الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

وقفة تضامنية مع الأسرى المرضى في طولكرم

حجم الخط
طولكرم - وكالة سند للأنباء

جدد ذوو الأسرى مطالباتهم المؤسسات الحقوقية والإنسانية في العالم التدخل العاجل لإنقاذ حياة الأسرى المرضى في سجون الاحتلال، خاصة مع تفشي فيروس كورونا في السجون.

ودعا أهالي الأسرى، خلال وقفة تضامنية اليوم الثلاثاء في طولكرم أمام مكتب الصليب الأحمر، الجماهير الفلسطينية إلى مساندة الأسرى والوقوف إلى جانبهم في هذه المرحلة.

وأشار الأهالي إلى أن الأسرى المرضى يتعرضون للخطر نتيجة الإهمال الطبي المتعمد من قبل إدارة السجون.

وشددوا على أنه "آن الأوان ليكون هناك حراك شعبي أكثر انتشارًا واتساعًا للتضامن مع الأسرى".

وقال وزير الأسرى السابق، وصفي قبها: "نتضامن اليوم مع الأسير معتصم رداد المصاب بالسرطان والذي يعتبر أخطر حالة مرضية في سجون الاحتلال".

وحذر قبها من أن استمرار احتجاز الأسير رداد في "مستشفى سجن الرملة" بوضعه الخطير قد يؤدي لاستشهاده، ما يتطلب بذل الجهود وتكثيف الدعوات والضغوطات لإنقاذ ما تبقى من حياته.

وأكد على ضرورة وأهمية رفع معاناة هؤلاء الأسرى إلى المحافل الدولية والمؤسسات الحقوقية لإطلاق سراحهم وهم على قيد الحياة وليتسنى لهم العلاج فورا.

ونوه إلى ضرورة متابعة ملف الأسير رداد وقضيته خاصة في محكمة الإفراج المبكر بأن يكون هناك ملف طبي حقيقي يشرف عليه أطباء دوليين للإشراف على حالته وفحصه.

ولفت وزير الأسرى السابق النظر إلى أن أطباء الاحتلال دائمًا ما يقدمون تقارير طبية لا تؤدي إلى الإفراج عن الأسير المريض.

وصرحت والدة الأسيرة ليان كايد من سبسطية: "وقفتنا اليوم هي رسالة إسناد ودفاع عن الأسيرات والأسرى الذين يقبعون في ظروف الأسر الصعبة، لنؤكد على حقهم في الحرية".

واعتقلت قوات الاحتلال الأسيرة "كايد" في الـ 8 من حزيران/ يونيو الماضي على حاجز "زعترة" العسكري جنوبي نابلس.

وأشارت كايد إلى أن ابنتها ليان معتقلة في سجن الدامون دون محاكمة، وتتمتع بمعنويات عالية، وتؤكد على أهمية التضامن الشعبي والمؤسساتي والأطر السياسية تجاه قضايا الأسرى.

ووجه منسق فصائل العمل الوطني في طولكرم فيصل سلامة، التحية للأسرى والأسيرات، مؤكدًا: "نحن في هذه الوقفة نصرة للأسرى على مواقفهم البطولية وهم يناضلون ضد سياسات الاحتلال وإدارة سجونه".

وذكر أن الاحتلال يتحمل المسؤولية الكاملة عن حياة الأسرى الوضع الصحي في صفوف الأسرى، خاصة مع انتشار فيروس كورونا، وهم بأمس الحاجة للعلاج.

وأوضح أن الزنازين التي تم حجر الأسرى فيها "غير لائقة صحيًا؛ وهذا إهمال طبي مقصود".

وطالب مؤسسات حقوق الإنسان وكل الجهات المسؤولية أن تقف إلى جانب الأسرى، وتضغط نحو تحسين ظروفهم المعيشية حتى الإفراج عنهم جميعا.