الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

بالصور مزاعم "الشاباك" حيال "خلية القدس".. ما الذي يسعى الاحتلال لتحقيقه؟

حجم الخط
احتلال في مدينة القدس
بيان الجعبة - وكالة سند للأنباء

سمحت "الرقابة العسكرية الإسرائيلية" أول أمس الثلاثاء، بنشر تفاصيل تتعلّق باعتقال خمسة فلسطينيين زعمت أنهم "كوّنوا خليّة تابعة لحركة حماس، وخططوا لتنفيذ عمليّات في القدس، واستهداف عضو الكنيست المتطرف ايتمار بن غفير".

ووفق ادعاءات جهاز "الشاباك" الإسرائيلي، فإن رشيد الرشق، ومنصور صفدي، وسفيان العجلوني، وحمزة أبو ناب، ومحمد السلايمة، وجميعهم من القدس، خططوا لخطف جنود، ولتنفيذ عمليّات إطلاق نار تستهدف شخصيّات إسرائيلية منها المتطرف "بن غفير"، ولمهاجمة القطار الإسرائيلي الخفيف عبر طائرة صغيرة مفخخة.

أفراد الخلية.jpeg

وجاء بيان "الشاباك" أن التحقيق أجري بالتعاون مع لواء القدس التابع لشرطة الاحتلال، وقد كشف مطلع نيسان/ أبريل الماضي عن خلية لنشطاء من "حماس" من سكان القدس، ووُجهت ضدهم لوائح اتهام ضدهم.

وادّعى التحقيق بأن "الرشق" و"الصفدي" كوّنا مجموعة من القدس للقيام بمواجهات في أحياء المدينة وفي المسجد الأقصى خلال شهر رمضان، وخططا للاختباء في الخليل أو جنين بعد تنفيذ الهجمات.

كما زعم، ضبط الاحتلال لطائرة مسيّرة صغيرة كانت معدة للاستخدام في الهجوم على القطار الخفيف بالقدس، بالإضافة لـ "نقل ألعاب نارية ورايات حماس إلى أحياء شرق القدس والأقصى، لاستخدامها في منع اقتحامات المستوطنين للمسجد خلال رمضان".

المحامي المقدسي خلدون نجم يؤكد في اتصال مع "وكالة سند للأنباء"، أن التُهم الموجهة للشبان الخمسة، "زائفة ومفبركة" قائلًا: "لقد تم تهويلها بشكلٍ جنوني من جهازي الشرطة والشاباك بغرض إحراز انتصار أمني وهمي".

ويوضح "نجم" أن التهم التي وجهها الاحتلال للشبان يُستحال تنفيذها، وتظل "بمثابة أمنيات حتى وإن تحدثوا عنها أمام الآخرين، لا يُمكن محاكمتهم أو اتهامهم بناءً على ذلك"، لافتًا إلى أن هذه التهم الكبيرة، تُدلل على "ضعف منظومة التحقيقات الإسرائيلية".

طائرة.jpeg
 

وعن الطائرة المسيّرة التي تحدث عنها "الشاباك"، يتساءل المحامي المقدسي: "هذه الطائرة لا تصلح لحمل كاميرا فكيف ستحمل متفجرات؟".

ويتحدث عن تكاتف الجهود بين عدد من المحامين الفلسطينيين، لدراسة ملف الشبّان الخمسة، واتخاذ الإجراءات القانونية المطلوبة والصحيحة؛ مشيرًا إلى سعي حثيث لـ "التوجه لمحكمة زوتا، بعد قراءة ملف التحقيق جيدًا وتفنيده".

و"زوتا" هي محكمة مخصصة للبحث في قانونية انتزاع الاعترافات من الشبان؛ فالاعتراف بالإكراه وتحت التعذيب أو الاعتراف من خلال ما يُعرف بـ "غرف العصافير" هي اعترافات باطلة وملغية، بحسب "نجم".

