الساعة 00:00 م
الأربعاء 24 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

ما هي سياسة الاحتلال الجديدة لاستيفاء المخالفات المرورية؟

حجم الخط
شرطة إسرائيلية.jpg
نابلس- سند

قال المحامي الفلسطيني، حسان التيتي، اليوم الأربعاء، إن شرطة الاحتلال ستتبع سياسة جديدة لإجبار سائقي المركبات الفلسطينيين الذين استحقوا مخالفات مرورية، على دفعها.

وذكر التيتي، وهو مختص بمتابعة هذه القضايا، أن شرطة الاحتلال أعلنت نيتها البدء في الأيام القادمة بمصادرة المركبات التي حررت بحق سائقيها مخالفات مرورية، ولم يسددوها.

ونوه في تصريح لـ "سند"، إلى أن الشرطة الإسرائيلية ستقوم بحجز المركبات الفلسطينية، إلى حين دفع جميع المخالفات المستحقة على سائقها.

وأضاف: "سيتم فرض أجور الرافعة التي ستقوم بنقل المركبة من مكان ضبطها إلى كراج الحجز في أريحا، ودفع مبلغ إضافي بدل أرضية عن كل يوم حجز".

وأوضح: "مصادرة المركبات يمكن أن يتم في أي مكان تتواجد فيه شرطة الاحتلال في حال تم إيقاف المركبة وفحص رقم هوية سائقها، حتى لو لم تكن ذاتها التي ارتكبت فيها المخالفة".

ولفت النظر إلى أن شرطة الاحتلال لم تحدد موعد بدء سريان هذا القرار، وهي تنتظر موافقة مدير السير للضفة الغربية في شرطة الاحتلال، وسيطبق على المخالفات المسجلة منذ عام 2011 وحتى الآن.

وأردف: "تطبيق هذا القرار من شأنه أن يُحدث "مجازر"، خاصة وأن قيمة المخالفات كبير جدًا".

وأشار إلى أن الاحتلال يفرض غرامات تأخير على مبلغ المخالفة بنسبة 50% بعد ثلاثة شهور، وبعدها بنسبة 7% عن كل ستة شهور.

وبين المحامي الفلسطيني، أن شرطة الاحتلال كانت تستوفي تلك المخالفات فقط من خلال ربطها بإصدار تصاريح للراغبين بالدخول للأراضي المحتلة عام 1948.

وصرّح بأن "سبب تراخي السائقين في تسديد هذه المخالفات يعود إلى انتشار اعتقاد خاطئ في أوساطهم بأن الاحتلال يخصم تلك المبالغ من أموال المقاصة الفلسطينية".

وتحرر شرطة الاحتلال التي تنتشر في الشوارع الخارجية بين مدن الضفة، يوميا مئات المخالفات المرورية ضد سائقي المركبات الفلسطينية.

وفي كثير من الأحيان يتجاهل السائقون الفلسطينيون دفع تلك المخالفات، والتي تكون بمبالغ باهظة جدًا.

وأعرب الكثير من أصحاب المركبات عن قلقهم حيال هذه السياسة الجديدة، والتي ستضيف أعباء كبيرة عليهم، خاصة ممن يضطرون يوميًا للمرور في الشوارع الخارجية.

وأفاد المواطن عباس عبد الجليل لـ "سند"، بأن عليه 7 مخالفات مرورية منذ العام 2014، وأنه يقدر قيمة تلك المخالفات بأكثر من 20 ألف شيكل مع إضافة غرامات التأخير.

وأكد: "إذا صادروا سيارتي فلن أستطيع أن دفع قيمة المخالفات، وسأترك لهم السيارة ليستوفوا قيمة المخالفات من ثمنها".