الساعة 00:00 م
الإثنين 27 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.63 جنيه إسترليني
5.16 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.97 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

حرب "إسرائيل" العدوانية تقتل حلم حجاج قطاع غزة

أطباء أردنيون زاروا غزة.. شهادات على مرارة الحرب وآلامها

البرلمان العربي يطالب بإنهاء الحصار عن نابلس

حجم الخط
حصار نابلس
القاهرة - وكالات

قال البرلمان العربي إن حصار سلطات الاحتلال الإسرائيلي لمحافظة نابلس يمثل انتهاكاً صارخاً للقوانين والمواثيق والأعراف الدولية كافة، مطالباً المجتمع الدولي بضرورة التدخل الفوري لإنهائه.

وأكد "البرلمان" في بيان له أن الحصار المستمر منذ 12 يوماً تسبب بتدهورٍ حاد في الأوضاع الاقتصادية، ومعاناة يومية مأساوية لأبناء المحافظة، ما يستدعي وقفة فورية وحاسمة من المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته الأخلاقية والقانونية والسياسية لوقف هذه الانتهاكات.

ودعا مجلس حقوق الإنسان ومفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان والمؤسسات المعنية في هذا الشأن، إلى وقف ممارسات الاحتلال غير الإنسانية، مؤكدًا أن الحصار هو امتداد لانتهاكاته في المدن الفلسطينية وسياسته الرامية للتهويد.

وأشاد بالمبادرات التي أطلقتها عدة مؤسسات لفك الحصار عن نابلس، ومساعدة أبنائها على ممارسة حياتهم الطبيعية، وحصولهم على أبسط الخدمات الأساسية التي تدهورت بسبب هذا الحصار، معرباً عن دعمه لها.

وتفرض سلطات الاحتلال الإسرائيلي حصارًا مشددًا على مدينة نابلس شمال الضفة الغربية لليوم الثاني عشر على التوالي، في إطار إجراءات تهدف لتضييق الخناق على مجموعة "عرين الأسود".

ويُضطر المواطنون أثناء محاولة الخروج من المدينة إلى سلك طرق ترابية وجبلية وعرة ويضطرون للانتظار على الحواجز العسكرية وتفتيش المركبات والتدقيق في هويات الركاب، قبل السماح لهم بالمرور.

وتُشكل نابلس التي يسكنها 425 ألف شخص حالة جغرافية استراتيجية في شمال الضفة، إذ أنها ترتبط مع مدن طوباس وجنين وقلقيلية وطولكرم، وبالتالي هذه المدن تتأثر أيضًا بإغلاق نابلس.