الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"حماس": مبادرة الأسرى بانتظار إجابات جادة من الاحتلال

حجم الخط
-2138929036.jpg
غزة-وكالة سند للأنباء

قالت حركة حماس، اليوم الجمعة، إن مبادرتها التي قدّمها رئيس الحركة في غزة يحيى السنوار بشأن الأسرى ما زالت معروضة على الاحتلال في سياق إنساني بانتظار إجابات جادة عبر وسطاء.

جاء موقف الحركة في بيان صحفي بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني نشر على موقع الحركة الرسمي عبر شبكة الإنترنت.

وأكدت أن الباب مفتوح أمام أي وسيط يحمل إجابات جادة وعملية من الاحتلال على عرض السنوار.

وقدّم السنوار مؤخرًا مبادرة في ملف الأسرى تقوم على "تقديم تنازل جزئي في ملف جنود الاحتلال الأسرى لدى الحركة مقابل إفراجه عن الأسرى من كبار السن والمرضى والنساء والأطفال؛ كمبادرة إنسانية في ظل أزمة فيروس كورونا".

وعلى إثر تصريح السنوار رحب رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالمبادرة وقال إنه مستعد لدخول مفاوضات سريعة عبر وسطاء لحل الملف.

وحمّلت حماس الاحتلال "المسؤولية الكاملة عن جرائمه الممنهجة ضد الأسرى الفلسطينيين والعرب، لاسيما بعد تفشي جائحة "كورونا".

وقالت الحركة في بيانها أن ذكرى يوم الأسير تمر علينا في وقت أحدقت بالأسرى مخاطر جديدة بعد جائحة كورونا التي تكشف عن السياسة الإسرائيلية تجاههم.

وأكدت أن "تلك الجرائم المتعمدة والمستهدفة لحياة الأسرى وكرامتهم لن يفلت مرتكبوها من العقاب، ولن تسقط بالتقادم مهما طال الزمن".

ودعت أبناء شعبنا وأمتنا العربية والإسلامية إلى التضامن مع الأسرى ونصرة قضيتهم.

وطالبت جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي والمؤسسات الحقوقية والإنسانية وأحرار العالم بالتحرّك الفاعل للضغط على الاحتلال لتغيير سياسته تجاه الأسرى.

وشكرت الحركة وسائل الإعلام على دورها الرائد في حمل ملف الأسرى الفلسطينيين، وتعميق الوعي بقضيتهم، ودعتها إلى تسليط الضوء على معاناة الأسرى داخل السجون.

وفي 20 يوليو/تموز 2014، أعلن المتحدث باسم كتائب القسام أبو عبيدة، عن أسر الجندي الإسرائيلي "شاؤول آرون"، خلال الحرب الإسرائيلية على غزة في حي التفاح، شرقي مدينة غزة.

وترفض حركة حماس بشكل متواصل تقديم أي معلومات حول الإسرائيليين الأسرى لدى القسام.

وفيما بعد نشرت كتائب القسام صور أربعة جنود إسرائيليين وهم: "شاؤول آرون" و"هادار جولدن" و"أباراهام منغستو" و"هاشم بدوي السيد"، رافضة الكشف عن أي تفاصيل تتعلق بهم دون ثمن.

وتشترط حركة حماس الإفراج عن محرري صفقة "وفاء الأحرار" الذين أعاد الاحتلال اعتقالهم عام 2014 قبل الدخول في أي مفاوضات لإجراء صفقة تبادل أسرى جديدة.

بالمقابل تتمسك الحكومة الإسرائيلية بروايتها بأنها فقدت جثتي جنديين في قطاع غزة خلال العدوان الإسرائيلي في 2014، هما آرون شاؤول، وهدار جولدن، حيث تصنفهما وزارة الجيش بأنهما "مفقودان وأسيران".

وإضافة إلى الجنديين، تحدثت إسرائيل عن فقدان إسرائيليين اثنين أحدهما من أصل إثيوبي والآخر من أصل عربي، دخلا غزة بصورة غير قانونية خلال عامي 2014 و2015.