الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

اعتصام طلابي أمام جامعة النجاح رفضاً للاعتقال السياسي

حجم الخط
نابلس - مراسل سند

نظمت الكتلة الإسلامية في جامعة النجاح الوطنية وأهالي الطلبة المختطفين لدى الأجهزة الأمنية الفلسطينية ظهر اليوم الثلاثاء، اعتصاماً أمام "مبنى الأكاديمية" التابع للجامعة غرب مدينة نابلس، رفضاً للاعتقال السياسي.

وشارك في الاعتصام إلى جانب أهالي المختطفين مئات الطلبة وعدد من ممثلي الهيئات الحقوقية والكتل الطلابية، وسط مقاطعة حركة الشبيبة الطلابية الجناح الطلابي لحركة "فتح" وإدارة الجامعة.

واستنكرت الكتلة الإسلامية الذراع الطلابي لحركة "حماس" في كلمة لها أمام المعتصمين حملة التضييق والملاحقة والاعتقال السياسي الذي يتعرض له أبناء الكتلة على يد الأجهزة الأمنية الفلسطينية.

وطالبت الكتلة بالإفراج الفوري عن أبنائها المختطفين: ممثلها وعضو مجلس الطلبة إبراهيم شلهوب وموسى دويكات وعوني الشخشير.

وأكدت على أن الاعتداء الذي وصفته بـ(الوحشي) الذي رافق اعتقال دويكات لا يختلف كثيراً عن الطريقة التي تم فيها اعتقال شلهوب قبل أسبوعين وبقية أبناء الكتلة، وأن هذه الاعتداءات التي تجري في الجامعة ومحيطها وفي وضح النهار تستدعي تحركا عاجلاً من الجهات والمؤسسات الحقوقية.

وكان عدد من عناصر جهاز المخابرات قد اختطفوا أول أمس الطالب في الجامعة موسى دويكات بعد خروجه من الجامعة وانهالوا عليه بأعقاب المسدسات وجرى سحله ونقله لمركبة عسكرية مغماً عليه أمام جموع الطلبة.

صمت الجامعة مستنكر

وطالبت الكتلة الإسلامية في بيان وصل نسخة منه لموقع "سند للأنباء" إدارة الجامعة باتخاذ موقف جاد ومسئول يرتقي لمستوى ما يتعرض له الطلبة من قمع واعتقال وتنكيل، مستنكرة صمت إدارة الجامعة تجاه ما تعرض له دويكات، في الوقت الذي استنكرت جميع الأطراف هذا الحادث.

ودعت طلبة الجامعة والأطر الطلابية لأخذ موقف موحد، رفضاً للقمع والتضييق على الحريات، وتشكيل حالة من الضغط من أجل الإفراج عن الطلاب المعتقلين وإنهاء الاعتقالات السياسية.

وشددت الكتلة على أنها ماضية في عملها، ومستمرة في أداء رسالتها الوطنية والنقابية وخدمة الطلبة، وأن محاولات القمع وحملات الاعتقال والتعذيب والملاحقة لن تفلح في إيقاف نشاط الكتلة والحد منه.

وكانت إدارة جامعة النجاح قد سمحت أمس للكتلة الإسلامية وحركة الشبيبة الطلابية بممارسة أنشطتهما الطلابية داخل أسوار الجامعة بعد حظر استمر حوالي شه

اعتقالات مخالفة للقانون

من ناحية أخرى، طالب أهالي الطلبة المختطفين الأجهزة الأمنية بالإفراج الفوري عن أبنائهم، مشددين على أنهم لم يرتكبوا أي مخالفة للقانون وأن اعتقالهم جاء لأسباب سياسية.

وشدد حمدي دويكات شقيق المختطف موسى على ضرورة تشكيل لجنة تحقيق مستقلة ومحاسبة الذين قاموا بالاعتداء على شقيقه واعتقاله بهذه الطريقة المهينة.

من جانبها، طالبت المختطفة السابقة في سجون الأجهزة الأمنية الفلسطينية سهى جبارة أجهزة السلطة بوقف الاعتقال السياسي والتعذيب النفسي والجسدي الممارس في سجونها، مشددة على ضرورة احترام حقوق الإنسان والالتزام بالقانون الفلسطيني الذي يجرم التعذيب بكافة أشكاله.