الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

حماس: اقتحام الأقصى يستدعي تكثيف الرباط فيه وإعماره

حجم الخط
ماهر صلاح
القدس - وكالة سند للأنباء

قال عضو المكتب السياسي لحركة "حماس" ماهر صلاح، إن اقتحام مئات المستوطنين للمسجد الأقصى بحماية مشددة من جنود الاحتلال، يستدعي توسيع وتكثيف دعوات الرباط والحشد للمشاركة في حملة الفجر العظيم، وإعمار المسجد الأقصى، وأداء الصلاة في مصلى باب الرحمة".

وأكد "صلاح" في تصريحات صحفية تابعتها "وكالة سند للأنباء" اليوم الخميس، أن تدنيس "الأقصى" عبر ما يسمى "السجود الملحمي" ورفع أعلام الاحتلال فيه، يشكل استمراراً للعدوان المتواصل على الأقصى عموما، ومصلى باب الرحمة خصوصاً.

ولفت إلى أن "التوجه الصهيوني" أصبح واضحاً يتمثل في مخططٍ مبيَّت يسعى الاحتلال من خلاله لاقتطاع مصلى باب الرحمة، وتحويله إلى كنيس يهودي، ضمن مخطط التقسيم الزماني والمكاني للمسجد الأقصى.

واعتبر "صلاح" أن العدوان الإسرائيلي المستمر على المسجد الأقصى ومصلى باب الرحمة هو استجابة لطلبات ما تُسمى "منظمة جبل الهيكل" من وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير؛ لتحويل المصلى إلى كنيس يهودي.

وفي إطار العمليات الفدائية، رأى ماهر صلاح أنها ردٌ مشروع وطبيعي على عدوان الاحتلال في المسجد الأقصى، واستهدافه لمصلى باب الرحمة.

وتابع: " العدوان الإسرائيلي يتطلب في المقابل تكثيف الدعوات للمقدسيين، وأهل الضفة الغربية والداخل المحتل، للتواجد الدائم فيهما للدفاع عنهما من مخططات الاحتلال ومستوطنيه".

وشدد "صلاح" في تصريحاته أن المعركة لم تنته بعد، مستدلاً أن مصلى باب الرحمة فُتِح رغماً عن الاحتلال عام 2019، بإصرار المصلين المعتكفين.

يذكر أنه مع حلول عيد الفطر أعادت سلطات الاحتلال وضع مصلى باب الرحمة شرق المسجد الأقصى في عين استهدافها وعدوانها، وعمدت في ثاني أيام العيد إلى تخريب شبكة الكهرباء فيه بالكامل بما جعله بلا كهرباء، وإلى تكسير وحدات الإنارة والسماعات والمراوح وإلى السطو على الفواصل الخشبية بين صفوف الرجال والنساء.

ورد المرابطون على هذه الاعتداءات بإعادة التصليح الفوري لما جرى تخريبه، ورد عليه مجلس الأوقاف ببيان يؤكد أن مصلى باب الرحمة جزء لا يتجزأ من المسجد الأقصى المبارك وسيبقى مفتوحاً للصلاة.

وفي رابع أيام شوال، عادت قوات الاحتلال إلى تخريب شبكة الكهرباء في المصلى مرة أخرى وسطت على المراوح والمدافئ وعدد من التجهيزات التي يهديها المصلون والمرابطون للمصلى تقرباً إلى الله، متعمدةً اقتحامه بالأحذية في سياسة بائسة مستمرة تحاول أن تظهر اعتراضها على الصلاة في باب الرحمة.