الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

مزارعو غزة يطالبون بتسويق منتجاتهم في الضفة الغربية

حجم الخط
thumbs_b_c_f20d957af237b2ea33003484c9e97d95.jpg
غزة - وكالة سند للأنباء

طالب مزارعون فلسطينيون في قطاع غزة، اليوم الخميس، هيئة الأمم المتحدة، بالضغط على الاحتلال الإسرائيلي، للسماح بتسويق منتجاتهم الزراعية في الأسواق المحلية بالضفة الغربية.

وندد المزارعون بالحصار والإغلاق الإسرائيلي، ودعوا إلى تدخل عاجل من قبل المؤسسات الدولية والمحلية المعنية بحقوق المزارعين للسماح بتسويق منتجاتهم.

جاء ذلك خلال وقفة نظّمها مزارعون، أمام مقر منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو" بمدينة غزة.

وقال مدير الجمعية التعاونية الزراعية، محمد غبن، إن الوقفة تأتي لتسليط الضوء على معاناة التجار القاسية جرّاء استمرار الحصار، وللمطالبة بالسماح بتسويق منتجاتهم في أسواق الضفة.

وتابع: "إسرائيل تمنع تسويق المنتجات في السوق المحلي الفلسطيني (الضفة)، كما أنها تمنع تسويق المنتجات في أسواقها إذ أن بضائعها تسوق في أسواقنا ونحن ممنوعون من ذلك".

وأشار إلى أن أكثر من 15 ألف طن من الخضروات كالبطاطس والخيار والطماطم، "مكدّسة حاليًا داخل الثلاجات، كونها فائض عن حاجة سوق غزة لها".

وأردف: "خلال الشهر القادم، سيتم قطاف دفعات جديدة من هذه الخضروات، واذا استمر الحال على ما هو عليه، سيتكبد المزارع خسائر فادحة جدًا".

وبيّن أن تردي الأوضاع الاقتصادية بغزة، تحول دون مقدرة المواطنين على شراء الخضروات الفائضة، ما يؤدي إلى تلفها في حال لم يتم تسويقها في أسواق الضفة.

وشدد على أن "المزارع في حال خسارته يضطر لتسريح العاملين داخل مزرعته، ما يؤدي إلى زيادة في أعداد العاطلين عن العمل، وحالات الفقر".

بدوره، أفاد المزارع سعيد العطار: "نقف هنا اليوم لمطالبة المؤسسات الأممية بضرورة الضغط على الاحتلال لرفع الحصار عنا".

وأوضح العطار: "أحوال المزارعين في ظل التضييق الإسرائيلي بائسة، وبعضهم بات ملاحقًا قضائيًا على خلفية ذمم مالية".

ولفت النظر إلى أنه بات "غير قادر على توفير الحياة الكريمة لعائلته في ظل تكدّس منتجاته الزراعية، وتراكم الديون عليه".

واستطرد: "إذا لم تسوّق منتجاتنا لن نستطيع تسديد الديون التي تراكمت علينا، وبالتالي من المرجح أن يتم الزج بنا داخل السجون على خلفية الذمم المالية".

ويبيع العطار حوالي 18 كيلو جرامًا من البطاطس بحوالي 15 شيكلًا (أي بمقدار 4 دولارات)، بعد أن كان يبيعه بضعف هذا السعر سابقًا، وفق ما نقلت عنه وكالة الأناضول التركية.

وتفرض سلطات الاحتلال منذ نحو 13 عامًا حصارًا مشددًا على قطاع غزة، ما أدى إلى زيادة كبيرة في نسب الفقر والبطالة في القطاع المكتظ بالسكان.

ونهاية الشهر الماضي، قالت اللجنة الشعبية لرفع الحصار عن غزة، في بيان لها، إن 85% من سكان القطاع يعيشون تحت خط الفقر بسبب الحصار الإسرائيلي.