الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

مصادر أمريكية ترجح دخولها غدًا السبت

ماذا يعني إدخال 0.2% من الاحتياج الطبيعي للأغذية لغزة؟

حجم الخط
مساعدات.jpg
رفح - وكالة سند للأنباء

تجري استعدادات لوجستية وإعلامية كبيرة، عند معبر رفح الواصل بين قطاع غزة ومصر؛ لإدخال 20 شاحنة محملة بالمساعدات الغذائية للقطاع المحاصر، وهو ما يوازي 0.2% فقط من الاحتياج الطبيعي بعد إغلاق المعابر مع بدء العدوان الإسرائيلي في 7 أكتوبر/تشرين أول الجاري.

وأمام التدمير الشامل في أنحاء القطاع، ونزوح مئات الآلاف من أماكن سكنهم بعد تدميرها، عبّر مواطنون فلسطينيون عن صدمتهم من الأجواء الدعائية المصاحبة لإدخال المساعدات الغذائية لغزة، مشيرين إلى أنها لا ترقى لحجم الجريمة التي يمارسها الاحتلال بحقهم على مدار 14 يومًا متتاليًا.

وأعلنت عدد من الدول تقديمها مساعدات إنسانية لقطاع غزة، ووصولها لمطار العريش في مصر، حيث مكان تجميع المساعدات الدولية إلى القطاع، بانتظار فتح معبر رفح البري.

التاجر خالد الحسني، الذي نزح مع عائلته إلى مدرسة في مدينة رفح جنوب القطاع، يشير في حديثه لـ "وكالة سند للأنباء"، إلى أن قطاع غزة كان يستورد 500 شاحنة يوميا في الوضع الطبيعي، وهي أقل من احتياجه الحقيقي.

ومنذ بداية العدوان على القطاع، أغلق الاحتلال الإسرائيلي المعابر ومنع ما معدله 7000 شاحنة من الدخول، إضافة لتدمير مخازن الأغذية والكثير من المتاجر، في الوقت الذي يتضاعف فيه استهلاك الغذاء والمستهلكات الطبية والأدوية بسبب ظروف الحرب.

ويتابع "الحسني": "ما يجري هو عملية دعاية كاذبة لإظهار أن الأمم المتحدة والدول الأخرى استطاعت إنجاد غزة ببعض الأغذية".

في هذه الأثناء، تتداول وسائل الإعلام العالمية الكثير من التصريحات والمواقف حول عملية إدخال الشاحنات الغذائية، والخلاف حول آلية التفتيش والتوزيع وغيرها، فيما يعتبره المواطنون في غزة "تضخيم غير معقول".

وتعمد جيش الاحتلال الإسرائيلي استهداف مخازن المساعدات والمخابز وقطع المياه والكهرباء في عملية تجويع كارثية.

ويقول المواطن محمد حسنين من حي الشيخ رضوان في غزة، في تعليقه على الأمر: "لقد قررت أمريكا والعالم تجويع غزة حتى ترضخ لتهديدات التهجير، ونحن لن نرضخ، سنصمد حتى الموت ولن نتزحزح".

ونقلت شبكة "سي إن إن" الأميركية عن مسؤولين أميركيين، قولهم، إنه من المحتمل عبور أولى قوافل المساعدات الإنسانية لقطاع غزة عبر معبر رفح للقطاع غدا السبت.

في حين، أرسلت مصر آليات لإصلاح الطرق استعدادا لفتح معبر رفح قريبا حيث تتكدس طوابير من شاحنات المساعدات على الجانب المصري من الحدود بانتظار السماح بالعبور.

وبحسب المسؤولين الأميركيين فليس متوقعا فتح معبر رفح اليوم الجمعة؛ لأن الطريق إلى المعبر لا يزال بحاجة لإصلاح لعبور قافلة المساعدات الإنسانية للقطاع.

وفي أحدث إحصائية، أعلنت وزارة الصحة أن عدد الشهداء الذين وصلوا لمشافيها جراء العدوان بلغ 4137 شهيدًا وأكثر من 13 ألف مصاب، فيما بلغ عدد المفقودين تحت الركام أكثر من ألف مفقود أغلبهم من الأطفال.