الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

للاطلاع على أوضاعه.. وفد دبلوماسي أوروبي يزور المسجد الأقصى

حجم الخط
وفد دبلوماسي يزور الأقصى
القدس -وكالة سند للأنباء

زار وفدٌ دبلوماسي من الاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء، المسجد الأقصى المبارك بالقدس، للاطلاع على تطورات الأوضاع فيه.

ويضم الوفد 30 دبلوماسيا من غالبية دول الاتحاد الأوروبي إضافة إلى سفراء ودبلوماسيين من أستراليا والأرجنتين والمكسيك وبريطانيا والنرويج وتشيلي.

وأجرى الوفد برئاسة المبعوث الأوروبي للأراضي الفلسطينية سفين كون فون بوغسدروف، جولةً داخل "الأقصى"، قبل اللقاء مع مسؤولي دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، التابعة لوزارة الأوقاف الأردنية والمسؤولة عن إدارة شؤون المسجد.

وأكد مدير عام "دائرة الأوقاف" بالقدس عزام الخطيب على أهمية زيارتهم "الأقصى" كمسجد إسلامي تحت وصاية الملك الأردني عبد الله الثاني، صاحب الوصاية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف.

وقال إن "زيارة وفد الاتحاد الأوروبي كانت ناجحة، وهي زيارة انتظرناها منذ أمد"، مشيرًا إلى أنّ الدبلوماسيين يريدون المحافظة على الوضع التاريخي للمسجد وعلى مدينة القدس بشكل عام.

وقدم "الخطيب" خلال الزيارة شرحا عن أهمية المسجد الأقصى، ومحاولات الاحتلال تغيير الوضع القائم فيه من خلال استمرار اقتحامات المستوطنين له.

وتابع في تصريحاتٍ صحفية: "طلبنا منهم أن ينقلوا إلى دولهم أن يعملوا معنا على إعادة الوضع الديني والتاريخي والقانوني كما كان عليه عام 2000".

ومؤخرًا دعت أطراف في الحكومة الإسرائيلية الجديدة بزعامة بنيامين نتنياهو إلى تغيير الوضع القائم في المسجد الأقصى.

والوضع القائم هو السائد منذ ما قبل الاحتلال الإسرائيلي عام 1967 وبموجبه فإن دائرة الأوقاف الإسلامية هي المسؤولة عن إدارة شؤون المسجد دون أي صلاحية للحكومة الإسرائيلية بالتدخل فيه.

وفي عام 2003، سمحت حكومة الاحتلال أحاديا لمستوطنين باقتحام المسجد الأقصى من خلال "باب المغاربة" في الجدار الغربي للمسجد.

ومنذ ذلك الحين عارضت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس هذه الاقتحامات وطالبت بوقفها ولكن دون استجابة إسرائيلية.