الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

وقفة في غزة تضامنا مع الأسرى

حجم الخط
وقفة في غزة
غزة-وكالة سند للأنباء

شارك عشرات المواطنين، اليوم الأربعاء، في وقفة بمدينة غزة تضامنا مع الأسرى مع خوضهم حراكا احتجاجيا ضد قرارات إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي.

ورفع المشاركون في الوقفة، التي نظّمتها وزارة الأسرى والمحررين الأعلام الفلسطينية إلى جانب لافتات تُطالب بالإفراج عن الأسرى.

ودعا وكيل وزارة الأسرى والمحررين، بهاء الدين المدهون، المؤسسات الحقوقية الدولية إلى الضغط على سلطات الاحتلال وإلزامها بالقوانين الدولية الخاصة بالأسرى.

وقال إن سلطات الاحتلال تُمارس كافة الانتهاكات والجرائم للنيل من حقوق الأسرى وقتلهم معنويا واجتماعيا وجسديا، خاصة فيما يتعلق بنقل الأسرى من أقسام وسجونهم بعد مرور فترات معينة.

وندد المدهون بتراجعها "عن تفاهماتها مع الأسرى، التي توصّلوا إليها خلال أشهر ماضية لتحسين ظروف حياتهم داخل السجن".

ويستمر الأسرى في تنفيذ خطواتهم التي أقرتها لجنة الطوارئ العليا المشكّلة من كافة الفصائل، كخطوات عصيان وتمرد على قوانين إدارة السّجن.

وقال نادي الأسير الفلسطيني في بيان اليوم الأربعاء، إن الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، سيمتنعون اليوم الأربعاء عن الخروج إلى "الفحص الأمني"، ويرجعون وجبات الطعام.

وأضاف أن يوميّ الاثنين، والأربعاء، من كل أسبوع، ستكون أيام مركزية لتنفيذ الخطوات النضالية التمهيدية، على أن تنتهي مطلع أيلول المقبل بإضراب مفتوح عن الطعام تُشارك فيه كافة الفصائل في السجون.

وشرعت لجنة الطوارئ داخل سجون الاحتلال الاثنين الماضي، بأولى خطواتها بإرجاع وجبات الطعام في جميع السجون والمعتقلات، ورفض استلام أي مواد غذائية من إدارة السجون.

وتعد هذه أولى خطوات الأسرى، والتي ستصل بشكل تدريجي إلى الإضراب المفتوح عن الطعام، احتجاجا على تراجع إدارة سجون الاحتلال عن التفاهمات التي حصلت معهم في شهر آذار/ مارس الماضي، والتي على إثرها أوقف الأسرى حراكهم آنذاك.

ووفقا للخطوات المتفق عليها فإن الأسرى لم يخرجوا اليوم من الغرف لـ"الفحص الأمني"، حيث أكدت لجنة طوارئ الحركة الأسيرة جاهزيتها للتصدي لأي اعتداء قد تقوم به إدارة السجون.