الساعة 00:00 م
الإثنين 06 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

يُجيب عليه خبير فلسطيني..

خاص بالفيديو تراجع مياه بحر عكا.. هل هناك تسونامي قادم؟

حجم الخط
تراجع مياه البحر
غزة - وكالة سند للأنباء

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي أمس الإثنين، صورًا وفيديوهات توضح تراجعاً لمياه بحر مدينة عكا على الساحل الشمالي لفلسطين 200 متر، بالتزامن مع زلزال جديد ضرب تركيا أمس، بقوة 6.4 درجات على مقياس ريختر، ما أثار تخوفات من حدوث موجات تسونامي عاتية.

وشعرت بالزلزال عدة بلدان تقع على البحر المتوسط من بينها فلسطين، ما عزز موجة من الإشاعات التي انتشرت بالفعل منذ يوم الزلزال الرئيسي في 6 فبراير/ شباط الماضي، زاعمةً أن الدول الواقعة على البحر قد تختبر تسونامي كبيرًا قريبًا.

يجيبنا على هذه التساؤلات أستاذ الجيوفيزياء البيئية وعلوم البيئة في الجامعة الإسلامية زياد أبو هين، خلال حديثه لـ"وكالة سند للأنباء".

وقال "أبو هين" إن عملية تقدم وتراجع مياه البحر ظاهرة طبيعية تُعرف بـ"المد والجزر"، وترتبط بحركة القمر والأرض خاصة في الأشهر الهجرية، حيث كان مساء أمس آخر يومٍ في الشهر الهجري.

وتنجم هذه الظاهرة عن التأثيرات المجتمعة لقوى جاذبية القمر والشمس، وحركة دوران الأرض التي تولد بعض القوة الطاردة المركزية عند خط الاستواء.

وأوضح "أبو هين" في حديثه أنه من الطبيعي تراجع البحر أو امتداده سنتيمترات إلى أمتار قليلة خلال عملية المد والجزر؛ إلا أن ما حدث في بحر عكا من تراجع المياه 200 متر، قد يرتبط بالزلزال الذي ضرب ولاية "هاتاي" التركية مساء أمس.

وأشار إلى أن كتلة ضخمة من صفيحة الأناضول أُزيحت ثلاثة أمتار ناحية الجنوب الغربي للبحر عقب الزلزال الأول في 6 فبراير، ما أدى لحركة موجية ضخمة تأثرت بها شواطئ قبرص، وهو أحد الأسباب التي قد تكون أدت إلى جزر البحر.

وأضاف أن تراجع أمواج البحر سببه الدورة الشهرية للقمر والأرض، كذلك تأثره بالزلزال التركي؛ مرجحاً عودة الأوضاع لطبيعتها نهاية الشهر الجاري.

 ماذا عن تسونامي؟

أكد البروفيسور "أبو هين" لـ "وكالة سند للأنباء" أن احتمالية تعرض البحر المتوسط لموجات تسونامي ضعيف؛ إلا في حين حدوث زلازل داخل البحر نفسه.

ولفت إلى أن عرض موجات البحر المتوسط لا تسمح بحدوث "تسونامي"، كون هذه الظاهرة لا تحدث إلا في المحيطات بشكل أكبر.