الساعة 00:00 م
الجمعة 10 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.73 دولار أمريكي

محدث تضامن فلسطيني مع المغرب عقب الزلزال العنيف

حجم الخط
المغرب (1)
رام الله - وكالة سند للأنباء

عبّرت الرئاسة الفلسطينية وفصائل، عن تعازيها وتضامنها الكامل مع المغرب وشعبها؛ في ضحايا الزلزال العنيف الذي ضرب البلاد ليلة السبت، مخلّفًا مئات القتلى والجرحى، وعشرات المشردين.

وضرب زلزال بلغت شدّته 7 درجات على سلم ريختر، جنوب غرب مدينة مراكش السياحية على بعد 320 كلم جنوب العاصمة المغربية الرباط وشعر سكان عدة مدن وأقاليم، ما أسفر حتى اللحظة عن 632 قتيلًا و329 مصابًا، عدا عن أضرارٍ لحقت في المباني والطرقات.

وتقدم الرئيس الفلسطيني محمود عباس، بواجب العزاء إلى ملك المغرب، محمد السادس، والشعب المغربي بضحايا الزلزال الذي ضرب عددًا من الأقاليم والمدن في المغربية.

وأعرب الرئيس في برقية التعزية، عن الألم والحزن والتضامن والتعاطف معهم بهذا المصاب الجلل، مؤكدًا ثقته بأن تتجاوز المغرب آثار هذه الكارثة الطبيعية.

من جهتها تحدثت وزارة الخارجية الفلسطينية، عن وقوف فلسطين إلى جانب المملكة المغربية، في مواجهة محنة الزلزال المدمّر الذي ضرب المغرب.

وأضاف المستشار السياسي لوزير الخارجية والمغتربين السفير أحمد الديك، أن فلسطين على ثقة بقدرة المغرب على مواجهة تبعات الزلزال، مؤكدًا استعداد فلسطين لتقديم كل عون مستطاع لتضميد جراح الشعب المغربي.

إلى ذلك، أبدت حركة "حماس" تضامنها الكامل مع المغرب ملكًا وشعبًا، في محنتهم الأليمة والمفجعة، مقدمةً التعازي في ضحايا الزلزال الأليم الذي ضرب عدة مناطق في المملكة.

وجاء في بيان صدر عن "حماس": "نُعرب عن تضامننا الكامل معها في هذه المحنة الأليمة، وندعو الله أن يحفظ المملكة المغربية من كل سوء ومكروه".

كما عبّرت الجبهةُ الشعبيّةُ لتحرير فلسطين، اليوم، عن خالص تعازيها للشعب المغربي بضحايا الزلزال المدمّر، الذي ضرب إقليم الحوز جنوبي غربي العاصمة المغربيّة "مراكش" وأدّى إلى سقوط المئات من الضحايا والجرحى.

ودعت "الشعبية" جامعة الدول العربيّة إلى مدّ يد العون والإسناد لهم وإلى المناطق المنكوبة، والوقوف إلى جانب الشعب المغربي الشقيق في مواجهة آثار الزلزال المدمّر.

وطالبت المغرب برفض أي مساعداتٍ من الاحتلال الإسرائيلي، الذي يسعى لاستغلال هذه الكارثة الإنسانيّة؛ بهدف تعزيز التطبيع والوصول إلى الشعب المغربي الرافض لكل أشكال التطبيع والعلاقة معه.

وكانت الأمم المتحدة، أبدت استعدادها لدعم المغرب في جهوده لمساعدة متضرري الزلزال، بينما قال رئيس المجلس الأوروبي إنّ الاتحاد الأوروبي على أهبة الاستعداد لدعم المغرب في هذه اللحظات الصعبة.