الساعة 00:00 م
الأربعاء 01 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.27 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

قبل الإعلان عنها بساعات

يديعوت: 6 أسابيع لتطبيق صفقة القرن

حجم الخط
28325aea6f69a111462c98e4386db9b5.jpeg
القدس - وكالة سند للأنباء

من المقرر أن يلتقي الرئيس الأمريكي دونالد ترمب اليوم في واشنطن، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ورئيس حزب "أزرق أبيض" بيني غانتس، لاطلاعهما على تفاصيل خطة السلام الأمريكية.

وحسب صحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية، فإن الرئيس ترمب سيعلن غداً الثلاثاء في مؤتمر صحفي مع نتنياهو تفاصيل خطة "صفقة القرن".

ونقلت الصحيفة عن مصادر رفيعة في البيت الأبيض، قولها إن ترمب سينقل لنتنياهو وغانتس رسالة واحدة خلال اللقاء، مفادها أن أمامهما 6 أسابيع للبدء في تطبيق الخطة الأمريكية للسلام.

وأشارت إلى أن الرئيس الأمريكي يريد التأكد من دعم نتنياهو وغانتس للخطة، بصرف النظر عن النتائج التي ستفرزها انتخابات الكنيست القادمة في آذار/ مارس.

وأوضحت الصحيفة أن تفاصيل خطة "صفقة القرن" مكتوبة في 50 صفحة وهي نتاج جهود مستمرة منذ 3 سنوات، خاصة من قبل جاريد كوشنر صهر ترمب والمستشار آفي بركوفتس، والمبعوث الأمريكي السابق للشرق الأوسط جيسون غرينبلات.

وذكرت "يديعوت أحرنوت" أن ترمب كان يريد طرح الخطة قبل حوالي العام، غير أن التعقيدات السياسية في إسرائيل والذهاب لجولة انتخابات ثالثة حال دون الإعلان عنها.

وكشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أمس، نقلا عن مصادر إسرائيلية، أن "صفقة القرن" ستشمل "فترة تحضير" مدتها 4 سنوات انطلاقا من قناعة أمريكية بأن الرئيس عباس سيرفض تنفيذها، لكن ربما يقبلها خليفته.

وتقترح الصفقة، وفق المصادر ذاتها، إقامة دولة فلسطينية على مساحة تصل إلى نحو 70% من أراضي الضفة الغربية، ويمكن أن تكون عاصمتها بلدة "شعفاط" شمال شرقي القدس.

وستكون الدولة الفلسطينية المقترحة بلا جيش أو سيطرة على المجال الجوي والمعابر الحدودية، وبلا أية صلاحيات لعقد اتفاقيات مع دول أجنبية.

و"صفقة القرن"، هي خطة تسوية أمريكية، يتردد أنها تقوم على إجبار الفلسطينيين، بمساعدة دول عربية، على تقديم تنازلات مجحفة لصالح الاحتلال الإسرائيلي، خاصة بشأن وضع مدينة القدس وحق عودة اللاجئين وحدود الدولة الفلسطينية المأمولة.

وفي شهر حزيران/ يونيو 2019 جرى الإعلان عن القسم الاقتصادي من "صفقة القرن"، من خلال ورشة عُقدت في المنامة، من دون مشاركة الفلسطينيين، الذين أعلنوا رفضهم للخطة.

وتبيّن أن القسم الاقتصادي يستند إلى إقامة صندوق دولي يستثمر 50 مليار دولار، بينها 28 مليار دولار ستستثمر في الضفة الغربية وقطاع غزة، وباقي المبلغ يستثمر في مشاريع بالأردن ومصر ولبنان ودول عربية أخرى.

ويرفض الفلسطينيون الخطة ويعتبرونها خطة لتصفية القضية الفلسطينية.