقطع فيديو نتنياهو.

فيما قال مسؤول أمريكي للصحفيين إن المناقشات ستستمر لمحاولة إيجاد حل فيما يتعلق بالقنابل التي يبلغ وزنها 2000 رطل.

وقال المسؤول الأمريكي: "لا تزال لدينا مخاوف بشأن هذه القنابل".