الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"مركز فلسطين": الشهيد "أبو وعر" تعرض لجريمة قتل منظمة

حجم الخط
غزة - وكالة سند للأنباء

قال مركز "فلسطين لدراسات الأسرى"، إن الاحتلال ارتكب جريمة منظمة بقتل الأسير كمال أبو وعر بإهمال علاجه بشكل متعمد رغم خطورة حالته الصحية خلال العامين الأخيرين.

وأوضح مدير مركز فلسطين رياض الأشقر، أن الأسير أبو وعر عانى من مرض السرطان في الحنجرة منذ بداية العام الماضي، وتراجعت صحته بشكل متسارع نتيجة عدم تلقي إي علاج مناسب.

وأضاف في بيان له، أن الاحتلال رفض إطلاق سراحه رغم العشرات من النداءات التي وجهت له وخاصة بعد إصابته بفايروس كورونا في يوليو الماضي.

ولفت الأشقر إلى أن إهمال علاج الأسير أبو وعر أدى لتراجع خطير على وضعه الصحي خلال الشهور الأخيرة، و أصيب بورم سرطاني جديد في الحنجرة أفقده القدرة على الكلام وتناول الطعام.

 وأشار إلى أن أطباء الاحتلال اضطروا لزراعة أنبوب خاص في المعدة لتغذيته من خلاله، وأصبح يتواصل مع رفاقه والمحامين عبر الكتابة بعد أن فقدَ القدرة على الكلام.

وقال الأشقر، إن الأسير أبو وعر تنقل بين مستشفيات الاحتلال شكلياً ولم يقدم له أي علاج حقيقي، وقد قرر له الأطباء علاج  إشعاعي جديد قد يستغرق ستة شهور إضافة إلى ضرورة إجراء عملية جراحية عاجله.

وبين الأشقر أن الأسير أبو وعر تعرض صباح أمس الثلاثاء لانتكاسة صحية جديدة نقل على إثرها بشكل عاجل إلى مستشفى "آساف هروفيه" حيث أعلن عن استشهاده بعد 17 عاماً قضاها في سجون الاحتلال.

وبذلك يرتفع عدد شهداء الحركة الأسيرة إلى 226 شهيداً .

وحمَّل الاشقر سلطات الاحتلال وإدارة سجونها المسئولية الكاملة عن استشهاد الأسير أبووعر.

وحذر الأشقر من أن قائمة الحركة الأسيرة ستستمر في الارتفاع، وسيبقى شبح الموت يختطف الأسرى نتيجة سياسة الاحتلال القمعية بحقهم، ووجود العشرات من الأسرى المرضى بحالة صحية سيئة.

وأوضح أن من بينهم 150 حالة مرضية مصنفة خطرة، إضافة إلى خطر فيروس كورونا الذي أصاب 129 اسيراً حتى الآن ويشكل خطر حقيقي على حياة الأسرى.

وطالب الأشقر، بتشكيل لجنة تحقيق محايدة للنظر في ظروف استشهاد الأسير أبو وعر، وكافة الأسرى الذين ارتقوا خلف القضبان وخارجها، والضغط على الاحتلال لوقف حالة القتل البطيء التي يمارسها بحق الأسرى .