الساعة 00:00 م
الثلاثاء 23 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

منذ بداية 2019.. الاحتلال منع رفع الأذان 294 مرةً بـ "الإبراهيمي"

حجم الخط
1000_b777361d99.jpg
الخليل-سند

منعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، رفع الآذان في المسجد الابراهيمي في الخليل 294 وقتاً خلال الستة شهور الاولى من العام الحالي.

 وكشفت وزارة الأوقاف في بيان وصل "سند"، أن الاحتلال خلال الستة شهور من هذا العام منع رفع الأذان 294 وقتا تحت ذرائع وحجج واهية لا تنطلي على أحد.

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي منعت رفع الآذان في شهر حزيران الماضي 51 وقتاً، حسب الوزارة.

وبين التقرير أن سلطات الاحتلال شرعت منذ احتلالها للخليل بصورة دورية على تنظيم زيارات دائمة للمستوطنين إلى المسجد الإبراهيمي الشريف، وأدرجته على قائمة "التراث اليهودي".

كما، استولت على مساجد ومقامات وآثار إسلامية.

وذكرت الأوقاف، أن الاحتلال لم يكف بذلك بل وتعمد بعد المجزرة الإرهابية التي وقعت في 1994، فرض قيد منع من خلاله رفع الآذان.

وتابعت، أن الاحتلال ومنذ ذلك الوقت، منع آذان المغرب على الدوام، ويوم الجمعة يمنع آذان المغرب والعشاء، ويوم السبت يمنع آذان الفجر والظهر والعصر والمغرب.

ووفقاً للوزارة، فإن الاحتلال وخلال العام يغلق المسجد لعشرة أيام بحجج الأعياد ويمنع رفع الآذان لكل الأوقات.

وأشار التقرير الى أن الاحتلال لم يكتف الاحتلال بمنع الأذان بل وفي اعتداء صارخ على المسجد الابراهيمي أقدم مستوطن على قص شجرة زيتون معمرة من ساحته الخارجية.

كما، واعتدى آخرون من سوائب المستوطنين على صلاحيات موظفي الحرم، وقاموا بتركيب جبة حجر وخلع لبلاط قديم امام اليوسفية في الساحات الخارجية.

واعتدت قوات الاحتلال بقوة على مسيرة الذكرى وفرقت المواطنين بالقوة إمعانا منها بمنع أي مظهر، او استنكار واحتجاج.

وشهدت الستة شهور الاولى من هذا العام اقدام قوات الاحتلال الاسرائيلي على إغلاق المسجد الإبراهيمي أمام المصلين وذلك لاستباحته للمستوطنين للاحتفال بعيد الفصح اليهودي ليومين متتالين.    

ورصدت العلاقات العامة بالوزارة قيام مستوطنين بإضرام النار بالشمع بجوار المسجد الإبراهيمي من الجهة الشرقية ما نتج عنه تشوه بالجدار، ودخول الدخان لجميع أروقة المسجد.

 واعتدى الاحتلال على غرفة العنبر بالمسجد الإبراهيمي، بالإضافة إلى قيام مستوطنين بأعداد كبيرة من المغتصبين باعتلاء سطحه، وأجرى الاحتلال عملية أخذ قياسات  متوضأ الرجال وعلى مدخل المسجد الإبراهيمي

 وواصل الاحتلال ومستوطنوه تدنيسهم للمسجد الإبراهيمي، سواء بدخولهم بأعداد كبيرة اليه، أو الاحتفالات بأعيادهم، حيث شهد اقتحامات واسعة فيما يسمى "عيد المساخر".

 وأكدت الوزارة في تقريرها أن إجراءات الاحتلال بحق الابراهيمي وغيره من المقدسات مرفوضه ومدانة، ولا يحق للاحتلال التدخل بشؤونه لا من قريب ولا من بعيد.

وشددت في الوقت ذاته ان صوت الحق سيبقى يصدح من مآذن الأقصى والإبراهيمي، وسائر المساجد.