الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

خطر بعيد لكنه محتمل.. كويكب "مختبئ" قد يفتك بالأرض

حجم الخط
كويكب
واشنطن-وكالات

قال علماء فلك إن كويكبًا قد يصطدم بكوكب الأرض في المستقبل البعيد؛ وسيؤدي إلى دمار على مستوى العالم.

ويبلغ حجم الكويكب المعلن عنه حوالي 1,5 كيلومتر، وعلى الرغم من أن معظم الكويكبات بهذا الحجم مكتشفة أصلًا وفق العلماء، إلا أن تهديد هذا الكويكب يتمثل في أنه كان "مختبئًا" حتى الآن في وهج الشمس، ما صعّب اكتشافه.

ويعد الكويكب المكتشف مؤخرًا "أكبر جسم ذي خطر محتمل على الأرض تم اكتشافه في السنوات الـ 8 الماضية"، وفق بيان صادر عن مختبرات "NOIRLab" الأميركية.

أما الفضل في هذا الاكتشاف فيعود إلى تلسكوب "فيكتور م. بلانكو" في تشيلي، وأداة DECam التي طُورت في الأساس لدراسة المادة المظلمة.

تهديد بعيد المدى..

ويوضح عالم الفلك في معهد كارنيغي للعلوم سكوت شيبارد أن هذا الكويكب، المسمى AP72022"، "يعبر مسار الأرض، ما يجعله جسمًا فلكيًا "ذا خطر محتمل".

رغم ذلك، طمأن "شيبارد" أن الكويكب لا يزال "بعيدًا جدًا"، وبالتالي لا يهدد في الوقت الحالي بضرب الأرض، ومن المحتمل أن يبقى بعيدًا عندما يعبر مدار كوكبنا.

ويستغرق هذا الكويكب القريب من الأرض خمس سنوات للدوران حول الشمس، وهو الآن على بُعد ملايين الكيلومترات من الأرض في أقرب نقطة له.

والتهديد نابع من كون مسار هذا الكويكب، شأنه في ذلك شأن أي كويب آخر، سيتعدّل ببطء بسبب قوى الجاذبية التي تُمارَس عليه، ولا سيّما من الكواكب، ما يصعب القيام بأي توقعات على المدى الطويل.

ماذا سيحصل بحال الاصطدام؟

في المقابل، ورغم أن الخطر لا يزال افتراضيًا بشدة، إلا أنه في حالة حدوث تصادم فإنّ كويكبًا بهذا الحجم سيكون له "تأثير مدمر على الحياة كما نعرفها"، بحسب سكوت شيبارد.

ومن شأن الغبار الذي سيصب في الغلاف الجوي في هذه الحالة أن يحجب ضوء الشمس، ويبرّد الكوكب ويسبب انقراضًا جماعيًا للأجناس.

ونُشرت النتائج في مجلة "ذي أسترونوميكل جورنال" العلمية، حيث ذكر اكتشاف كويكبين آخرين في هذه منطقة وهج الشمس المعقّدة التي تصعب مراقبتها، لكنّ هذين الكويكبين لا يشكلان أي خطر على الأرض.

ويُعتبر عدد قليل جدًا من مليارات الكويكبات والمذنبات الموجودة في النظام الشمسي الذي تنتمي إليه الأرض خطرًا على الأرض، ولن يكون أي منها كذلك في السنوات المئة المقبلة وفق وكالة الأنباء الفرنسية.