الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بالصور "زينة ورق".. مشروع يُوثق "أجمل الذكريات" بـ "الورق الملوّن"

حجم الخط
1.jpg
غزة - وكالة سند للأنباء

كثيرة هي المواقف التي تمر بالإنسان، وفي نفسه صوت يُردد "لو بإمكاننا إيقاف الزمن عند هذه اللحظة"، لذا يجد الكثيرون في التقاط الصور ملاذًا حانيًا، فإن مضت سنوات على بعض الذكريات تبقى حاضرة وتذهب بصاحبها لعالم جميل يتذكر فيه أجمل اللحظات، حتى وإن كانت مؤلمة يبقى لها رونق خاص في القلب.

لكن كثيرًا ما ينتهي الأمر بحفظ تلك الصور في مكان ما أو على الهواتف أو أجهزة الكمبيوتر الخاصة بنا أو صندوق في مكان قد لا نلتفت إليه.

مؤخرًا انتشر فن Scrapbooking، وهو طريقة لحفظ وعرض وترتيب السجل الشخصي والعائلي في شكل كتاب أو صندوق أو بطاقة، يوثق فيه الأصدقاء والأقارب ذكرياتهم، ومنهم من يلجأ لهذا الفن كنوع من الهدايا في المناسبات وأعياد الميلاد.

آلاء الوادية (25 عامًا) فتاة فلسطينية، واحدة ممن أحالت الورق الملوّن إلى أعمال فنية فريدة من نوعها، ووثقت الكثير من الذكريات لزبائنها عبر هذا الفن.

6.jpg
5.jpg
 

تقول "آلاء" لـ "وكالة سند للأنباء": "منذ صغري  كنت أحبّ الرسم وتحويل الورق لأشكال وقصاصات فنية جميلة، حيث كنت أقضى أغلب أوقات فراغي في هذا العالم، لكني لم ألتفت لتلك الموهبة لسنوات طويلة".

لكن بعد تخرجها من الجامعة، ولقلة فرص العمل في قطاع غزة، فكرت "آلاء" بالعودة إلى موهبة الصغر، وفكّرت بطريقة للاحتفاظ بالصور والذكريات فأطلقت مشروعها الخاص الذي منه خلال تقوم بإعداد سجل قصاصات لزبائنها".

وقبل نحو أربع سنوات بدأت فعليًا بالمشروع وأطلقت عليه اسم "زينة ورق" وهو يعتمد فن "السكراب بوك"، والذي يشمل التذكارات النموذجية الصور الفوتوغرافية والوسائط المطبوعة والأعمال الفنية.

وتُكمل حديثها عن الفكرة: "الألبوم هو عبارة مزيج شاسع ما بين الصور والملصقات وبعض الكلمات المكتوبة بأسلوبٍ وألوانٍ جميلة، ويُعد من المشغولات اليدوية التي تنال إعجاب الزبائن".

وأشارت إلى أن الهدف من هذا الفن هو الاحتفاظ بالذكريات بطريقة فريدة وإبداعية، "حتى الصور الفوتوغرافية توضع الواحدة فوق الأخرى لخلق شكل جميل داخل الألبوم".

ومن الصعوبات التي واجهت "آلاء" في بداية عملها، هو تكوين قاعدة جماهيرية لمشروعها الصغير على مواقع التواصل الاجتماعي، تقول: "في البداية كان هذا الأمر متعبًا، وكان الجهد مضاعفًا سواءً بالعمل أو بالنشر المكثف، كي لا أفقد الاتصال والثقة مع المتابعين".

وتصف ضيفتنا الإقبال على مشروعها اليدوي بـ "الجيد"، فهناك الكثير من الزبائن يفضلون توثيق لحظاتهم الجميلة مع أحبابهم وأصدقائهم عبر فن "السكراب بوك" سيما بعد انتشار الفكرة في الآونة الأخيرة.

10.jpg
4.jpg
 

ويستهدف مشروع "زينة ورق" الوسط الجامعي ومن يؤمن بالمشغولات اليدوية كـ "فن راقي" كما تصفه يُمكن تقدميه كهدايا.

وفي ختام حديثها عبّرت "آلاء" عن أمنيتها بتوسيع فكرة المشروع لتُصبح قادرة على تنفيذ أفكار جديدة بإتقان ليُصبح اسمها لامعًا في هذا سماء هذا الفن.

11.jpg
15.jpg
14.jpg
12.jpg

8.jpg
7.jpg
6.jpg
3.jpg
2.jpg