الساعة 00:00 م
الأربعاء 08 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.63 جنيه إسترليني
5.22 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

"مؤسسات الأسرى": الاحتلال اعتقل 615 فلسطيني خلال تمّوز

حجم الخط
9998916834.jpg
رام الله-وكالة سند للأنباء

ذكر تقرير رسمي فلسطيني أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت 615 فلسطينياً من الأرضي الفلسطينية المحتلة، خلال شهر تمّوز/ يوليو 2019، من بينهم 93 طفلاً، وتسع نساء.

وبين تقرير مؤسسات الأسرى وحقوق الإنسان،اليوم الثلاثاء (نادي الأسير الفلسطيني، مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان، هيئة شئون الأسرى والمحرّرين)، إلى أن سلطات الاحتلال اعتقلت 266 مواطناً من مدينة القدس.

كما اعتقلت و76 مواطناً من محافظة رام الله والبيرة، و75مواطناً من محافظة الخليل، و54 مواطناً من محافظة جنين، ومن محافظة بيت لحم 33 مواطناً.

واعتقلت قوات الاحتلال 39مواطناً من محافظة نابلس، ومن محافظة طولكرم اعتقلت 17 مواطناً، واعتقلت 21 مواطناً من محافظة قلقيلية، أما من محافظة طوباس فقد اعتقلت سلطات الاحتلال سبع مواطنين، كما واعتقلت ست من محافظة سلفيت، واعتقلت ثمانية من محافظة أريحا، بالإضافة إلى 13مواطناً من قطاع غزة.

وأشار التقرير إلى أن عدد الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال بلغ حتّى نهاية أيّار نحو 5700، منهم 37 سيدة، فيما بلغ عدد المعتقلين الأطفال في سجون الاحتلال نحو 230 طفلاً، والمعتقلين الإداريين قرابة 500.

 وأصدرت سلطات الاحتلال خلال الشهر المنصرم 100 أمر إداري بين جديد وتجديد لأوامر صدرت سابقاً.

وفي تاريخ السادس عشر من تمّوز/ يوليو 2019، أعلنت إدارة سجون الاحتلال عن استشهاد الأسير نصار ماجد عمر طقاطقة (31 عاماً) من بلدة بيت فجار في محافظة بيت لحم، وذلك في زنازين سجن "نيتسان الرملة" حيث كان يقبع في ساعاته الأخيرة.

ومنذ تاريخ اعتقاله في الـ19 من حزيران/ يونيو 2019 حتى يوم الإعلان عن استشهاده، تعرّض لتحقيق قاسٍ ولظروف احتجاز قاهرة على يد المحققين والسجانين.

وتعرض الشهيد طقاطقة للتعذيب والإهمال الطبي خلال فترة التحقيق، حيث كان يقبع في الفترة الأولى من التحقيق بمركز تحقيق "المسكوبية".

وجرى نقل طقاطقة إلى مركز تحقيق في معتقل "الجلمة"، وأُدخل بعد ذلك إلى معتقل "مجدو"، حيث تعرّض للضّرب على يد السجانين.

وحسب نتائج التشريح الذي أُجري لجثمان الشهيد طقاطقة، فقد تبيّن أن سبب الوفاة المباشر نتج عن التهاب رئوي حادّ، ما يؤكد ما تعرّض لإهمال طبي وحرمان من العلاج المناسب، إضافة إلى ظروف التّحقيق الصّعبة، إلى أن استشهد وهو يصارع المرض وحيداً داخل زنزانته.

وبين التقرير أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تواصل احتجاز جثمان الشهيد طقاطقة، إلى جانب حيث 44آخرين.

وفيما يتعلق بالاعتداءات ضد الأطفال فقد تمّ توثيق أكثر من 90 حالة اعتقال لأطفال فلسطينيين قاصرين خلال شهر تمّوز.

واستدعت سلطات الاحتلال للتّحقيق كل من، والد الطفل محمد ربيع عليان (4 سنوات) من العيسوية للتّحقيق معه، ووالد الطفل قيس فراس عبيد (6 سنوات) من ذات البلدة، للتحقيق بتهمة إلقاء الطّفلين الحجارة على مركبات الشرطة الإسرائيلية.

وشهد شهر تمّوز/ يوليو 2019، دخول 22معتقلاً إدارياً بسجون الاحتلال في إضراب مفتوح عن الطعام، احتجاجاً على سياسة الاعتقال الإداري المستمرة بحق نحو 500 معتقل.

ووفقاً للمتابعة التي أجرتها مؤسسات الأسرى، فإن غالبية من خاضوا الإضرابات هم أسرى سابقين قضوا سنوات في الاعتقال الإداري.

 ويواصل ستّة أسرى إضرابهم المفتوح عن الطعام الذي بدأ خلال شهر تمّوز، وهم الأسرى حذيفة حلبية المضرب عن الطعام منذ 37 يوماً، وهو أقدم الأسرى المضربين حالياً بعد أن علّق رفيقاه الأسيران محمد أبو عكر ومصطفى الحسنات إضرابهما المفتوح عن الطعام.

كما يواصل كل من الأسير أحمد غنام إضرابه المفتوح عن الطعام منذ 24 يوماً، وسلطان خلوف منذ 20 يوماً، وإسماعيل علي منذ 14 يوماً، ووجدي العواودة منذ تسعة أيام، إضافة إلى الأسير طارق قعدان الذي شرع بالإضراب منذ سبعة أيام.

وأنهى كل من الأسير جعفر عز الدين إضرابه بعد أن قضى مدة حكمه البالغة 5 أشهر، والأسير أحمد زهران الذي أنهى إضرابه بعد 34 يوماً باتفاقٍ يقضي بتحديد سقف اعتقاله الإداري.

وإسناداً للأسرى المضربين عن الطعام، شرع أسرى من الهيئة التنظيمية للجبهة الشعبية بالدخول في إضراب إسنادي على دفعات.

وخاض 20 أسيراً إضراباً عن الطعام استمر لنحو أسبوع، وهم من أسرى النقب "الصحراوي"، مقابل أن تنهي هذه الدفعة إضرابها ومن ثم يُعلن عن دخول دفعة جديدة من المضربين المساندين من الأسرى.