الساعة 00:00 م
الأربعاء 01 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.27 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

"الجامعة العربية": الاحتلال يمعن في استهداف حرمة المقدسات

حجم الخط
الجامعة العربية
القاهرة - وكالات

قالت جامعة الدول العربية إن القيود والاعتداءات الإرهابية التي يمارسها الاحتلال الإسرائيلي ضد المقدسات الإسلامية والمسيحية، تؤكد الطبيعة الاستعمارية والعنصرية للاحتلال، وإمعانه في مخططاته التي تستهدف حرمة المقدسات.

وأكدت الجامعة في بيان لها اليوم الجمعة، أن الاحتلال يصر على مواصلة تغيير الوضع التاريخي والقانوني للمقدسات في القدس، في إطار حربه على الوجود والحقوق الفلسطينية.

واستنكرت قيود واعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على المسيحين، وحرية وصولهم وأدائهم لشعائرهم الدينية في "سبت النور" و"عيد الفصح"، والوصول للكنائس بما فيها كنيسة القيامة بالقدس.

وحذر الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين بالجامعة سعيد أبو علي، من تداعيات هذه الاعتداءات والتصعيد الخطير ضد المقدسات المسيحية بما فيها تقييد حق المسيحين من الوصول الحر إلى كنيسة القيامة في "سبت النور"؛ لممارسة شعائرهم الدينية.

وأشار إلى أن المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس وسائر الأرض الفلسطينية، تشهد تصاعداً ممنهجاً من اعتداءات همجية ينفذها المستوطنون وشرطة الاحتلال.

ودعا "أبو علي" المجتمع الدولي بمؤسساته وهيئاته المعنية لتحمل مسؤولياته، والتدخل الفوري للتصدي لهذه الاعتداءات الإسرائيلية، ووقف الجرائم المستمرة والمتمادية ضد المقدسات وحرية العبادة للمسيحيين والمسلمين.

وفي وقتٍ سابق، فرضت سلطات الاحتلال قيودًا مشددة على احتفالات المسيحيين في مدينة القدس بيوم "سبت النور" عبر نصب الحواجز العسكرية في البلدة القديمة ومحيط كنيسة القيامة.

و"سبت النور" أو "السبت المقدس" هو آخر يوم في أسبوع الآلام عند المسيحيين، ويستعد فيه المسيحيون لـ "عيد الفصح"، وهو نفسه "عيد القيامة" الذي يوافق يوم الأحد، ويرمز وفق معتقدات المسيحيين إلى عودة "المسيح عليه السلام أو قيامته بعد صلبه".