الساعة 00:00 م
الخميس 09 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.64 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.71 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

الأسرى خط أحمر

محدث "العاروري": لا نحتمل بأي حال الاعتداء على الأسيرات

حجم الخط
بيروت - وكالة سند للأنباء

قال نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس صالح العاروري، مساء اليوم الخميس، إنه لا نحتمل بأي حال من الأحوال المساس بشريحة الأسيرات الفلسطينيات.

وأكد العاروري في لقاء متلفز تابعته "وكالة سند للأنباء"، أنه تم نقل رسالة قاسية إلى الاحتلال من خلال الوسطاء، بأن الضغط على الأسيرات والأسرى داخل السجون قد يفجر الوضع على كل الصعد، وإمكانية انتقال التوتر إلى خارج السجون وإردة بقوة.

وشدد على أن الأسرى خط أحمر وأكثر القضايا قدسية وحساسية لشعبنا، والشهداء والأسرى لهم الأولوية القصوى والمطلقة لدى "حماس".

وبين العاروري أن الاحتلال يحاول تثبيت بعض الإجراءات، من نقل الأسرى بين الغرف والسجون.

وأضاف، الأسرى في جميع السجون أبلغوا إدارة السجون أنه ستكون هناك مواجهة مفتوحة، إذا لم يتم التراجع عن  إجراءاته ضد الأسيرات.

ودعا العاروري، إلى الاستجابة لدعوات الحراكات الشعبية والجماهيرية المناصرة للأسرى.

وأضاف "نتواصل مع جهات إقليمية ودولية وعلمائية وشعبية وقومية، لاطلاعهم على جرائم الاحتلال بحق الأسيرات والأسرى".

وشدد على أنه لن يتم تطبيع شعبنا على إمكانية المساس بالأسيرات والأسرى، والأمور لن تمر مرور الكرام، فالأسرى والمسرى خطوط حمراء لن نسمح بالاقتراب منها.

وأشار العاروري، إلى أن عملية الطعن داخل سجن "نفحة" لأحد الضباط جاءت على خلفية الاعتداء على الأسيرات.

المقاومة بالضفة

وأكد أن الشعب الفلسطيني في الضفة لا يستسلم ولا يرضخ للاحتلال مهما بلغت التضحيات، "وهناك خط تصاعدي واضح جدا للمقاومة بالضفة، ولو توفرت قدرات أخرى سيرى الاحتلال الجحيم".

وقال العاروري "شباب الضفة في قلب المعركة والبطن الرخوة للاحتلال، ويجب عليهم مقاومته بكل أشكال المقاومة، وأن نتخلص من الاحتلال وأن نعيش أحرارًا وبعزة وكرامة، وهذه مسؤوليتنا جميعاً".

ودعا العاروري، لتصعيد موجة المقاومة في الضفة الغربية بكل الأشكال، مضيفاً " تجربة الضفة هي تجربة المقاومة والمواجهة التي لا تهدأ".

وأضاف "شعبنا لن يقايض سلاحه ومقاومته مقابل لقمته عيشه، استمرار الحصار والاعتداء على الأسرى والمقدسات سيفجر الصراع".

وفي سياق آخر، طالب العاروري بالتحقيق في قضية وفاة الشاب أمير اللداوي، الذي توفي متأثراً بإصابته جراء انقلاب مركبته، بعد مطاردة مركبته من قبل الأجهزة الأمنية في أريحا، قبل أيام، خلال استقبال أسير محرر من سجون الاحتلال وفق رواية عائلته.

الحوار والمصالحة الفلسطينية

وقال العاروي، إنه ليس في منهج "حماس" المقاطعة مهما كان السلوك السلبي من أي جهة فلسطينية، والتواصل بيننا وبين كل مكونات شعبنا يظل قائما ولا نغلق الأبواب.

وأضاف "مهمتنا المقدسة تجميع صفوف شعبنا لمواجهة الاحتلال، وهذا لا يتأتى مع المقاطعة، وندعو فتح أن نلتقي معا على الهدف المركزي وهو التناقض مع الاحتلال".

ودعا نائب رئيس المكتب السياسي، لإدارة أشكال المقاومة السياسية والدبلوماسية والقانونية والشعبية والمسلحة، بحيث تكمل بعضها.

وأعرب العاروري، عن أسفه من قرار تأجيل الانتخابات العامة، مضيفاً "كان شعبنا سينخرط بعملية لبناء مؤسساته لترسم وتوجه البوصلة بما يخدم قضاياه".

أحداث لبنان

وفي سياق منفصل، أكد العاروي أن ما حدث في لبنان مؤسف جدا، وهو قيد التحقيق داخليا في "حماس" وعند الدولة اللبنانية.

وأضاف "لا نقبل جر شعبنا إلى مواجهة داخلية تؤدي إلى ضرب مشروع الصمود والمقاومة، وقرارنا هو عدم حدوث مواجهات داخلية بين أبناء شعبنا في المخيمات".

وبين أن "حماس" طلبت من الدولة اللبنانية تولي مسؤوليتها في معاقبة مطلقي النار، "ونأمل أن ينالوا عقوبتهم".

وقال العاروري، إن "الثأر للشهداء يكون بترسيخ مسار المقاومة وتجميع شعبنا في مواجهة الاحتلال، وليس فتح صراع داخلي".