الساعة 00:00 م
الإثنين 13 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

خاطر: حرب غير مسبوقة على الأسيرات والضرب هو التطور الأخطر

"المشمش" يُزين بحلاوته موائد الإفطار بسلفيت

حجم الخط
مشمش
سلفيت - سند

مع اواخر أيام رمضان؛ تربعت ثمار المشمش التي نضحت مؤخرا؛ على عرش الفواكهة ؛ حيث تقدم على موائد إفطار الصائمين بسلفيت ومناطق أخرى كثيرة في الضفة الغربية، وراحت تغزو ثمارها ذات الألوان الجذابة والرائحة الزكية الأسواق.

وقبل شروق الشمس، ومع ساعات الصباح الأولى؛ يستيقظ المزارع علاء أبو العطايا ويُجهز نفسه للذاه إلى حقل المشمش، لقطف الثمار وبيعها في الأسواق.

ويقول أبو العطا: "إن المحصول أقل من العام الماضي بسبب موجة الحر الشديد التي ضربت المنطقة؛ لكن تظّل الأسعار مناسبة للمزارع"

وعن تأخر نضوج المشمش مقارنة بالعام الماضي يُشير المزارع جمعة جرادات إلى أن موسم هذا العام تأخر بسبب الطقس البارد، وهو ما جعله يكون في أواخر شهر رمضان.

"الجمعة المشمشية" هذا المسمى المتعارف عليه لدى المزارعين في ريف الضفة الغربية المحتلة، عند نضوج المشمش؛ في إشارة لقصر الفترة الزمنية التي ينضج ويختفي فيها المشمش وهي أسبوع تقريبا.

وفي ريف الضفة، لا تخلوا موائد الصائمين من فاكهة المشمش، حيث تزرع بكثرة في مناطق معينة من سلفيت وجنين ورام الله؛ وتنافس ثمار المشمش الحموي ثمار المشمش المستورد من دولة الاحتلال.

ويفضل المواطن ناصر استيته من رام الله شراء المشمش الحموي، عن ذلك يقول: "له طعم ورائحة طيبة ولا يوجد من نوعيتها ومذاقها مثيل".

وعن أسعار المشمش يقول المزارع محمود سوالمة من سلفيت: "الأسعار حسب الزبون؛ فلا يوجد سعر ثابت، وكل تاجر أو مزارع  يبيع حسب زبائنه، وأنا أبيعه من داخل الحقل بـ 10 شيكل للكيلو غرام الواحد.

وفي الأسواق أبيعه ب13 شيكل ؛ إلا أن هناك زبائن يفاصلوا؛ ويريدوا سعر رخيص يناسبهم، خاصىة في ظل ان راتب الموظفين متدني ونسبة 60%.

وتعتبر ثمار المشمش مفيدة في رمضان؛ كونها تحافظ على المياه في الجسم، وتقلل من الشعور بالعطش، وتحتوي على مواد مفيدة جدًا للجسم، وهي متوفرة في الحدائق المنزلية بريف الضفة.

وعن ثمار المشمش وتحديا ما يسمى بـ "الحموي"، يقول المزارع بلال حمادنة من حوارة: " له سحر خاص يجعل الزبائن يشترونه رغم ثمنه المرتفع والذي حتى ثلاث دولارات، مع أنه يوجد أيضا أسعار أرخص بفعل المنافسة".

وتشير معطيات إحصائية زراعية فلسطينية؛ إلى أن قرية سبسطية قرب نابلس وقرية جفنا شمال مدينة رام الله تعتبر من أكثر قرى الضفة الغربية اعتمادا على زراعة فاكهة المشمش كأحد أهم مصادر الرزق.

وتُعد فاكهة المشمش موسمية مطلوبة بقوة ومرغوبة بكثرة رغم سعرها المرتفع مقارنة بأسعار الفواكهة الأخرى.