الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

المكتب الوطني: إسرائيل تستغل "كورونا" لتنفيذ مخططاتها الاستيطانية

حجم الخط
15e9ad65175979_IGLKFHMJQOPEN.jpeg
رام الله - وكالة سند للأنباء

قال "المكتب الوطني" للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان، إن حكومة الاحتلال تواصل استغلال أزمة "كورونا"، لتثبيت أقدامها ومخططاتها.

ونوه في تقرير الاستيطان الأسبوعي، اليوم السبت إلى أن سلطات الاحتلال تعتزم الربط بين مستوطناتها في مدينة القدس المحتلة عبر مد خط سكة حديد للقطار الخفيف.

ورصد التقرير مخططات الاحتلال لضم المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية، بما فيها القدس، واتخاذ الخطوات التمهيدية لبسط السيادة على غور الأردن وشمال البحر الميت.

وأوضح: "اللجنة اللوائية للتنظيم والبناء أجرت مداولات تظهر دخول القطار الخفيف لمستوطنة أرمون هنتسيف المقامة على جبل المكبر شرق القدس".

وبيّن التقرير بأن هذه الخطة تهدف إلى زيادة وتكثيف البناء الاستيطاني بنسبة كبيرة، وجذب مزيد من المستوطنين عن طريق توسيع بناء المنازل الاستيطانية.

وقد كشف "المركز العربي للتخطيط البديل"، مؤخرًا، عن مخطط تهويدي بدأ الاحتلال التحضير له، لبناء خطي سكة حديد تربط التجمعات اليهودية بتخوم المسجد الأقصى المبارك.

وذكر المركز، ومقره بالداخل المحتل 48، أن الخط الأول تحت الأرض يصل ما بين الجزء الغربي من القدس ومنطقة باب المغاربة وصولا إلى تخوم الأقصى، والثاني سكة حديد فوق الأرض تجوب أحياء القدس.

وينضم هذا المخطط إلى سلسلة مشاريع أخرى تنفذ بالخفاء في القدس، مثل "نفق الهيكل" الذي يمتدّ تحت أحياء البلدة القديمة ويهدد سلامتها واستقرارها، ومشروع "مدينة داوود" الذي تهدد منشآته المختلفة حيّ سلوان ومنطقة باب المغاربة، وفق المكتب الوطني.

وكشفت بلدية الاحتلال في القدس عن مشروع استيطاني على أراضي جبل المكبر جنوبي القدس بواقع 410 وحدات استيطانية ومرافق عامة وفندق.

وتستهدف بلدية الاحتلال أيضًا ربط الحي الاستيطاني الجديد بشبكة القطار الخفيف وتلك الشبكة العامة بسكة الحديد حتى 2024.

كما قررت، "ضمن مخططاتها الاستيطانية التي لا تتوقف"، إيداع مخطط استيطاني في مستوطنة "جيلو" جنوب القدس.

ويتضمن المخطط الذي يركز على بناء 1300 وحدة سكنية استيطانية و100 ألف متر مربع للمباني العامة، و25 ألف متر مربع مناطق تجارية، و20 ألف متر مربع لمشاغل و15 ألف دونم مناطق مفتوحة.

ويحتوي على مخطط بمساحة 83 دونما شمال شرق "جيلو" قرب مسارين للقطار الخفيف لإقامة مدرسة ونادي رياضي وثقافي.

وستُقيم بلدية الاحتلال في القدس أيضًا ثلاثة "دواوير" تشكل مدخل الحي الجديد، في محيطها محال تجارية ومشاغل، ويتضمن المشروع بناء 10 مبان سكنية بارتفاع 10-12 طابقا، و7 أبراج من 25-35 طابقا.

ولفت "المكتب الوطني" النظر إلى أن هذه المخططات تشكل بديلا عن مركز الاستيعاب القديم المكون من حوالي 290 وحدة سكنية.