الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

خاص "سند" تنقل معاناة 3200 عائلة فلسطينية داهمها زلزال تركيا

حجم الخط
زلزال تركيا
إسطنبول-وكالة سند للأنباء

تنتشر على جانبي المنطقة الحدودية بين تركيا وسوريا آلاف العائلات الفلسطينية تفترش الأرض وتلتحف الأسماء بعد أن أصبحت بلا مأوى بفعل الزلزال العنيف الذي ضرب المنطقة فجر أمس.

وتعيش قرابة 3200 عائلة فلسطينية في الجنوب التركي والشمال السوري في ظل أوضاع معيشية ونفسية يصفها ناشط فلسطيني مطلع على أحوالهم عن قرب بالقاسية".

وأفاد فايز أبو عيد، مسؤول الإعلام في مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا، أن نحو 1700 عائلة تتواجد في الشمال السوري و1500 أخرى في الجنوب التركي، وتعيش في أوضاع إنسانية ونفسية ومعيشية قاسية.

وأضاف "أبو عيد" لـ"وكالة سند للأنباء"، أن هؤلاء الناجين من الكارثة يفترشون الأرض ويلتحفون السماء في ظل هذه العاصفة القوية والمنخفض الجوي الحاد.

موجة نزوح

وأشار إلى حاجة المتضررين الماسة إلى الدعم الإنساني من جانب المؤسسات المعنية باللاجئين الفلسطينيين كوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" ومنظمة التحرير الفلسطينية.

ونبه إلى أن العائلات الفلسطينية في الشمال السوري تقيم بالمنطقة منذ سنوات بعد أن اضطرت إلى ترك منازلها في مخيم اليرموك ومناطق جنوب العاصمة السورية دمشق، إبان الصراع في سوريا.

وأضاف "أبو عيد" أن "لوحة قاسية رسمها الزلزال، والمشهد يدمي القلوب لما خلفه من ضحايا ومصابين وعالقين تحت الأنقاض".

وقد نزح أكثر من 300 فلسطيني من مخيمات اللجوء في سوريا إلى مدارس وكالة "أونروا" عقب الزلزال.

ووصف مدير عام "الهيئة 302 للدفاع عن حقوق اللاجئين" في لبنان علي هويدي اليوم الثلاثاء، الظروف التي يعيشها الفلسطينيون في المناطق المنكوبة شمال سوريا بفعل الزلزال، بأنها "مأساوية وصعبة".

وحذر "هويدي" في حديثٍ مع "وكالة سند للأنباء"، من تفاقم معاناة اللاجئين الفلسطينيين في سوريا جرّاء الزلزال، مطالبًا إدارة "أونروا" بإطلاق نداء طوارئ خاص، وتوفير الميزانيات الكاملة والمطلوبة؛ لإنقاذهم ومساعدتهم ورعاية شؤونهم وإيواء المشردين منهم.

وأوضح أنّ الخدمات التي تُقدمها "أونروا" للاجئين ليست شاملة وغير مكتملة، لافتًا إلى أنها تقتصر على تقديم المعونات الإنسانية والاستشارة القانونية فقط، لكن المطلوب أيضًا توفير الحماية الجسدية لهم.

وشدد "هويدي" على ضرورة أن تشمل تلبية احتياجات اللاجئين، كل الأمور الحياتية التي تساعدهم على تجاوز هذه المرحلة الحرجة بأقل الأضرار والخسائر.

إغاثة عاجلة

وارتفعت حصيلة الضحايا الفلسطينيين في سوريا وتركيا جرّاء الزلزال إلى 57، ولا تزال عمليات البحث جارية عن عالقين آخرين تحت الأنقاض، بحسب إحصائية محدثة لوزارة الخارجية الفلسطينية.

وفي ظل عمليات البحث الجارية وصعوبة الوصول إلى مئات العالقين تحت الأنقاض، رجح "أبو "هويدي" أن يكون هناك زيادة كبيرة في أعداد الضحايا، وهو ما يُلزم التدخل من جميع الجهات دوليًا وأمميًا وعربيًا لإنقاذ أكبر عددٍ منهم.

وهو ما أكد عليه "أبو عون" أيضا، داعيًا وكالة "أونروا" إلى التدخل الفوري لتقديم كل ما يلزم من احتياجات للاجئين الفلسطينيين المتضررين من الزلزال في مخيمات سوريا.

وشدد "أبو عون" على ضرورة إغاثة المنكوبين وتقديم كل ما يلزم من احتياجات من ايواء وغذاء ودواء وكساء ومحروقات لهم.

وضرب زلزال عنيف بقوة 7.9 درجات على مقياس ريختر مناطق في تركيا وسوريا فجر أمس الإثنين وأدى إلى مقتل وجرح الآلاف، فضلا عن تدمير عدد كبير من المنازل السكنية.