الساعة 00:00 م
الأربعاء 08 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.64 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.71 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

حذر من المساس بالأسرى

هنية: حماس مستعدة لوضع كل إمكانياتها في الضفة لمواجهة كورونا

حجم الخط
هنية.jpg
غزة - وكالة سند للأنباء

أعلن رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، إسماعيل هنية، استعداد الحركة لوضع كل إمكاناتها في الضفة الغربية من أجل المساهمة مع السلطة الفلسطينية لمواجهة مرض الكورونا.

وقال هنية في كلمة له اليوم السبت، إن حركة "حماس" على أتم الجاهزية للعمل والتنسيق والقيام بكل دور ممكن في إطار المواجهة المشتركة لهذا الوباء.

وأردف: "هذا الوباء الذي لا يفرق بين البشر فضلًا عن انتماءاتهم السياسية وتوجهاتهم الفكرية. إننا معكم وبينكم ولن ندخر جهدًا يمكن أن نقوم به من أجلكم، وسنواصل العمل من أجلكم".

واستدرك: "ليست المرة الأولى التي يختبر فيها صمود شعبنا وعطاؤه وإيمانه، فهذا هو حالنا منذ عشرات السنين، ولكنها المرة الأولى التي نواجه مع العالم مثل هذا الوباء الخطير الذي هز أركان دول بأكملها".

وأضاف هنية: "كلنا ثقة بأن شعبنا الفلسطيني يضرب النموذج مجددًا في التزامه وإيمانه العميق بحتمية الخروج من هذه الحالة بإذن الله، ويعكس حالة التضامن والتكافل بين أبنائه".

وعبّر عن تقدير حماس لجهود لجان الطوارئ الفصائلية والرسمية ومبادرة المقاومة في إنشاء وتشييد غرف في وقت استثنائي.

وثمن ما تقوم به وزارة الصحة والأطقم الطبية الفلسطينية التي تبذل جهودًا مضنية في ظل تواضع الإمكانات وقلة المتوفرات ويتفانون في إيجاد الحلول لمختلف الأزمات.

تحركات واتصالات خارجية

واستطرد: "منذ بدء تفشي هذا الوباء أعلنا حالة الاستنفار العام والطوارئ في مؤسسات حماس القيادية في أماكن تواجدها كافة بهدف العمل وفق خطة من مراحل متعددة لمواجهة هذا الوباء العالمي".

وبيّن: "نُنسق بشكل كامل مع الجهات الصحية الدولية وخاصة منظمة الصحة العالمية، إيمانًا منا بضرورة التحرك المبكر والشامل وفق رؤية واضحة لحماية شعبنا وتقديم ما يمكن من أجل صحته وحياته وأهله أجمعين".

وأشار رئيس حماس إلى أن حركته "تحركت في مختلف الاتجاهات إدراكًا لتواضع إمكاناتنا بفعل حالة الحصار التي يضربها العدو على شعبنا فضلًا عن وجود نصف شعبنا في الشتات وفي مخيمات اللجوء".

وأوضح: "أجريت عدة اتصالات مع القادة والمسؤولين في المنطقة، وخاصة مع سمو أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد، وفخامة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان".

وأكد هنية أن قطر وتركيا أبديا استعدادًا لمساعدة شعبنا في مواجهة هذا الوباء بالأموال والإمكانات اللازمة، "سنواصل هذه الاتصالات والتحركات لتأمين أفضل خدمة ورعاية لشعبنا في كل أماكن وجوده بإذن الله".

"فلسطينيو لبنان"

ونوه إلى أن حركة "حماس" قدمت مقترحًا بضرورة إنشاء لجنة على المستوى الفلسطيني المركزي في لبنان، وتم تشكيل لجنة طوارئ مركزية من عدة مكونات كي تقوم بكل الخطوات اللازمة لمواجهة الفيروس.

وذكر أن المكونات التي تم التواصل معها هي: مدير الأونروا في لبنان، ممثلًا عن وزارة الصحة اللبنانية، أمين سر حركة فتح ومنظمة التحرير، وأمين سر تحالف القوى الفلسطينية والسفير الفلسطيني.

قطاع غزة

وجاء في كلمة رئيس حركة "حماس"، المطولة، أنه تم تشكيل وتفعيل لجان الطوارئ، بالتعاون بين الفصائل ووزارة الصحة، للحيلولة دون وصول الفيروس إلى قطاع غزة، وتوفير ما يمكن من الإمكانات لمواجهته.

ودعا هنية، "بشكل فوري"، كل مؤسسات الإغاثة الدولية ومنظمة الصحة العالمية ومحبي الشعب الفلسطيني إلى مساعدة الفلسطينيين في "المواجهة القاسية".

مؤكدًا: "إمكاناتنا متواضعة مقارنة بإمكانات دول كبرى تقف عاجزة أمام هذا الوباء، لذلك ندعو إلى إنهاء الحصار كليًا على شعبنا، وتقديم المساعدة العاجلة له بمستوياتها المختلفة".

وطالب بتوفير المعدات والأدوات والمستلزمات الصحية والغذائية لمواجهة كورونا، "لأن من مترتبات هذا الوباء قلة العمل والدخل ما يتطلب إغاثة المتضررين من حالة الطوارئ".

واستطرد: "الحصار المفروض على قطاع غزة لا بد أن ينتهي وإلى الأبد، وإن استمراره يشكل خطرًا على مليوني إنسان، ونحمل الاحتلال مسؤولية أي وضع قد ينشأ".

وأشاد بالمبادرات التي يقوم بها القطاع الخاص ورجال الأعمال والمؤسسات الخيرية في قطاع غزة في تقديم النموذج المشرف من التضامن والتكاتف المجتمعي بما يعكس الصورة الأصيلة لشعبنا.

الأسرى

وقال هنية إن اللجان المختصة في حركة حماس تقوم بمتابعة دقيقة لأوضاع الأسرى داخل سجون الاحتلال سواء عبر المؤسسات الدولية مثل الصليب الأحمر أو المنظمات الحقوقية.

وحمّل الاحتلال المسؤولية الكاملة عن الأسرى "الأبطال"؛ "نحذر من أي إهمال أو تفشٍ للمرض لا سمح الله في صفوفهم سوف نعتبره محاولة قتل مقصودة ومتعمدة".

وطالب المجتمع الدولي والمنظمات ذات الاختصاص، بالتحرك العاجل لضمان تقديم كل رعاية من أجل الأسرى ووقايتهم من هذا الفيروس.

وتابع هنية: "كلنا إيمان ويقين بأن الله عز وجل سيرفع هذا البلاء ويمد من أجل ذلك الأسباب ولكن في الوقت الذي يريد آملين أن تنجح محاولات إيجاد مضادات وأمصال لمواجهة هذا الفيروس".

وعبر عن تضامن حركة حماس مع كل المصابين والمتألمين من هذا الوباء في كل أنحاء العالم، وأن يكتب الله لهم الشفاء العاجل والفرج القريب.

وجدد جاهزية حماس للتعاون المشترك مع السلطة الفلسطينية وكل مكونات الشعب لمواجهة هذا الخطر الداهم، وهو أمر أثبتناه وبادرنا إليه عمليًا في لبنان، وندعو أن ينسحب على ساحات أخرى.

وحذر الاحتلال من أي إهمال أو عنصرية في التعامل مع الفلسطينيين في الداخل المحتل 48.