الساعة 00:00 م
الثلاثاء 30 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

في موسم الإنفلونزا.. هكذا تُحافظين على طفلك

حجم الخط
الأم والطفل - الشتاء.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

يُمثل موسم الخريف وبداية الشتاء "شبحًا" للأمهات، خاصة اللواتي لديهن أطفالًا رضع؛ ففي هذا الوقت من العام تنتشر الأنفلونزا الموسمية.

وترتفع الإصابات بالأنفلونزا الموسمية عند تغيير الفصول، والأنفلونزا الموسمية تتشابه أعراضها مع نزلات البرد مثل: سيلان الأنف، تعب وإرهاق، صداع، ارتفاع في درجة حرارة الجسم وألم في العضلات. ولكن قد تستمر الأعراض لفترة أطول مقارنة بأعراض نزلات البرد.

وتكون أجهزة المناعة لدى الأطفال الرضع الذين لم يتموا عامهم الأول، غير مكتملة، مما يجعلهم أكثر عرضة للعدوى بالأنفلونزا. إذا كنتِ أمًا لطفل رضيع، فالنصائح التالية تساعدك في الحفاظ على رضيعك خلال موسم الأنفلونزا.

أولًا.. الملاحظة الدقيقة والتعامل السريع مع أي أعراض تظهر

الأم تراقب طفلها باستمرار وتشعر بأي تغيير، ولكن في موسم الأنفلونزا يجب أن تكوني أكثر ملاحظة لطفلك، وعند ظهور أي عَرَض من أعراض المرض، تعاملي معه فورًا، فالعلاج في بداية العدوى يكون أسهل قبل أن يداهم الفيروس جسم طفلك ويصيبه بمضاعفات.

ثانيًا.. تجنبي الأماكن المزدحمة

قللي التواجد في أماكن مزدحمة من أجل تقليل فرص العدوى، وإذا كانت ظروفك تسمح؛ لا ترسلي طفلك إلى دار الرعاية النهارية حتى ينتهي موسم الأنفلونزا.

ثالثًا.. ضاعفي إجراءات النظافة والتعقيم

شددي إجراءات النظافة والتعقيم في المنزل، خاصة عند التعامل مع طفلك الرضيع، ولا تسمحي أبداً بتقبيل الطفل.

الأم والطفل.jpg
 

رابعًا.. طبقي قانون العزل

أي فرد من أفراد الأسرة تظهر عليه أعراض الأنفلونزا، يجب عزله تماماً عن الطفل الرضيع، ذكّري الجميع أن الرضيع مناعته لم تكتمل بعد، لذا فالعدوى تصبح أشد ضراوة عليه، ويجب حمايته بكافة الطرق الممكنة.

خامسًا.. التطعيم وتعزيز المناعة

إذا كان طفلك قد تعدى الشهر السادس من عمره، فيمكن أن يتلقى لقاح الأنفلونزا، كما يمكن تعزيز مناعته عبر تقديم الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات تساهم في رفع المناعة مثل الفواكه الحمضية والفلفل الأخضر وثمار الجوافة.

سادسًا.. المتابعة الطبية

يُفضل المتابعة الدورية مع طبيب الأطفال حتى يتمكن من اكتشاف أي عَرَض مبكر للمرض، علاوة على أن المتابعة الطبية تتيح لكِ الاستعانة الفورية بالطبيب في ظهور أي أعراض غير مطمئنة على الطفل الرضيع.

الأم والطفل - أطباء.jpg