الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

حلايقة تدعو لحشد واسع بالأقصى في "عشر ذي الحجة"

حجم الخط
سميرة حلايقة
الخليل-وكالة سند للأنباء

دعت النائب سميرة حلايقة، مساء الجمعة، الفلسطينيين إلى الحشد الواسع والاعتكاف في المسجد الأقصى المبارك والرباط في باحاته، خلال العشر الأوائل من شهر ذي الحجة.

وقالت حلايقة: "إن للمسجد الاقصى حق في عنق كل مسلم قادر بصفته أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، سواء بالمشاركة في الرباط أو بالصلاة والاعتكاف أو الحشد والمناصرة والمشاركة في فضح الاحتلال والمستوطنين".

وأضافت في تصريح صحفي، أن كل مسلم عليه واجب الدفاع عن الأقصى، ومن لا يملك الوسيلة للوصول إليه عليه بالحشد ماديًا ومعنويًا للذود عنه".

وتابعت: "لا نبرئ أحدا صمت أو تخاذل أو تآمر على المسجد الأقصى والمقدسيين والمرابطين فيه".

وطالبت بالتحرك عربيًا ودوليًا للتضامن مع الأقصى "لتشكيل حلقة ضغط على الاحتلال ومستوطنيه لكف اليد عن العبث بمقدسات المسلمين، ولحمايتها كأماكن للعبادة بموجب القوانين والأعراف".

وتساءلت: "إذا كانت الحفريات والأعمال الإجرامية التي ينفذها الاحتلال وجماعاته الاستيطانية تحت الأقصى وفي باحاته لا تحرك فيهم ساكنا فماذا ينتظرون؟".

وفي وقت سابق اليوم، دعا النائب باسم زعارير، إلى التنبه للخطر الداهم الذي يتعرض له المسجد الأقصى، جراء الحفريات الإسرائيلية في محطيه.

وقال زعارير في تصريح صحفي، إن الاحتلال يهدف من أعمال التجريف ومنع الترميم في المسجد الأقصى الوصول إلى هدمه وتنفيذ حلم بناء الهيكل المزعوم.

ومساء أمس، قال خطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري في تصريحٍ مقتضب، إن أساسات المسجد أصبحت مكشوفة بفعل حفريات الاحتلال، موضحًا أن "أي زلزال قوي سيدمر هذه الأساسات".

وكشفت شخصيات فلسطينية لـ "وكالة سند للأنباء"، عن تشققات جديدة ظهرت في أرضية المسجد الأقصى المبارك بمدينة القدس، نتيجة الحفريات الإسرائيلية المتواصلة أسفله، في سياق مساعي بسط السيطرة على كل مداخل المسجد.

وأعلن مجلس الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية في القدس، أمس الخميس، أنه رصد حفريات إسرائيلية من خلال تفريغ الأتربة وعمل ثقوب بجدران محاذية للسور الجنوبي للمسجد الأقصى وتفريغ للممرات في محاولة من سلطات الاحتلال لإخفاء ما تقوم به من حفريات.

وأشار مجلس الأوقاف في بيان صحفي، إلى أن مراقبين رصدوا عمليات تكسير مستمر منذ أشهر لحجارة أثرية مهمة حيث يتم تحويلها لحجارة صغيرة بهدف إخفاء أثرها واخراجها على نفايات وذلك من قبل عمال حفريات تابعين لجمعيات استيطانية.

وأضاف أنه يتابع بخطورة بالغة الحفريات والأعمال التي تقوم بها سلطة الآثار الإسرائيلية وجمعية "العاد" الاستيطانية منذ فترة في محيط المسجد الأقصى.

وأعلن أنه بصدد التوجه إلى العاهل الأردني عبد الله الثاني للتدخل المباشر "لوقف هذا الوضع الخطير".