الساعة 00:00 م
الأحد 05 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

خاص شخصيات مسيحية: اقتحام الأقصى "إرهاب" والاحتلال يهدف لحرب دينية

حجم الخط
الأب حنا
القدس - وكالة سند للأنباء

تشهد باحات المسجد الأقصى المبارك منذ ساعات الصباح الأولى، توترات متصاعدة في ظل الاقتحامات المتتالية للمستوطنين، تزامنًا مع ذكرى ما تُسميه إسرائيل "يوم الذكرى"، "ويوم الاستقلال".

واعتبر رئيس أسقف سبسطية الروم، الأب عطا الله حنا، اقتحامات الجماعات المتطرفة للمسجد الأقصى، أنه عمل إرهابي تقوده إسرائيل ومستوطنيها.

وأكد "حنا" في حديثٍ لـ "وكالة سند للأنباء"، أنّ هذه الجرائم الإرهابية مدعومة من حكومة اليمين المتطرف، التي تستهدف المقدسات الإسلامية والمسيحية على حد سواء، وتعتدي عليها لصالح يهودية الدولة.

وأوضح "حنا"، جرائم المستوطنين هي استكمال لمسلسل "الأبرتهايد" العنصري، الذي تمارسه حكومات الاحتلال اليمينية بحق أبناء الشعب الفلسطيني ومقدساتهم.

وشدد أن "الأقصى" وكنيسة القيامة في خطر محدق، لافتًا إلى أنّ جميع المساجد والكنائس في القدس باتت موضع استهداف إسرائيلي.

وأضاف "حنا"، أن التعدي على "الأقصى" تعديًا على كنيسة القيامة والعكس، مُنبّهًا أن ما تقوم به إسرائيل هو تحويل الصراع إلى صراع ديني، وهي مسألة إرهابية خطيرة لا يمكن القبول بها أو الرضوخ لها.

"استهداف الوجود الفلسطيني"

بدوره، عدّ الرئيس الروحي لكنيسة الروم الملكيين الكاثوليك في فلسطين الأب عبد الله يوليو، أن استمرار الاعتداء على المسجد الأقصى، وتحويله مزارًا للمدارس اليهودية، هو محاولة لأسرلة وتهويد المدينة ومقدساتها، وتغيير الواقع الديني والسياسي والديمغرافي في المدينة.

وأردف "يوليو" لـ"وكالة سند للأنباء"، أنّ هذه الإجراءات ضمن حملة شرسة تستهدف الوجود الفلسطيني بالداخل المقدسي".

وذكر أنها تترافق مع إجراءات تريد إسرائيل عبرها تفريغ الأرض المقدسة من سكانها، واستبدالهم بغزاة جدد.

وأوضح "يوليو"، أن المعركة الأساسية في القدس هي فرض السيادة عليها كعاصمة أبدية للشعب الفلسطيني، وإنهاء الاحتلال الذي يعد المشكلة الرئيسية.

واعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الخميس، على المرابطين المحتشدين في باحات المسجد الأقصى، تزامنا مع اقتحام المستوطنين للمسجد على مجموعات.

ووقعت إصابات بالاختناق في صفوف المرابطين بالأقصى، جراء إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز تجاههم، فيما واصل المرابطون الاحتشاد في باحات المسجد، رغم اعتداءات الاحتلال.