الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

"شمس": نتائج الاحتلال حول "أبو عاقلة" محاولة للتنصل من قتلها

حجم الخط
شيرين أبو عاقلة.jpg
رام الله-وكالة سند للأنباء

رفض مركز حقوقي، اليوم الثلاثاء، مخرجات التحقيق التي أعلنها جيش الاحتلال الإسرائيلي حول اغتيال الصحافية شيرين أبو عاقلة، وعدّها "محاولة يائسة للتنصل من الاعتراف بقتلها".

وفي تصريحٍ لجيش الاحتلال الإسرائيلي أمس الاثنين، رجح أن الصحافية أبو عاقلة استشهدت برصاص أحد جنوده، حيث تم اغتيالها خلال تغطيتها عملية للجيش في مدينة جنين في أيار/ مايو الماضي.

وقال مركز إعلام حقوق الإنسان والديمقراطية "شمس"، إن "تحقيق الجيش مع نفسه قاصر ومشين، وإن استخدام المفردات من قبيل (ربما، وقد يكون) وما شابه ذلك لا يعفي دولة الاحتلال من أن تتحمل كامل المسؤولية عن اغتيالها وقتلها بدم بارد".

وأضاف المركز في بيان مكتوب حصلت "وكالة سند للأنباء" على نسخة منه، "أن استهدافها كان متعمداً لا سيما وأن الاستهداف كان في منطقة الرأس، وتحديداً تلك المنطقة التي لا تغطيها الخوذة، الأمر الذي يعني أن استهدافها كان بقصد القتل مع سبق الإصرار، في جريمة متكاملة الأركان".

وتابع أن "تعدد وتناقض روايات سلطات الاحتلال منذ لحظة اغتيال أبو عاقلة وحتى اللحظة يؤكد وبما لا يدع مجالًا للشك أن جيش الاحتلال هو من يقف وراء اغتيالها وبشكل متعمد".

ووصف تحقيق جيش الاحتلال بأنه "غير شفاف وموارب، فلا يعقل أن يحقق الجيش مع ذاته في هذه الجريمة البشعة".

وطالب المركز الحقوقي بتشكيل لجنة تحقيق دولية للوقوف على حيثيات قتل أبو عاقلة، وتقديم الجاني للعدالة.

وفي وقت سابق، أعربت عائلة أبو عاقلة، ومؤسسات وفصائل فلسطينية، عن رفضها لنتائج تحقيق جيش الاحتلال في جريمة اغتيال شيرين.

وقالت عائلة أبو عاقلة، إن نتائج التحقيق محاولة لطمس الحقيقة والتهرب من المسؤولية، مطالبةً "بتحقيق أمريكي شامل ومستقل وهذا الحد الأدنى المطلوب من الإدارة الأمريكية".

وكانت الصحفية ومراسلة فضائية الجزيرة، شيرين أبو عاقلة، قد استشهدت يوم 11 مايو/ أيار 2022، إثر إصابتها برصاصة أطلقتها قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال تغطيتها اقتحام حي الجابريات، القريب من مخيم جنين.