الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

محدث "هنية": المقاومة مستعدة لخوض أي ميدان للدفاع عن الأسرى

حجم الخط
رئيس المكتب السياسي لحركة
أنقرة - وكالة سند للأنباء

قال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية، اليوم الخميس، إن المقاومة مستعدة أن تخوض في أي اتجاه وأي ميدان من أجل الدفاع عن الأسرى.

وأكد هنية، خلال لقاء إعلامي حواري بعنوان "موحدون ضد السجان" في تركيا، أنه لا مساومة على حرية الأسرى، ولا يمكن القبول باستمرار هذا التفرد من قبل إدارات السجون بالحركة الأسيرة.

ولفت إلى أن تحرير الأسرى على رأس أولويات "حماس"، وهو بند ثابت على جدول الأعمال في كل اجتماعاتها وأنشطتها.

وأضاف "إننا اليوم ونحن أمام خطوة استراتيجية وانعطافة حادة في واقع السجون في ظل وجود أكثر من 5 آلاف أسير وأسيرة في السجون، يجب أن يرتفع الصوت عاليًا بأنه كفى لهذا الاحتلال وكفى لاستمرار الاعتقال والتسلط من إسرائيل على الأسرى".

وقال هنية، إن الشعب الفلسطيني كما أنه يدافع عن القدس وعن مسرى الرسول وفي كل المناطق، يجب أن يكون مستعدًا للدفاع عن قضية الأسرى وحقوقهم.

ودعا هنية، المؤسسات الإقليمية والدولية سواء الجامعة العربية أو منظمة المؤتمر الإسلامي أو الأمم المتحدة ومجلس الأمن، لتحمل المسؤولية الأخلاقية لوضع الحد لهذه السياسة الإسرائيلية تجاه الأسرى في سجون الاحتلال.

وأشار إلى أن قضية الأسرى قضية وطنية بامتياز وليست قضية حزبية أو جهوية أو فصائلية وإنما قضية الشعب الفلسطيني والفصائل الوطنية والإسلامية.

وأعلنت لجنة الطوارئ الوطنية العليا للحركة الوطنية الأسيرة، عن قرار الإضراب المفتوح عن الطعام؛ مساء هذا اليوم الخميس، وذلك بعد تعنت الاحتلال وإصراره على إجراءاته التعسفية الانتقامية بحق الأسرى، والتي يسعى من خلالها للانتقام منهم، ولهدم مؤسساتهم التنظيمية التي هي أساس استقرار الحياة الاعتقالية.

وفي السياق، لفت نادي الأسير إلى أنّ الأسرى ومنذ تاريخ 22 آب/ أغسطس الجاري، استأنفوا خطواتهم النضالية التي علقوها في شهر آذار/ مارس الماضي، بعد أن عادت إدارة السّجون التلويح بفرض إجراءاتها.

وأشار، إلى أن خطوات الأسرى استندت على مسار "العصيان والتّمرد" على قوانين إدارة السّجون، وذلك بالامتناع عن الخروج إلى ما يسمى "بالفحص الأمني"، وإرجاع وجبات الطعام، بالإضافة إلى ارتداء الزي البني "الشاباص"، وإغلاق الأقسام، وحل الهيئات التنظيمية.

ومن المقرر أن يتبع هذا العدد من الأسرى، دفعات أخرى في الأيام المقبلة ضمن خطوات نضالية تصاعدية.

ويبلغ عدد الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال، 4500 أسير، من بينهم 32 أسيرة، و175 قاصراً، و730معتقل إداري.