الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

فورين بوليسي: الصين قادرة على إركاع أميركا بالتراب النادر

حجم الخط
واشنطن - وكالات

 أشارت مجلة فورين بوليسي الأميركية أن بكين تستطيع إلحاق الضرر بكل ركن من أركان الاقتصاد الأميركي، من مصافي النفط إلى توربينات الرياح إلى المحركات النفاثة، عن طريق حظر صادرات التربة النادرة.

وأوضحت المجلة أن الرئيس الصيني شي جين بينغ أثار شبح احتمال تمكن بلاده من قطع إمدادات المواد الضرورية التي تحتاج إليها قطاعات ضخمة من الاقتصاد الأميركي.

وفي ظل اشتداد الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، بدأت وسائل الإعلام الحكومية الصينية في طرح فكرة حظر تصدير عناصر التربة النادرة إلى الولايات المتحدة.

ويعتبر الحظر كواحد من عدة ردود صينية محتملة على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب بفرض رسوم جمركية على سلع صينية بمئات مليارات الدولارات، بالإضافة إلى شركة هواوي لصناعات الاتصالات.

ونوهت المجلة إلى أن مصافي تكرير النفط الأميركية وحتى أدوات السمع وتوربينات الرياح والسيارات الكهربائية وغيرها تعتمد على واردات التربة النادرة التي توفر الصين 80% منها.

ونقلت المجلة عن المدير المؤسس لشركة آداماس إنتليجانس ريان كاستيلو قوله إن الصين إذا حظرت واردات التربة النادرة لأميركا فإن ذلك سيؤثر على كل شيء، السيارات والطاقة المتجددة والدفاع والتكنولوجيا.

ولفتت المجلة إلى أنها لن تكون المرة الأولى التي تستخدم فيها الصين موقعها المهيمن في إمدادات التربة النادرة كأوراق ضغط جيوسياسية.

في عام 2010 خفضت بكين بشكل حاد صادرات التربة النادرة إلى اليابان التي تعتبر مستهلكاً كبيراً، حينما كان البلدان يتنازعان على عدد من الجزر.

وقد منح الحظر الصين بعض الانتصارات قصيرة الأجل، لكنه دفع الدول الأخرى إلى إعادة تقييم وتقليل اعتمادها على التربة النادرة التي تسيطر عليها بكين.