الساعة 00:00 م
الأربعاء 01 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.27 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

لحشد الدعم الدولي.. اشتية يشارك في القمة الإفريقية

حجم الخط
محمد اشتية رئيس الوزراء الفلسطيني.jpg
رام الله| أديس أبابا - وكالة سند للأنباء

وصل رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، اليوم السبت، العاصمة الأثيوبية "أديس أبابا"، تمهيدًا للمشاركة في أعمال القمة الإفريقية الـ 36.

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية، إن "اشتية" سيشارك في القمة الإفريقية نيابة عن الرئيس محمود عباس.

وسيلقي رئيس الوزراء كلمة دولة فلسطين؛ التي سيسلط الضوء فيها على آخر تطورات القضية الفلسطينية، وحشد الدعم لها في ظل الإجراءات الإسرائيلية "الأحادية المدمرة لحل الدولتين"، وفق الوكالة الرسمية.

وأمس، صرح اشتية بأن "الوضع الحالي أوجد فراغًا سياسيًا، بسبب عدم وجود مبادرات سياسية". منوهًا إلى أن "الفلسطينيين يواجهون تصعيدًا إسرائيليًا غير مسبوق".

ودعا في تصريحات على هامش مشاركته في مؤتمر ميونيخ للأمن، إلى "خلق مسار سياسي جاد يرتكز على الشرعية والقانون الدولي ومبادرة السلام العربية لإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية".

وتعقد القمة الأفريقية، في الفترة بين 15 إلى 19 فبراير الجاري، بمقر الاتحاد الأفريقي في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

ونقل موقع "البوابة نيوز" المصري نقلا عن مصدر داخل الاتحاد الأفريقي أن "إسرائيل" تمارس ضغوطا على دول القارة السمراء، من أجل قبولها عضوا مراقبا داخل الاتحاد الأفريقي، خلال الدورة الحالية في أديس أبابا.

وكان الاتحاد الأفريقي، علق قراره بقبول "إسرائيل" مراقبا، داخل الاتحاد الأفريقي خلال الدورة التي عقدت العام الماضي، بعد معارضة مصر والجزائر وجنوب أفريقيا، وشكلت لجنة برئاسة الجزائر وجنوب أفريقيا لبحث الملف إلا أنه لم يصدر عنها أي جديد خلال اثني عشر شهرا ماضية.

ووافق موسى فكي محمد، رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، في يوليو من العام قبل الماضي 2021 على منح "إسرائيل" صفة مراقب في الهيئة المكونة من 55 عضوا ومقرها أديس أبابا، إلا أن الأمر جوبه باعتراض كبير من بعض القوى داخل الاتحاد الأفريقي، ولا سيما جنوب أفريقيا.

وفي أكتوبر 2021 فشل وزراء خارجية الاتحاد الأفريقي، في حل الأزمة، فأدرجتها جنوب أفريقيا والجزائر على جدول أعمال قمة رؤساء الدول التي عقدت فبراير 2022، بحسب وثائق للاتحاد الأفريقي.

وقررت القمة الماضية للاتحاد الأفريقي التي عقدت في فبراير من عام 2022 تعليق النقاش والتصويت حول سحب صفة المراقب من "إسرائيل"، لتجنب مزيد من الانقسام داخل المنظمة.