الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

فيديو مستوطنون يعيقون العملية التعليمية جنوب قلقيلية

حجم الخط
صورة تعبيرية.jpg
قلقيلية - وكالة سند للأنباء

تعاني مدرسة "عزون عتمة- بيت أمين" الثانوية المختلطة، جنوبي مدينة قلقيلية، شمال الضفة الغربية، لليوم الـ 3 على التوالي، من انتهاك يُنفذه المستوطنون.

وبيّن مدير عام التربية والتعليم الفلسطينية في قلقيلية، أمين عواد، أن الاعتداء يتمثل في إصدار أصوات مزعجة "غير مفهومة وعالية جدًا" باتجاه المدرسة يوميًا.

ولفت "عواد" النظر في بيان تلقته "وكالة سند للأنباء"، أن الاحتلال أقام كوخًا خشبيًا في مستوطنة "شعار تكفا" وثبّت عليه سماعة باتجاه المدرسة، ويقوم بتشغيل موجة راديو مشوشة بصوت عالي يوميًا.

واستدرك: "تصرف الاحتلال هذا أثر سلبًا على العملية التعليمية، واضطررنا لإخلاء الطابق العلوي من المدرسة، لأن السماعة مقابله مباشرة، مما عرقل الدوام المدرسي المنتظم".

محافظ قلقيلية: انتهاك للحق في التعليم..

بدوره، ندد محافظ محافظة قلقيلية، اللواء رافع رواجبة، بقيام مستوطني مستوطنة "شعاري هتكفا"؛ المقامة على أراضي بلدتي عزون عتمة وبيت أمين، جنوبي المحافظة، بـ "إعاقة" العملية التعليمية في المنطقة.

وأوضح "رواجبة" في تصريح صحفي تلقته "وكالة سند للأنباء" اليوم الثلاثاء، أن المستوطنين يقومون بتشغيل مكبرات الصوت وتوجيهها نحو مدرسة "عزون عتمة بيت أمين" الثانوية للتشويش عليها، لليوم الثالث على التوالي.

ووصف ما يفعله المستوطنون بـ "الجريمة النكراء". منوهًا إلى أنه "اعتداء يضاف لسلسلة الاعتداءات التي يقوم بها المستوطنين وجيش الاحتلال على شعبنا بشكل يومي ومتكرر".

وقال رواجبة إن "الحق في التعليم حق مقدس لأبناء شعبنا الفلسطيني". داعيًا المؤسسات الدولية والراعية لحقوق الإنسان الخروج عن صمتها تجاه ما يرتكب المتطرفون في حكومة الاحتلال من جرائم.

وطالب بوقف "هذا السلوك الأرعن" فورًا، حتى يتسنى للطلبة إكمال مسيرتهم التعليمية بسلام كباقي شعوب العالم.

تضييق مستمر..

من جانبه، علّق الناشط في مجال مقاومة الاستيطان، عبد الكريم أيوب، على الانتهاك بالتنويه إلى أن "المستوطنين يتعمدون التضييق على هذه المدرسة بكافة السبل".

ونبه أيوب، في تصريح صحفي اليوم، إلى أن المستوطنين "أغرقوا المدرسة ذاتها، في وقت سابق، بالمياه العادمة، ومرة منعوا التطور والبناء فيها".

واستطرد: "الهدف هو منع استمرار العملية التعليمية في هذه المدرسة. المستوطنون، ومنذ تشكيل حكومة المتطرفين، أخذوا يعيثون في الأرض خرابًا".

ونبه إلى أن "المنطقة الجنوبية من محافظة قلقيلية نموذج صارخ وشاهد على جرائم الاحتلال ومستوطنيه".

وأنشئت المدرسة عام 1966، وتضم طلبة من الصف الخامس الأساسي وحتى التوجيهي. تبلغ مساحتها 13 دونمًا، واقتطا جزءًا منها لصالح جدار الفصل العنصري الذي يحيط بقرية عزون عتمة، وتبعد عن المستوطنة 50 مترًا.

وقام الاحتلال، وعلى مدار سنوات طويلة، بمنع المدرسة من البناء والتطور، وتم تطويرها بجهود فلسطينية وتعاون مع مؤسسات دولية، إلى جانب إضافة غرف صفية وتطوير مرافقها ورفدها بالهيئات التدريسية واللوجستية اللازمة، ويبلغ عدد طلابها 280.