الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"العاروري" للاحتلال: حساباتكم خاطئة والعدوان ثمنه أكبر مما تتوقعون

حجم الخط
غزة – وكالة سند للأنباء

قال نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس صالح العاروري في رسالة للقادة الإسرائيليين: "حساباتكم خاطئة، وتفكيركم بأن الظروف الإقليمية والدولية والمحلية مواتية لتطبيق مشروع الضم خاطئ".

وأضاف: "حسابتكم اليوم خاطئة كما كانت حسابات شارون حين دخل الأقصى خاطئة، وكل خطوة عدوانية صارخة على شعبنا ثمنها أكبر مما تتوقعون".

ودعا العاروري خلال لقاء بثته فضائية الأقصى مساء اليوم الاثنين، الشعب الفلسطيني إلى "تدفيع الاحتلال الثمن سلفا حتى يدرك أن خطة الضم لن تمر دون عقاب".

وقال العاروري، إن أكبر عامل مشجع للاحتلال على عملية الضم هو الإدارة الأمريكية.

وشدد، على أن الإدارات الأمريكية طيلة تاريخها لم تكن تمتلك الجدية ولا الإرادة في توجيه ضغوط حقيقية على الاحتلال لإيجاد حل سياسي يتوافق حتى مع الشرعية الدولية المجحفة بحق الشعب الفلسطيني، وفق تعبيره.

وأكد العاروري على أن العجز الفلسطيني في الوصول إلى برنامج وطني متفق عليه لمواجهة إجراءات الاحتلال شجعه على المضي في مشروع الضم وتطبيقه.

وأوضح أن الشعب الفلسطيني بحاجة إلى تهيئة الظروف أمامه لمواجهة مشروع الضم، مبيناً أن إنجاز ذلك يقع على عاتق كل القوى الفلسطينية الوطنية.

سيناريوهات إسرائيلية

ويرى نائب رئيس "حماس" أن هناك سيناريوهات متعددة للاحتلال للتعامل مع الضم، أحدها ضم الضفة كاملة، والآخر ضم أغلبية أراضيها.

وأوضح العاروري، أن الوزير الإسرائيلي المتطرف سموتريش طرح العام الماضي خيار ضم الضفة الغربية كاملة والتعامل مع سكانها وفق ثلاثة سيناريوهات.

وبين أن السيناريو الأول هو منح سكان الضفة الغربية مواطنة منخفضة من الدرجة الثانية في حال سلموا وقبلوا أن الضفة جزء من إسرائيل والسيناريو الثاني هو التهجير الطوعي والناعم من خلال الضغط الاقتصادي والمعيشي والأمني مع تسهيل الهجرة إلى خارج فلسطين.

وقال العاروري إن السيناريو الثالث الذي طرحه "سموتريش" هو التخلص من السكان من خلال حرب ضروس في المنطقة يكون الكيان الصهيوني طرف فيها، وينتج عن هذه الحرب تهجير السكان.

تحركات "حماس"

وبين نائب رئيس "حماس" أن حركته تتحرك على عدة نطاقات لمواجهة مشروع الضم، أولها العمل السياسي والدبلوماسي عبر التواصل مع كل الدول في العالم وشرح الموقف لها وخطورته، والانعكاسات التي ستترتب عليه في فلسطين والعالم كله.

أما النطاق الثاني، وفق العاروري، فهو العمل الوطني، كاشفاً أن حركته تطرح على الكل الوطني التوصل لبرنامج وطني مشترك لمواجهة مشروع الضم في كل ساحات الوطن.

وأشار العاروري إلى وجود برنامج خاص وتحركات جماهيرية متفق عليها في كافة المناطق لرفض مشروع الضم، مجدداً التأكيد على تواصل حركته مع كل القوى الفلسطينية من أجل التوافق على برنامج لمواجهة الاحتلال.

وقال إن حماس ستسلك كل الطرق لمواجهة الضم لأنه تصعيد خطير جداً، فيما لم يستبعد تدحرج وتصاعد المواجهة وصولاً إلى تصعيد عسكري.

وعبر العاروري عن تأييد حركته لما تقوم به السلطة بكل ما لديها من علاقات والتوجه إلى مجلس الأمن والمحاكم الدولية لمواجهة الضم، داعياً السلطة إلى أن "تكون أكثر جدية وعمقاً في قطع العلاقات مع الاحتلال والمضي فيه حتى النهاية"، وفق قوله.

وتطرق العاروري إلى القوائم المنشورة بأسماء زعم ناشروها أنها لأشخاص باعوا أراضيهم للاحتلال، وقال إن نشر هذه الأسماء حرب نفسية من العدو بهدف ضرب الثقة الداخلية في صفوف الشعب الفلسطيني وتعزيز الأصوات المؤدية للتطبيع.

وحذر نائب رئيس "حماس" من التعامل مع القوائم التي ينشرها الاحتلال لأنها مكيدة إسرائيلية للإساءة للشعب الفلسطيني وتشويه صورته.

التطبيع والقدس والأسرى

 وأشار العاروري إلى ما وصفها بـ "هرولة من بعض المكونات العربية تجاه التطبيع مع الاحتلال" واصفاً السلوك بأنه "رسالة إحباط للشعب الفلسطيني".

ويرى أن المطبعين أصوات نشاز لا تمثل الشعوب العربية.

 وشدد العاروري على أن إجراءات الاحتلال في القدس إجرامية ووحشية، مبيناً أن "قلب المعركة يدور في المسجد الأقصى وتتسع لتشمل كل فلسطين".

وجدد العاروري التزام حركته بقضية الأسرى، وقال إن الأسرى أحد أهم أولوياتنا وفي سبيلها حساباتنا لا يعروها التردد، والمناضل المجاهد الذي وجد في السجن بسبب دفاعه عن حقوق شعبنا ومقدساته يستحق أن نقدم لأجله الشهداء.