الساعة 00:00 م
الأربعاء 01 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.27 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

11 مفتاحًا سحريًا ليحب طفلك شهر رمضان

حجم الخط
صيام الأطفال
لندن - وكالات

ها هو شهر رمضان يهل علينا ببركاته ونسماته الطيبة، في كل عام تنمو عند المسلمين ممن لهم أطفال رغبة شديدة في غمرهم مع الكبار في حالة القدسية والحب والسكينة المرافقة لهذا الشهر الكريم.

إليكم بعض الأفكار حول كيفية إعداد الأطفال لاستقبال شهر الرمضان.

قراءة القرآن مع طفلك وإحياء السنن

قد تكون بالفعل لديك وردك اليومي الذي تقرأه بشكل منتظم، ولكن يمكنك في شهر رمضان تشجيع طفلك على مشاركتك والبدء معك حتى لو بآيات قصيرة للغاية، هذا الوقت قد يكون فرصة رائعة للنقاش حول عقيدة المسلمين.

يمكنك أيضًا أن تستعين بإحدى التلاوات الخاصة بالأطفال والتي يردد فيها طفل وراء القارئ فهي مثيرة لاهتمام الأطفال، كما أن شهر رمضان فرصة عظيمة لإحياء بعض السنن التي هجرناها غفلة منا مثل التجمع على الطعام.

الأناشيد

ذلك الناقل العصبي الذي يرتبط في علاقة وثيقة بتحفيز عقلنا وذاكرتنا العاملة وقدرتنا على التركيز، لا يوجد خير من الأناشيد التراثية المتعلقة بشهر رمضان وعاداته لإفرازه مما يساعد الأطفال على الرغبة في سبر أغوار أهمية وقدسية هذا الشهر.

إعداد المنزل للعبادة وتزيينه

يمكنك أن تقوم ببعض التغييرات البسيطة في المنزل بحيث تضيف عليه طابع الحميمية والسكينة والهدوء، بأن تخفض الإضاءة قليلًا، وتجهز مكانًا خاصًا بالتعبد كمحراب صغير فيه كل ما قد يحتاجه أي فرد من العائلة، وأيضًا بتجهيز مجلس مريح تجتمع فيه أفراد العائلة جميعًا معًا ليتناولوا الطعام أو ليتبادوا الحديث.

قد تتوسع في الأمر قليلًا لتشمل الزينات مدخل بنايتكم أو حتى شارعكم بأكمله، أليست فرصة رائعة لتعرف طفلك على جيرانه؟

الألعاب والأنشطة والفوازير

إن الأطفال يحبون اللعب، هذه حقيقة يمكنك استخدامها لتزرع كل ما ترغب فيه في طفلك، أعد العدة جيدًا لمجموعات من الألعاب الجماعية والفردية والأنشطة المتعلقة بالشهر الكريم والأحاجي والفوازير التي تشعل جوًا من المرح.

قراءة القصص الإسلامية

هذا شهر واحد، ثلاثون يومًا، يمكنك فيهم أن تتفق مع طفلك على تغيير الكتب في مكتبته خلال شهر رمضان والإبقاء فقط على القصص والكتب والإسلامية، استبدل حكاية قبل النوم بإحدى قصص الحيوانات في القرآن.

الصداقات وتوزيعات رمضان والتأمل

لن يعرف طفلك قدر حلاوة العطاء إلا بالتجربة، كلمه عن العطاء عشرات المرات؛ لن يصل لقلبه حكمتها مثلما يحدث عندما تساعده في إخراجه هذه الصدقة بنفسه.

كما يكون تعليم الطفل عبادة التأمل أثناء صيامه من الفرص الممتازة لتلك العبادة الصامتة التي تنير القلب بقدرة الخالق، تأمل مع طفلك خلق الله في السماوات والأرض وفي نفسه وفي الكائنات من حوله.

تبادل الهدايا

فكر في حال طفلك إن فاجأته على مدار الشهر كل حين وآخر بهدية، ليست بالضرورة أن تكون هدية غالية الثمن، فممكن أن تهاديه ببطاقة مصنوعة بيدك لتهنئته بحلول الشهر الكريم أو فانوس صغير أو حتى بدعوة صادقة من قلبك بصوت مسموع.

سلوك الآباء

لا يجب أن يبقى في ذهن طفلك عن رمضان أنه الشهر الذي لا يتحملني فيه أبي أو الشهر الذي تصرخ على فيه أمي، لا شك أن الصيام لفترات طويلة يجعلنا ضيقي الأفق، ولكن لنتذكر أن من حكم الصيام التحكم في ذواتنا، فلنجعله شهر القرب والرحمة والرأفة ليبقى الأثر الطيب.

التمرن على زيادة مدة الصيام ومراعاة نوعيات الطعام

الصيام عن الطعام والشراب لساعات طويلة أمر شاق لن يقدر عليه طفلك بين يوم وليلة، فاجعل تدربه عليه بالتدريج حسب عمره، في بداية الأمر يمكن أن يصوم لساعة أو اثنتين قبل آذان المغرب ليفطر مع العائلة.

الحفاظ على روتين مناسب للنوم

في رمضان يختل بشكل كبير نظام النوم لكل أفراد العائلة، فيستيقظون في أواخر الليل لتناول وجبة السحور والصلاة، ويسهرون لأوقات متأخرة من الليل، وبالطبع هذا الخلل يشمل فترات نوم الأطفال.

المشاركة في الإعداد للوجبات ودعوة الأطفال لإفطار خاص بهم

عندما يشارك طفلك في إعداد الطعام لكامل الأسرة فهذا يشعره بانتمائه لها وأهميته كفرد فعال فيها، فأعطه الفرصة لهذا وقد يكون هذا الوقت فرصة جيدة للحديث والمناقشة حول الهدف والنية من الصيام وافطار الصائمين.