الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

حماس تدعو العالم لإنقاذ أطفال فلسطين من وحشية الاحتلال

حجم الخط
الجرائم ضد الأطفال الفلسطينيين
غزة-وكالة سند للأنباء

دعت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، اليوم السبت، المجتمع الدولي، دولًا وحكومات ومؤسسات، إلى التحرك لإنقاذ أطفال فلسطين وحمايتهم من وحشية الاحتلال الإسرائيلي وساديته.

جاء ذلك في بيان صدر عن الحركة، بمناسبة اليوم الدَّولي لضحايا العدوان من الأطفال الأبرياء، الذي يوافق الرابع من يونيو/حزيران كل عام.

وحثت حماس الجهات الدولية المذكورة على ضرورة تحمّل مسؤولياتهم السياسية والإنسانية، تجاه أطفال فلسطين، والعمل على إطلاق سراح أكثر من 170 طفلاً في سجون الاحتلال، يُعرّضهم فيها للتعذيب النفسي والجسدي.

وأشارت إلى استشهاد أكثر من 88 طفلًا بالرّصاص الحيّ خلال عامي 2021 و2022م.

وقالت حماس، إنَّ استمرار الصَّمت والتقاعس الدَّولي في تجريم انتهاكات الاحتلال ضدَّ أطفال فلسطين، وعدم التحرّك لملاحقة مرتكبيها في المحاكم الدولية ومحاسبتهم عليها، يمثّل وصمة عار على جبين العالم.

وأضافت أن اليوم الدّولي لضحايا العدوان من الأطفال الأبرياء، "يذكّر مجدّدًا بمعاناة وآلام أطفال فلسطين، داخل فلسطين وفي مخيمات اللجوء والشتات، ويضع العالم أمام بشاعة العدوان المستمر الذي يمارسه الاحتلال الصهيوني ضدَّ أطفالنا".

ونوهت إلى أنه "يمارس ضدّ الأطفال الفلسطينيين جرائم الخطف والقتل والاغتيال والحصار والحبس المنزلي والإبعاد، وهدم المنازل، واتخاذهم دروعاً بشرية".

ولفتت الانتباه أيضا إلى "استمرار المعاناة الإنسانية لأطفال قطاع غزّة المحاصر، ومنع المرضى والجرحى من حصولهم على الدَّواء والغذاء والعلاج، في انتهاك صارخ لكل الأعراف والمواثيق الدولية والإنسانية".

وأكدت حماس، "أنَّ وجود الاحتلال على أرضنا هو أساس معاناة شعبنا"، مشددة على "ضرورة وقف وتجريم عدوانه وجرائمه ضدَّ أبناء شعبنا، وإنصاف حقوقهم المشروعة في إنهاء الاحتلال، وفي الحرية وتقرير المصير".

والجمعة، قالت الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال، إن "إفلات القوات الإسرائيلية من العقاب يتجلى بشكل كامل مع استمرار استهداف الأطفال الفلسطينيين، وليس لدى المجتمع الدولي ما يقدمه سوى الكلمات الجوفاء".

وأضافت في بيان عقب قتل الطفل عودة محمد عودة قرب رام الله يوم الخميس، أن قوات الاحتلال تستخدم القوة المميتة ضد الأطفال الفلسطينيين، في ظروف قد ترقى إلى القتل خارج نطاق القضاء، أو القتل العمد.

يشار إلى أن عام 2021 الأكثر دموية بالنسبة للأطفال الفلسطينيين منذ 2014، حيث قتلت قوات الاحتلال والمستوطنون المسلحون فيه 78 طفلًا فلسطينيًا.

وفي عام 1982، أعلنت الأمم المتحدة الرابع من يونيو/حزيران كل عام، يوما عالميا لضحايا العدوان من الأطفال الأبرياء في مناطق النزاع، وذلك من أجل الأطفال الفلسطينيين واللبنانيين ضحايا العدوان الإسرائيلي.