الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

دعوات للمشاركة في وقفات اليوم الثلاثاء دعما للأسرى

حجم الخط
فعاليات الأسرى
رام الله-وكالة سند للأنباء

دعت فصائل العمل الوطني والإسلامي ومؤسسات الأسرى، للمشاركة في "مسيرات غضب"، اليوم الثلاثاء دعما للأسرى في سجون الاحتلال، بالتزامن مع استمرار خطواتهم النضالية.

وأكدت الفصائل والمؤسسات أن المسيرات ستنطلق اليوم الثلاثاء، بعد صلاة العشاء مباشرة، في تمام الساعة 7:30 مساءً.

وشددت أن هذه المسيرات تأتي مساندة للأسرى في مواجهة الحرب التي يشنها وزير "الأمن القومي" الإسرائيلي إيتمار بن غفير عليهم، وبالتزامن مع محافظات الضفة ومدينة غزة بتوقيت واحد.

وأعلنت هيئة شؤون الأسرى والمحررين صباح اليوم، فشل جلسات الحوار بين لجنة الطوارئ العليا للحركة الأسيرة، وإدارة السجون الإسرائيلية، في وقتٍ يواصل الأسرى عيصانهم لليوم الـ 36 على التوالي.

وأعلن الأسرى في سجون الاحتلال، أول أمس الأحد، وصاياهم قبل أيام من بدء معركة الإضراب عن الطعام "بركان الحرية أو الشهادة"، مؤكدين أنهم يقفون على أعتاب المواجهة الفارقة.

ومنذ توليه منصب وزير الأمن القومي، شدد "بن غفير" إجراءاته التصعيدية في حق الأسرى الفلسطينيين، من خلال حرمانهم من أبسط الحقوق الأساسية.

ومن بينها إجراء يقضي بتحديد كمية المياه المسموح للأسير في استخدامه اليومي، واحتياجاته الطبيعية، وتقليص فترة الاستحمام، بحيث تخصص لكل قسم يضم 120 أسيرًا ساعة واحدة فقط في اليوم، وإجراء تنقلات تعسفية للأسرى من سجون إلى أخرى، وإنشاء قسم مخصص لعزل الأسيرات الفلسطينيات.

ما دفع الأسرى في السجون إلى الشروع بخطواتٍ نضالية في 14 فبراير/ شباط المنصرم ولا تزال مستمرة حتى اليوم، تخللها ارتداء لبس السجون "الشاباص"، والقرع على الأبواب، وإرجاع وجبات الطعام، وغيرها.

ويبلغ عدد الأسرى في سجون الاحتلال، نحو 4800 أسير، من بينهم 170 طفلاً، و29 أسيرة، وما يزيد عن ألف معتقلٍ إداريٍ.