الساعة 00:00 م
الأربعاء 08 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.63 جنيه إسترليني
5.22 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

آيزنكوت يحذر من توقف "التنسيق الأمني"

حجم الخط
ئيس أركان الجيش
القدس المحتلة - سند

حذر رئيس أركان الجيش "الإسرائيلي" السابق، غادي آيزنكوت، من أن "إسرائيل" ستواجه حالة تدهور أمني، وستدخل في مواجهات يومية حال توقف التنسيق الأمني مع السلطة الفلسطينية.

وقال آيزنكوت خلال حفل نظمه معهد واشنطن لدراسات الشرق الأوسط، يوم أمس الأربعاء، إن التنسيق الأمني هو مصلحة مشتركة لإسرائيل والسلطة الفلسطينية، وبدون التنسيق الأمني سيكون هناك احتكاكات كثيرة.

ونشرت وسائل إعلام مختلفة الأسبوع الماضي، عن رئيس الجيش السابق، بأنه حذر في محادثات مغلقة مع كبار المسؤولين في الإدارة الأميركية من أن الوضع في الضفة الغربية قد يتدهو.

وأكد على ضرورة أخذ ذلك بالحسبان في إطار التحضيرات الأميركية لنشر خطة السلام الأميركية، التي يطلق عليها "صفقة القرن".

وأشار إلى  التحدي الذي يواجه الجيش الإسرائيلي في الساحة الفلسطينية  من توفير الأمن ومنع "الإرهاب"، والفصل بين "الإرهابيين" وبين السكان الفلسطينيين.

وادعى أن إسرائيل تريد أن تتيح للفلسطينيين حياة أفضل، وتحافظ على التنسيق الأمني بين الجيش الإسرائيلي وبين أجهزة الأمن الفلسطينية.

وأوضح أن الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، يدرك جيداً كيف سيكون عليه الوضع بدون التنسيق والتعاون الأمني.

وعن العلاقات الأمنية بين الطرفين، أضاف آيزنكوت في حال تلقينا معلومات عن تهديد إرهابي، فنحن نشركهم بهذه المعلومات، وإذا لم يساعد ذلك، فإننا نرسل جنودنا في حال تم تشخيص "قنبلة موقوتة".

وبيّن أنه بدون تنسيق أمني ستكون هناك مواجهات يومية في عدة مواقع، وهذا مهم جداً، آملاً أن يتوسع التنسيق الأمني ضمن خطوات لتدعيم الاستقرار وتحقيق إنجازات للطرفين.