ولم يحصل الشبّان الخمسة على حقوقهم القانونية _تبعًا لنجم_  عند اعتقالهم ولم يُسمح لهم بأخذ استشارة قانونية.

كذلك يصف المحامي المهتم في شؤون القدس خالد زبارقة، تُهمة التخطيط لاغتيال المتطرف "بن غفير" بـ "الاستعرضية" التي تهدف لإضفاء أهمية لاستفزازت الأخير في القدس والمسجد الأقصى.

ويُتابع في منشورٍ نشره على صفحته بفيسبوك: "هل يُعقل أن يُخطط شّبان في جيل العشرينات لاغتيال بن غفير، وخطف جنود لاستبدالهم بأسرى، واستعمال طائرة مفخخة لاستهداف القطار الخفيف؟ .. هذه القصص الاستعراضية بحاجة لنسبة معقولة من المصداقية".

وبعد حضوره جلسة محاكمة الشبان الخمسة قبل يومين، يُشدد على أن رواية الاحتلال "زائفة"، متابعًا: "ما يجري تضخيم من مخابرات الاحتلال".

حمزة أبو ناب (19 عامًا) أحد الذين ورد اسمهم في "الخلية"، يقطن في حي باب حطة الملاصق للمسجد الأقصى، تقول شقيقته "آية"، إنه يُعاني منذ 9 سنوات من الاستهدافات الإسرائيلية المتكررة المتمثلة بالاعتقال والإبعاد بسبب حبه ودفاعه عن قضية "الأقصى".

حمزة أبو ناب.png

وتعتقد "آية" في حديثٍ مع "وكالة سند للأنباء" أن الاحتلال هوّل وضخم من حجم التهم الموجهة لشقيقها ورفقاه الأربعة، بهدف إفراغ "الأقصى" من كل المدافعين عنه والاستفراد به، عبر زجهم بالسجون لسنوات طويلة.

وعن اعتقال شقيقها، تورد أن الاحتلال اقتحم منزلهم، في التاسع عشر من نيسان/أبريل المنصرم، لاعتقال "حمزة"، لكن لعدم تواجده حينها، سلّموا عائلته استدعاءً للتحقيق دى المخابرات الإسرائيلية.

وتُكمل: "فور ذهابه للتحقيق حوّلته المخابرات لزنازين 20 في مركز المسكوبية؛ تعرض خلاله للتعذيب الشديد والابتزاز، لانتزاع اعترافات حول قضايا لا يعلم بها".

أما الشاب رشيد الرشق (22 عامًا) من سكان البلدة القديمة بالقدس، يقول جده إن الاحتلال اعتقل حفيده في الثالث من شهر رمضان المنقضي، وحوّله للاعتقال الإداري، دون معرفة ما يجري معه، لتتفاجئ عائلته قبل يومين بتهمة "قيادته خلية تنوي تنفيذ هجمات في القدس".

ويستنكر الجد، هذه التهم التي اعتبرها "غير منطقية وأقرب لتكون فيلمًا من شدة تهويل تفاصيلها"، مردفًا: "أن السبب الحقيقي وراء زج رشيد بالسجن، هو محاولة الاحتلال لإفراغ الأقصى من المدافعين عنه".

رشيد الرشق.jpeg
 

والشاب "رشيد" طالب في كلية الشريعة الإسلامية بجامعة القدس ويعمل في مجال الكهرباء، وكان يسعى قبل اعتقاله لتأسيس حياته، ليتزوج ويُكوّن عائلة، بحسب جده.

واعتُقل "الرشق" لأول مرة عام 2014، إذ كان يبلغ من العمر 13 عاماً، وقضى نحو عام في سجون الاحتلال كأصغر أسير فلسطيني؛ ومنذ ذلك الحين تعرّض للاعتقال عدة مرات بتهمة تواجده في "الأقصى" والدفاع عنه.