الساعة 00:00 م
الخميس 09 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.64 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.71 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

"الأوقاف" و"القدس الدولية" تستعرضان مخطوطات "بيت المقدس"

حجم الخط
القدس.jpg
غزة-وكالة سند للأنباء

عقدت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية ومؤسسة القدس الدولية ندوة في غزة بعنوان: "قراءة في مخطوطات فضائل بيت المقدس" بمشاركة عدد من الباحثين والناشطين والمهتمين في قضية القدس وتاريخها.

وتحدث مدير دائرة المخطوطات بالأوقاف عبد اللطيف أبو هاشم، عن أهمية مدينة القدس وقداستها وأنها مدينة الأنبياء وقبلة المسلمين الأولى.

ولفت إلى أن الدافع لدى المؤلفين قديماً للكتابة عن القدس دينياً؛ هو منزلتها في نفوس المسلمين وتعلقهم بها.

وبين أن الحروب التي مرت على المدينة بشكل خاص أججت العواطف نحوها وجعلتها محط اهتمام الخلفاء والقادة، ودعوتهم الدائمة لزيارتها والاهتمام بدور العلم والحضارة فيها.

واستعرض خلال اللقاء بعض المخطوطات التي تناولت بناء وتطور بيت المقدس وفتح المسلمين له، وفضل الصيام فيه، وفضل صخرة بيت المقدس، ومخطوطات حول من دخل بيت المقدس من الصحابة والتابعين.

وتناول "أبو هاشم" مصادر تاريخ القدس من مخطوطات منها ما هو موجود لدى الاحتلال ومكتباتها خصوصاً مكتبة الجامعة العبرية.

وأضاف أن ما يزيد عن 2 مليون وثيقة لم تر النور وهي مادة هامة لإعادة كتابة تاريخ فلسطين والقدس، وكتب الرحلات مثل: "الخمرة المحسية في الرحلة القدسية" و" الحقيقة والمجاز في رحلة الشام ومصر والحجاز ".

وذكر أبو هاشم أن حركة التأليف في كتب الفصائل زادت بصورة واضحة عندما انتُزعت مدينة القدس من المسلمين، ثم حررها صلاح الدين عام 1187م، لكنها بقيت مهددة للاحتلال بشتى صوره.

وأكد أنه لم ينقطع التأليف في فضائل القدس في العصرين الأيوبي والمملوكي، وحتى العصر الحديث، مثل: "فضائل بيت المقدس" للشيخ إبراهيم أبي الفرج الحوزي، وكتاب "الفتح القدسي" للعماد الأصفهاني، وكتاب "الجامع المستقصي في فضائل المسجد الأقصى"، وغيرهم الكثير.