الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

تفاصيل "اشتية" يعلن عن إجراءات لتحريك الاقتصاد تدريجيا بالضفة

حجم الخط
9999032662.jpg
رام الله-وكالة سند للأنباء

أعلن رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم الاثنين، عن جملة من الإجراءات لتخفيف قيود الاقتصاد الفلسطيني، بما يحفظ مصلحة الناس وصحتهم.

وقال خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم، إن الحكومة ستستمر بالإجراءات الوقائية، لكنها ستخفف قليلاً من تلك الإجراءات مع عدم اكتظاظ مناطق العمل والتعقيم والمراقبة ومنع الزيارة للمستشفيات.

وأضاف "نحن على استعداد اتخاذ إجراءات اقتصادية مدروسة مع الحفاظ على الصحة العامة على مبدأ التدرج في الإجراءات والتوازن بين الصحة والاقتصاد".

وأكد أن الحكومة ستشرع في إعادة تشغيل العجلة الاقتصادية في الضفة الغربية بشكل تدريجي، مع الاستمرار في عزل المحافظات عن بعضها عدا الطواقم الصحية.

وتابع "واجهنا ثلاثة ثغرات وهي السياحة والأجانب، والجسور والمعابر، والعمال داخل الأراضي المحتلة ومن المبكر الحديث عن هزيمة فيروس كورونا".

وبين أن 79% من المصابين بفيروس كورونا هم عمال في الداخل المحتل أو مخالطين لهم.

وأشار إلى أن المساجد والكنائس والتجمعات والمدارس والجامعات ستبقى كلها مغلقة.

ونوه إلى أن أي محل لا يراعي شروط السلامة الوقائية من فيروس كورونا ضمن الإجراءات الجديدة سيتم إغلاقه.

وبين أنه يُسمح للمنشآت الاقتصادية التي تُشغل أقل من ثلاثة عمال بالعمل من الساعة 10 صباحاً وحتى 5 مساء، في محافظات أريحا، طوباس، جنين، طولكرم، قلقيلية، نابلس، وغزة.

وذكر أن امتحان الثانوية العامة سيبدأ في ٣٠/٥ المقبل.

وأوضح أن التاكسيات ستعمل بواقع راكب واحد في كل رحلة أو راكبين من عائلة واحدة في المقعد الخلفي.

ووفقا لقرارات الحكومة، تمنع الحركة في رمضان بعد الساعة السابعة والنصف مساءً، ويمنع تنقل العمال اليومي بين أماكن عملهم داخل إسرائيل وبيوتهم حتى إشعار آخر.

وبين اشتية أنه يسمح بفتح محلات الألبسة والاكسسورات والأحذية والاتصالات والانترنت يومي الجمعة والسبت، باستثناء بعض المحافظات.

 

وأكد اشتية في وقت سابق اليوم أن الحكومة ستعلن عن إجراءات متدرجة توازن بين مصلحة الناس وصحتهم، وذلك بناء على تعليمات الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وقال اشتية خلال جلسة مجلس الوزراء في مدينة رام الله بحضور الرئيس عباس: "ناقشنا خلال الأيام الماضية أفكارًا مع كل جهات الاختصاص من أجل التخفيف عن المواطنين مع ضرورة مراعاة الإجراءات الوقائية".

وشكر اشتية الرئيس عباس على ترؤسه جلسة مجلس الوزراء، وعلى الكلمة التوجيهية الشاملة.

ولفت إلى أهمية التعليمات التي وجهها الرئيس في كل ما يتعلق بالوضع الداخلي.

وأكد أن الحكومة تقف خلف الرئيس في كل مواقفه السياسية الثابتة تجاه كافة القضايا، خاصة فيما يتعلق بمخططات الضم وصفقة العصر.

ووجه الرئيس الفلسطيني محمود عباس الحكومة اليوم لتخفيف إجراءاتها بطريقة مدروسة، في ظل حالة الطوارئ بسبب تفشي فيروس كورونا، مشيدًا في ذات الوقت بجهودها الحالية.

وقال "كنا أمام خيارين إما فرض إجراءات مشددة أو أن نخسر أبناء شعبنا وسنفعل كل شيء في سبيل ألا نخسر أبناء شعبنا".