الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

اعتقلنا مروجي الإشاعات وأصحاب التجمعات الكبيرة

خاص ارزيقات لـ"سند": لن نسمح لأحد الإضرار بالمجتمع

حجم الخط
CDa9R.jpg
رام الله-وكالة سند للأنباء

أكد الناطق باسم الشرطة الفلسطينية، لؤي ارزيقات، بأن الشرطة تواصل عملها في المحافظات كافة، لملاحقة مروجي الأخبار الكاذبة والإشاعة، وأصحاب أماكن التجمع الكبيرة التي لم تلتزم بقرار إغلاقها.

وقال ارزيقات، خلال حديث مع "وكالة سند للأنباء،، إن فيروس "كورونا" عبارة عن شبح وعدو غير واضح، ومحاربته يكون بمحاصرته، وبالتزام الجميع بمنازلهم، وعدم التجمع.

وحذر الناطق باسم الشرطة، بأنها  لن تسمح لأحد بأن يقوم بالإضرار في المواطنين، وسيتم اعتقال أي شخص يروّج الأخبار الكاذبة، وسيتم إنهاء أي تجمعات واعتقال القائمين عليها لعدم التزامهم بالقرارات الصادرة عن الجهات المختصة.

وذكر ارزيقات بأنه تم تكليف وحدة مكافحة الجريمة الالكترونية، التي تُعدُّ من أهم الوحدات بالشرطة، لمتابعة وملاحقة كل من يقوم بنشر الأخبار الكاذبة والإشاعات.

وأضاف بأن الشرطة حتى اليوم، ألقت القبض على أكثر من 25 شخصا، روجوا أخبار غير صحيحة وإشاعات، بالإضافة إلى أعداد مماثلة تم اعتقالها من قبل بقية الأجهزة الأمنية.

واعتبر بأن الإشاعة شيء خطير ويصنف أنها إحدى أشكال الحروب من أجل قتل الروح المعنية للشعوب، خاصة في الحالات المضطربة وغير المستقرة.

وأشار إلى أن الشعب الفلسطيني كبقية العالم يعاني حاليا من حالة غير مستقرة في ظل تفشي فيروس كورونا.

وبيّن ارزيقات بأن القوانين الفلسطينية تحاسب كل من يقوم بنشر أخبار كاذبة أو إشاعات يمكن أن تؤثر على الحالة العامة في المجتمع الفلسطيني، بمدة لا تقل عن شهر أو تزيد عن سنة، وبغرامة مالية لا تقل عن 50 دينارا أردنيا أو تزيد عن 200 دينار.

ونوه إلى أن الغرامة قد تصل إلى ألف دينار إذا ما كان ناشر الخبر صحفي أو يعمل لدى وسيلة إعلام.

وحول متابعة أماكن التجمعات الكبيرة التي صدر قرار بإغلاقها، خوفا من انتشار المرض، قال ارزيقات إن الشرطة والأجهزة الأمنية، تواصل حملتها في هذا الشأن.

ولفت إلى أنه تم إغلاق المئات من  صالات الأفراح والنوادي والقاعات الرياضية والمقاهي.

وتابع بأنه تم اعتقال العشرات من أصحاب هذه التجمعات الذين لم يلتزموا بقرار الإغلاق.

وحذر أن عدم الالتزام بالقرارات الصادرة من الجهات المختصة يعرض أصحابها للمساءلة القانونية.

وأشار إلى أنه يتم توقيف المعتقلين مدة 24 ساعة لدى الشرطة، ومن ثم إحالتهم للنيابة العامة التي تقوم باستكمال التحقيق وتوقيفهم 48 ساعة، قبل عرضهم على القضاء الذي أصدر قرارات بتوقيف البعض مدة 15 يوما لحين عقد محاكمات لهم.

كما أوضح ارزيقات بأن الشرطة وبالإضافة للإجراءات العملية والميدانية على الأرض، تقوم بتوعية المواطنين بكيفية الوقاية من المرض، وكذلك عدم التعاطي مع الإشاعات ومحاربتها.

وشدد على أن الشرطة تحرص دائما على إعطاء المعلومة الصحيحة في الوقت المناسب والسريع، من أجل محاربة الأخبار الكاذبة والإشاعات التي يمكن أن تضر بالمجتمع وتؤثر على أمنه ومقوماته.