الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

مؤسسات حقوقية: "كورونا" يُهدد الأسرى في سجون الاحتلال

حجم الخط
أسرى.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

حذرت مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان، من مغبة انتشار فيروس كورونا بين خمسة ألاف أسير ومعتقل في سجون الاحتلال الإسرائيلي، خاصة بعد الإعلان عن إصابتين جديدتين خلال 24 ساعة.

وطالبت المؤسسة في بيانٍ لها اليوم الخميس، المجتمع الدولي بضرورة التدخل الفعال لحماية الأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال.

وقالت، إن أسيران اُصيبا بفيروس "كورونا"، وهما نعيم أبو تركي (38 عامًا)، من الخليل، وتم نقله إلى الزنازين للحجر، بالإضافة إلى خمسة أسرى مخالطين له، ومحمود الغليظ (17 عامًا)، من رام الله، ومعتقل منذ أسبوعين.

وبهذا الإعلان، يرتفع عدد الأسرى المصابين بـ "كورونا" في سجون الاحتلال إلى 6 أسرى، بينهم أسير أعلن عن تعافيه، وآخر أفرج عنه بعد الإعلان عن إصابته.

وأوضح "الضمير" أن ذلك يأتي في ظل تكتم الاحتلال وصعوبة الحصول على معلومات تتعلق بعدد الإصابات الحقيقي بالفيروس، بسبب إجراءات العزل الإضافية التي فرضتها إدارة سجون الاحتلال عليهم، ومنها وقف زيارات عائلاتهم والمحامين.

وأعربت المؤسسة عن تخوفها من انتشار الفيروس بين كافة الأسرى والمعتقلين في ظل تقاعس الاحتلال عن القيام بالإجراءات الاحترازية العاجلة والجدية لحماية الأسرى.

وأردفت: "إن استمرار سلطات الاحتلال بعدم القيام بالإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية لمنع انتشار كورونا من شأنه أن يعرض حياة المعتقلين للخطر الشديد، وخاصة المرضى وكبار السن والأطفال".

ودعت إلى ضرورة وجود لجنة طبية محايدة للإشراف على نتائج العينات ومتابعة الأسرى صحيًا.

وطالبت مؤسسة الضمير، اللجنة الدولية للصليب الأحمر بمراقبة سجون الاحتلال، ومطالبة إدارة مصلحة السجون باتخاذ الوسائل كافة التي تضمن الحقوق الصحية للأسرى في ظل انتشار "كورونا".

وحملت سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة المعتقلين الفلسطينيين أو أي خطر قد يلحق بهم نتيجة عدم اتخاذ اجراءات السلامة لمنع انتشار الفيروس.

"كارثة حقيقية"

من جهته قال مركز فلسطين لدراسات الأسرى، إن حياة الأسرى مهددة في حال استمر استهتار الاحتلال وعدم تنفيذ إجراءات الوقاية والحماية بشكل حقيقي وواقعي وليس مجرد ادعاءات لتضليل الرأي العام.

وبيّن أن ارتفاع اعداد الأسرى المصابين بـ "كورونا" بشكل مستمر يؤكد أن حياتهم في خطر وأن انتشاره بشكل واسع في السجون وليس حالات فردية، هو أمر قريب جداً إذا استمر الاحتلال بنفس السياسة.

وتابع: "كارثة حقيقة ستحدث في السجون لأن هناك أعداد كبيرة من الأسرى تعانى من أمراض مختلفة بما فيها الخطيرة، وهؤلاء يعانون من مناعة ضعيفة، ولن تستطيع أجسامهم مقاومة المرض إضافة لاستهتار الاحتلال.

وحمَّل "المركز" سلطات الاحتلال المسئولية الكاملة عن حياة وسلامه الأسرى وخاصه المرضى وكبار السن كونهم الأكثر تضرراً في حال وصول الفيروس للسجون.